صور| «تنمية سيناء».. أبرز ملامح المشروع القومي لأرض الفيروز
صور| «تنمية سيناء».. أبرز ملامح المشروع القومي لأرض الفيروز


صور| «تنمية سيناء».. أبرز ملامح المشروع القومي لأرض الفيروز

أسامة حمدي

السبت، 30 يونيو 2018 - 02:13 م

مخطط تنمية سيناء يشمل 400 ألف فدان.. وتوفير الموارد المائية والبنية الأساسية أبرز المهام

«مشروعات سكنية وسياحية وصناعية وزراعية وتعليمية».. أبرز مخططات التنمية

«محلب»: دمج سيناء في النسيج القومي وحوافز استثمارية وإقتصادية لجذب القطاع الخاص

 

تحت شعار «يد تبني ويد تحمل السلاح» وبالتزامن مع سير العمليات العسكرية التي تقوم بها القوات المسلحة في سيناء لدحر الإرهاب، تأتي مشروعات تنمية شبه جزيرة سيناء كأحد المشروعات القومية التي تبنتها الدولة في الفترة الرئاسية الأولى للرئيس عبد الفتاح السيسي، وعقب ثورة 30 يونيو، وترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز ملامح تلك المشروع على أرض الفيروز.

 

«محلب». . ولجنة تنمية سيناء

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا رقم ١٠٧ لسنة ٢٠١٨، بتشكيل لجنة يرأسها المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، تتولى طرح أراضي مشروع تنمية شمال سيناء.

 

400 ألف فدان

وتشكل مساحة الأراضي الواقعة ضمن مخطط التنمية التي تعمل عليها اللجنة نحو 400 ألف فدان، ترتكز فيها التنمية عبر محورين رئيسيين هما توفير الموارد المائية ثم البنية الأساسية مع اتخاذ كافة الإجراءات لضمان الحفاظ على هذه البنية بعد تنفيذها، وضمان توفير المياه للأراضي، وتقسم الـ400 ألف فدان على مناطق هي؛ سهل الطينة، وجنوب القنطرة، وتضم 125 ألف فدان في نطاق محافظتي بورسعيد والإسماعيلية من الناحية الإدارية، لكنها تقع في سيناء على الضفة الشرقية لقناة السويس، وتم الانتهاء من البنية الأساسية فيها وزراعتها حاليًا ودخلت الخدمة وبدأت الإنتاج.

 

أما المساحة الثانية في منطقة رابعة وبئر العبد، وتضم 156.5 ألف فدان، وهي مهمة للغاية لأنها بداية خط مواجهة الإرهاب ولكونها تتوسط المسافة بين العريش شرقاً والقنطرة غرباً، وتقع تلك النمطقة داخل دائرة اهتمام الدولة في التنمية، كما أن هناك بمنطقة السر والقوارير 85 ألف فدان، وتقع في نطاق محافظة شمال سيناء، ومنطقة المزار والميدان، بها 33.500 فدان وتقع في نطاق شمال سيناء، ليصل الإجمالى إلى 400 ألف فدان.

 

مصادر المياه

وتم التخطيط لإنشاء 25 مأخذ مياه من البحر، عبارة عن محطة رفع كبيرة تغذي خطوطا ضخمة بتكلفة إجمالية مليار جنيه، المأخذ الواحد يغذي من 5 آلاف إلى 25 ألف فدان، بتكلفة 30 إلى 300 مليون جنيه، حسب المساحة التى سيغذيها.

 

كما تم الانتهاء من تنفيذ 12 مأخذا بشكل كامل، ويجرى حالياً تنفيذ 11 مأخذا، ويتبقى مأخذان من المنتظر طرحهما لشركات تنفيذ خلال الفترة المقبلة في انتظار الموافقات المطلوبة.

 

تكلفة الـ400 ألف فدان

وتبلغ تكلفة تنمية مشروع الـ400 ألف فدان حوالي 7 مليارات جنيه، وسيتم الاستفادة من مياه مصرف بحر البقر، ليضيف 5 ملايين متر مكعب لمياه ترعة السلام لري الأراضي الخاصة بالمشروع.

 

مشروعات سكنية وصناعية

والمستهدف من هذا المشروع ليس تنمية زراعية فقط، ولكن إنشاء قرى توطين للسكان، منها 5 قرى في سهل الطينة، 2 تحت الإنشاء جنوب القنطرة، كما أن أكثر من 90% من الـ400 ألف فدان صالحة للزراعة، وهناك 125 ألف فدان مزروعة بالفعل بزراعات مثل بنجر السكر، ويمكن إقامة صناعات على هذه الأرضي مثل التي تعتمد على الإنتاجية الزراعية كمصانع السكر والتعليب والزيتون.

وعقدت اللجنة عدة لقاءات تمهيدية للتخطيط ومتابعة تنفيذ هذا المشروع، الذي يعد نواة أساسية لتنمية شبه جزيرة سيناء، وتم إعداد كراسة الشروط والمواصفات وسيتم طرحها بمعرفة وزارة الزراعة، ومن المقرر أنه سيتم الانتهاء نهاية العام الحالي من تجهيز 156.5 ألف فدان لطرحها.

 

كما يشمل تنمية سيناء توجيه جملة استثمارات حكومية تقدر بنحو 1.619 مليار جنيه، تُمول الخزانة العامة منها نسبة 95% بواقع 1.531 مليار جنيه، خلال العام المالي «2018/2019»، يتم توزيعها على عدد من البرامج تخدم شتى المجالات، في مقدمتها البدء في إنشاء مدينة رفح الجديدة، وإنشاء 936 وحدة إسكان اجتماع] واستكمال إنشاء منازل بدوية وخدماتها برمانة والحسنة ونخل وبئر العبد.

 

مشروعات المياه

وتأتي مشروعات المياه في شمال سيناء، كأحد المشروعات الهامة المستهدفة، حسب خطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للعام المالي الجديد «2018/2019»، التي وافق عليها مجلس النواب، وذلك بإحلال وتجديد محطة تحلية وسط سيناء، وشبكة مياه العريش، ومحطة تحلية مياه العريش (3)، بالإضافة إلى بدء تنفيذ مشروع لإمداد مدينة رفح الجديدة بالمياه، ومحطة تحلية الشيخ زويد (طاقة 5000 م3/ يوم).

 

مشروعات التعليم

وتشمل البرامج المستهدفة في شمال سيناء، «مشروعات التعليم» وتستهدف استكمال إنشاء وتجهيز فصول التعليم الأساسي والبدء في إنشاء مبنى للإسكان الطلابي بجامعة العريش.

 

مشروعات الزراعة والرى

أما «مشروعات الزراعة والري» فتشمل إنشاء واستكمال أعمال الحراسة والتشغيل التجريبي لشبكة الري العامة واستكمال حفر وتجهيز آبار وإنشاء بحيرات تخزين وتعلية سدود (وادي الأزارق، الجرافي)، واستكمال تطوير محطات طلمبات صرف تل الحير، وتأهيل مصرف جلبانة وإنشاء شبكة صرف مٌغطى بجنوب القنطرة ومبنى معدات مراكز الطوارىء.

 

النقل والتخزين

كما تشمل التنمية مشروعات «النقل والتخزين» ومنها إنشاء ورصف طرق بمدن وقرى شمال سيناء، ورصف طريق بالعريش / بدر بطول 20  كم ورصف طرق بمناطق الحسنة ونخل.

 

جنوب سيناء

فيما توجه الحكومة جملة استثمارات قيمتها 1.363 مليار جنيه، لصالح تنمية محافظة جنوب سيناء، تُمول الخزانة العامة منها نسبة 75%، توزع على عدد من البرامج سواء فيما يتعلق بالنقل أو المياه أو التعليم باستكمال إنشاء جامعة الملك سلمان، وإنشاء وتجهيز فصول تعليم أساسي وإعادة تأهيل المدارس القائمة، بالإضافة إلى استكمال إنشاء وحدات الإسكان الاجتماعي (1200 وحدة سكنية) ومنازل بدوية بشرم الشيخ ونويبع وتوابعهما، واستهداف إنتاج بنجر السكر تحت الظروف المصرية.

 

مواجهة السيول

وسعياً لمواجهة أخطار السيول بمحافظة جنوب سيناء، تستهدف الحكومة استكمال حفر وتجهيز آبار وإنشاء سدود وبحيرات.

 

دمج سيناء في النسيج القومي

من جانبه، يؤكد د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان، أن أهداف تنمية سيناء تتمثل في تعزيز دمج سيناء في النسيج القومي المصري وإدخالها في مجال اهتمام المستثمرين، وزيادة جاذبية سيناء للاستثمار الوطني والأجنبى من خلال وضع خريطة للاستثمارات المتكاملة، ودعم البعد الأمني والسياسي للحدود الشرقية للدولة، وإعادة توزيع خريطة مصر السكانية، مع إقامة مجتمعات عمرانية جديدة ببنية أساسية متطورة.

 

 

حوافز الاستثمار

وأضاف «مدبولي» أن هناك مقترحات لتحفيز الإقامة بمحافظة شمال سيناء، ومنها الحوافز الاقتصادية، وحوافز اجتماعية، بجانب مقترحات تحفيز الاستثمار، وهو ما سيسهم في ضخ القطاع الخاص استثمارات بالمنطقة.

 

عاصمة إقتصادية

ونوه رئيس الوزراء إلى مقترح إنشاء عاصمة إقتصادية جديدة بسيناء تحمل اسم «سلام» للاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية بهذه المنطقة، وكذا استغلال الموقع الجغرافي المتميز.

 

مشروعات سياحية

وأوضح د. مصطفى مدبولي أنه من المقترح أيضًا تنفيذ مشروعات سياحية بمناطق (شرق بورسعيد - بئر العبد – العريش – رفح) بإجمالي استثمارات 5 مليارات جنيه، وستوفر 37 ألف فرصة عمل.

 

شرق بورسعيد الجديدة

وفيما يتعلق بإنشاء التجمعات العمرانية الجديدة في قلب سيناء، فمن المقترح إنشاء مجموعة من المستقرات المتكاملة بمسطح 50 فداناً للواحد، ويجري حالياً تنفيذ مدينة شرق بورسعيد الجديدة لاستيعاب 1.15 مليون نسمة، ويتم تنفيذ المرحلة الأولى منها وتشمل (4340 وحدة بالإسكان الاجتماعي - 4889 وحدة بالإسكان المتميز (فيلا / شاليه) – مارينا لليخوت وبحيرات بمسطح 183 فدانا – شبكات المرافق والطرق)، كما تتولى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، تنفيذ مدينة الإسماعيلية الجديدة لاستيعاب 250 ألف نسمة، ومدينة رفح الجديدة لاستيعاب 150 ألف نسمة، ومن المقرر إنشاء مدينة بئر العبد الجديدة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة