المجلس القومي للمرأة
المجلس القومي للمرأة


نرصد حالات العنف ضد المرأة في مسلسلات رمضان

منى إمام

الإثنين، 02 يوليه 2018 - 04:13 م

انتهت لجنة رصد دراما رمضان التي تم تشكيلها من قِبل لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة برئاسة د.مايا مرسي، وإشراف د.سوزان القليني رئيسة الجنة.

 

وأشار التحليل، إلى أن المرأة في المسلسلات تعرضت للعديد من مظاهر العنف بمعدل 859 مشهداً، سواء العنف المعنوي أو المادي أو كلاهما.

 

وتمثلت مؤشرات العنف فيما يلي: جاء العنف المعنوي الذي تعرضت له المرأة في الأعمال الرمضانية المقدمة في المرتبة الأولى بواقع 554 مشهداً للعنف، ليتمثل في السب والاحتقار والإضطهاد والسخرية أو كلاهما والتعامل بأسلوب غير لائق كما في مسلسلات: "سك على اخواتك، "عزمي وأشجان، "خفة يد، "اختفاء " و"طايع".

 

وأضاف التحليل، أنه جاء الدمج بين العنف المادي مع العنف المعنوي في المرتبة الثانية بواقع 160مشهداً للعنف مثل الإهانة والشتائم مع الضرب من الزوج أو من الأم أو الأخ خاصة في مسلسلات: "رحيم" و"سلسال الدم" و"فوق السحاب"، وعلى الرغم من وجود العنف المادي في المرتبة الثالثة بين أشكال العنف المستخدمة بواقع 145مشهداً للعنف، إلا أن مظاهره كانت الأعنف وهي الضرب حتى الموت او الإجهاض مثل مسلسلات: "الرحلة" أو "ضد مجهول" وظهر الضرب بشكل مستساغ بالنسبة للسيدة التي تضرب.


يعد الرجل مصدر العنف الأبرز ضد المرأة بواقع 639 مشهداً للعنف ومن أبرز المسلسلات التي ظهر فيها ذلك: "سلسال الدم"، "رحيم"، "اختفاء"، "فوق السحاب"، "نسر الصعيد"، "سك على اخواتك)"، ويعتبر الزوج  والخطيب في مقدمة ممارسي العنف ضد المرأة يليه المدير في العمل.


تعددت مظاهر العنف من المرأة للمرأة بمعدل 166 مشهداً للعنف مثل مسلسلات "أيوب"، "هارون الرشيد"، "طايع"، "ممنوع الاقتراب أو التصوير" ، "لدينا أقوال أخرى"، "ليالي أوجيني"، خاصة من جانب الصديقة وكذلك الأم والأخت.

 

وأوضح أن ظهرت مظاهر عنف من المرأة تجاه الرجل في مشهد غادة عبد الرازق في مسلسل "ضد مجهول"، ويعد من أسوء المشاهد التي قدمت العنف المرأة ضد الرجل مشهد قتل الزوج في البانيو بمسلسل "أيوب" كما تصدرت الصورة الايجابية للمرأة المشهد الدرامي بعدد تكرارات 2496 مشهداً إيجابي، وبنسبة 55%، مقابل الصورة السلبية بعدد تكرارات 2045 مشهداً سلبي، وبنسبة 45%، عرض للصفات الإيجابية التي ظهرت فيها المرأة وهي: مساندة المحيطين بها، التضحية، الحفاظ علي الأسرة والزوج، المرأة القوية المتحدية للظروف، المرأة الأصيلة التي تحافظ علي العادات والتقاليد وقيم المجتمع. 

 

وتمثلت الصفات السلبية فيما يلي: جاسوسة ومتلصصة، همجية وتتفوه بالألفاظ البذيئة، متسلطة علي الزوج، قوادة، متخلية عن زوجها وقت المرض، أنانية، متآمرة وانتقامية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة