العثورعلى خبيئة بحديقة المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية
العثورعلى خبيئة بحديقة المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية


«الآثار»: تكشف تفاصيل العثور على «خبيئة» بمتحف بالإسكندرية

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الإثنين، 02 يوليه 2018 - 02:57 م

 

عثرت وزارة الآثار على خبيئة تحتوي علي مئات الأواني الفخارية والتي ترجع إلي فترات زمنية متفاوتة منذ بداية العصرين اليوناني والروماني ومرورا بالعصر القبطي حتى العصر الإسلامي.

 

يذكر أن أثناء أعمال الحفر في المنطقة التي تضم الحديقة المتحفية الداخلية في المخطط القديم للمتحف اليوناني الروماني بمدينة الإسكندرية، والمعروفة باسم «الباثيو»، ضمن أعمال المشروع القومي لتطوير و ترميم المتحف.

 

وصرح بذلك د.مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، موضحا أنه فور العثور على الخبيئة توجهت لجنة من منطقة آثار الإسكندرية للمعاينة المبدئية للخبيئة وتأمين محتوياتها، لحين توثيقها وحفظها بالشكل اللائق في المخازن المتحفية بالإسكندرية.

 

وأشار د. أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، أنه قد تبين أن في فترة الحرب العالمية الثانية ما بين عامي 1939م الي 1945م قام العالم الأثري «ألن رو» ومعه القائمين علي المتحف وقتها بإخفاء عدد من القطع المكتشفة بالإسكندرية في حديقة المتحف اليوناني الروماني حفاظا عليها من النهب أو التأثر بعمليات القصف المتكررة أثناء الحرب، لذا فهو من المرجح أن تكون هذه الخبيئة مرتبطة بتلك الفترة.

 

ومن جانبها قالت د. نادية خضر رئيس الإدارة المركزية للآثار المصرية واليونانية والرومانية لآثار وجه بحري وسيناء والساحل الشمالي أن القطع التي عثر عليها بعضها من طراز أواني الهيدريا والتي تحتوي داخلها علي رماد موتى حيث كانت تستخدم تلك الأواني في دفن رماد الموتى في العصر اليوناني، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من أواني السوائل متنوعة الأشكال والأحجام، والأواني الفخارية المخرزة والملونة، وعدد كبير من الأطباق وأواني المائدة من العصور اليونانية والرومانية والبيزنطية، هذا بالإضافة إلي كميات كبيرة من شقف الفخار المزجج والمزخرف برسومات هندسية ونباتية ترجع إلي العصر الإسلامي.

 

وأكدت أن هذا الكشف الأثري الذي عثر علية بمحض الصدفة يعد في غاية الأهمية لكشفه النقاب عن مجموعات أثرية لم تتم دراساتها ولم تتناولها أي مقالات أو أبحاث علمية مما يجعلها كنز للدراسات الأثرية المستقبلية عن مدينة الإسكندرية وتاريخها.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة