الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط


بحضور إماراتى

الثلاثاء.. التخطيط تنظم مؤتمر « مصر للتميز الحكومي»

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 29 يونيو 2018 - 01:14 م

تطلق وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الثلاثاء القادم مؤتمر "مصر للتميز الحكومي 2018" في عامه الأول، والذي يجرى على مدار يومي 3 و4 من يوليو القادم وذلك برعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء .

وبحضور محمد القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل وعهود الرومي وزيرة الدولة للسعادة وجودة الحياة من الجانب الإماراتي إلى جانب مشاركة ما يقرب من 1000 قيادي حكومي وأكثر من 30 متحدث ومسئول لاستعراض خبراتهم في التميز والكفاءة الحكومية، وبناء القدرات الحكومية والحكومات الذكية.

ويأتي ذلك المؤتمر كخطوة أولى لتنفيذ مذكرة التفاهم في مجال تطوير العمل الحكومي الموقعة بين وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بجمهورية مصر العربية ووزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال فعاليات القمة العالمية للحكومات 2018، في فبراير الماضي.

ومن جانبها أعربت  الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط عن سعادتها بتنظيم وعقد ذلك المؤتمر فضلاً عن المشاركة الإماراتية رفيعة المستوى فيه والذي يأتي تتويجاً للجهود المبذولة من دولتي مصر والإمارات لتفعيل الشراكة بينهما في مجال تحديث الأداء الحكومي.

كما أشارت السعيد إلى أن الحكومتين المصرية والإماراتية تسعيان إلى تعزيز سبل التعاون المشترك بينهما فيما يخص الارتقاء بالخدمات الحكومية وجودتها فضلاً عن السعي إلى تسريع وتيرة الحصول على تلك الخدمات ورفع قدرات العاملين بالجهاز الإدارى للدولة والمؤسسات الحكومية إلى جانب إدخال مجالات التدريب.

ومن المقرر أن يتناول المؤتمر ثلاثة محاور رئيسة في العمل الحكومي تتمثل في الأداء والكفاءة والتميز الحكومي، والقدرات الحكومية إلى جانب محور الخدمات الذكية.

كما يهدف المؤتمر إلى استعراض التجارب الناجحة في جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة لتبادل الخبرات ونقل المعرفة فضلاً عن التعرف على أفضل ممارسات العمل الحكومي ما بين الجانبين المصري والإماراتي. كما يستهدف المؤتمر إحداث نقلة نوعية في الخدمات الحكومية بما يسهم في تحقيق أهداف إستراتيجية التنمية المستدامة - رؤية مصر 2030

.

وحول مشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة في "مؤتمر مصر للتميز الحكومي 2018"، أكد محمد بن عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل أن انعقاد مؤتمر مصر للتميز الحكومي 2018 والمشاركة الإماراتية فيه تنبع من حرص حكومة دولة الإمارات على تجسيد توجيهات محمد بن راشد ومحمد بن زايد والتي توصى ببناء شراكة إستراتيجية إدارية راسخة بين البلدين الشقيقين وتعزيز أواصر التعاون والشراكة والارتقاء بالعلاقات المتمـيزة التي تجمع الدولتين في مختلف المجالات والتي لها جذور تاريخية عميقة وليست وليدة اليوم.

ويشار إلى أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري كانت قد أعلنت في أبريل الماضي عن تبنى الحكومة المصرية لمنظومة التميز الحكومي وذلك في مؤتمر صحفي حضره وفدا رسميا لحكومة الإمارات العربية المتحدة برئاسة محمد القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل وعهود الرومي وزيرة الدولة للسعادة وجودة الحياة وعدد كبير من المسئولين والإعلاميين.

والجدير بالذكر أنه تم إرسال وفداً مصرياً إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في بعثة استغرقت عشرة أيام بهدف مناقشة آليات عمل مشروع جائزة التميز الحكومي التي تم تصميمها حكوميا لتطوير الأداء الحكومي.

وعلى جانب آخر، استضافت مصر بالأمس، ممثلة في وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، اجتماع مجلس أمناء المعهد العربي للتخطيط والمنعقد فى دورته الثانية للعام الحالى 2017/2018 فى مدينة القاهرة، وشارك عثمان محمد عثمان وزير التخطيط الأسبق والأستاذ بمعهد التخطيط القومي ممثلاً لمصر به، وشارك باللقاء ممثلون عن الدول الأعضاء البالغ عددهم 18 دولة وذلك في اجتماعات مغلقة للمجلس.

كما تناول اللقاء مناقشة الخطة السنوية للمعهد العربي للتخطيط فضلاً عن تناول العديد من القضايا التنموية التي تهم الدول العربية كما هدُف اللقاء لمناقشة الأعمال البحثية وتبادل الآراء والأفكار مع الخبراء الدوليين والإقليميين حول المواضيع التنموية والاقتصادية المتعلقة بالدول العربية.

والجدير بالذكر أن الاجتماع الأول تم عقده في دولة الكويت مقر المعهد في يناير الماضي وكان قد شهد استعراض إنجازات المعهد ورصد التطور في الأنشطة الخاصة بالتدريب والمشاريع البحثية والاستشارية والملتقيات العلمية والإصدارات التي تم إنجازها وأيضا التباحث حول أبرز المشاريع المطروحة على أجندة المعهد خلال الفترة المقبلة.

ويشار إلى أن المعهد العربي للتخطيط هو مؤسسة عربية إقليمية مقرها دولة الكويت، تأسست عام 1980، بهدف دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية من خلال بناء القدرات الوطنية وإعداد البحوث وتقديم الخدمات الاستشارية والدعم المؤسسي وعقد اللقاءات التنموية والنشر، وفى مجال ريادة الأعمال والمعلوماتية. ويسعى المعهد إلى تطوير القدرات البشرية وتعزيز الأداء المؤسسي وتحسين أداء التخطيط الإنمائي في الدول العربية من خلال تقديم الخدمات والبرامج ذات الطابع الإنمائي التي تتناسب مع التطورات والتحديات التي يشهدها العمل الإنمائي العربي.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة