السنغال في مباراة الخروج أمام كولومبيا
السنغال في مباراة الخروج أمام كولومبيا


روسيا 2018| ظواهر الجولة الثالثة.. «اللعب النظيف» يطيح بالسنغال.. و3 منتخبات «بريمو»

عمر البانوبي

الخميس، 28 يونيو 2018 - 11:51 م

ظواهر مختلفة شهدتها الجولة الأخيرة من دور المجموعات الذي انتهى بتحديد المنتخبات المتأهلة إلى دور الـ 16 في نهائيات كأس العالم «روسيا 2018» بعد 3 جولات حافلة بالمفاجآت للمنتخبات الكبيرة والصغيرة والصدمة العربية بالخروج المبكر من المونديال رغم أنها المرة الأولى التي تشهد البطولة فيها تواجد 4 منتخبات عربية.

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز الظواهر التي شهدتها الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات في نهائيات كأس العالم «روسيا 2018».

 

«اللعب النظيف» يطيح بالسنغال 

 

في سابقة تحدث للمرة الأولى في تاريخ نهائيات كأس العالم رجح مبدأ «اللعب النظيف» كفة منتخب اليابان للصعود إلى دور الـ 16 على حساب منتخب السنغال بعد تساويهما في عدد النقاط والأهداف والمواجهات، فكان الحسم لمبدأ «اللعب النظيف».

 

حقق منتخبا السنغال واليابان فوزًا وحيدًا وتعادل وهزيمة في دور المجموعات وسجل كل منهما 4 أهداف وتلقت شباك كل منهما 4 أهداف أيضًا، لكن البطاقات الصفراء كانت أكثر في حق لاعبي المنتخب الأفريقي الذي حصل لاعبوه على 6 إنذارات، فيما كان نصيب المنتخب الياباني 4 إنذارات فقط.

 

وصعد المنتخب الياباني إلى دور الـ 16 لنهائيات كأس العالم على حساب المنتخب السنغالي وللمرة الأولى في تاريخ المونديال بمبدأ  «اللعب النظيف».

 

3 منتخبات «بريمو» 

 

3 منتخبات فقط استطاعت أن تحصل على العلامة الكاملة حيث شهدت 3 مجموعات فقط وجود متصدر فائز بكل مواجهاته، فيما كانت المنافسة على أشدها في المجموعات الخمس الأخرى.

 

حقق منتخب أوروجواي العلامة الكاملة في المجموعة الأولى وحصد 9 نقاط من 3 انتصارات على روسيا ومصر والسعودية، فيما كانت العلامة الكاملة الثانية من نصيب منتخب كرواتيا في المجموعة الرابعة تحت القيادة الفنية لمدربه زلاتكو داليتش بالفوز في 3 مباريات على الأرجنتين ونيجيريا وأيسلندا.

 

وكانت العلامة الكاملة الثالثة من نصيب منتخب بلجيكا الذي تصدر المجموعة الثامنة برصيد 9 نقاط من 3 انتصارات على منافسيه منتخبات إنجلترا وتونس وبنما.

 

رقم سلبي للأفارقة

 

للمرة الأولى منذ تطبيق دور الـ16 في نهائيات كأس العالم عام 1986 بالمكسيك تودع جميع المنتخبات الأفريقية المونديال من الدور الأول.

 

فبعد خروج السنغال، ومن قبلها منتخب نيجيريا أصبحت القارة السمراء غير ممثلة في دور الـ 16 بعدما خرجت منتخبات مصر وتونس والمغرب أيضًا مبكرًا.

 

فمنذ العام 1986 صعدت منتخبات المغرب والكاميرون ونيجيريا والسنغال والجزائر وغانا إلى دور الـ16، ولكن مونديال روسيا أقصى جميع الأفارقة في دور المجموعات.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة