رضوان فايد
رضوان فايد


رضوان فايد..ملك الهروب المحترف على الطريقة السينمائية

ناريمان فوزي

الإثنين، 02 يوليه 2018 - 11:36 م

«هروب اللص الشهير رضوان فايد بمروحية من سجنه في باريس»..هكذا استيقظ العالم صباح الأحد 1 يوليو، على خبر الهروب «الهوليوودي» لمجرم خطير حير الأمن الفرنسي استطاع أن يعفو عن نفسه بصورة أظهرت مدى قوته ونفوذه.

قالت السلطات الفرنسية إن اللص الشهير رضوان فايد هرب من سجنه في العاصمة باريس على متن طائرة مروحية، وقد استطاع الهرب بمساعدة ثلاثة من أعوانه مدججين بالسلاح هبطوا بطائرة مروحية في ساحة السجن في مشهد سينمائي من الطراز الأول.

وقالت وزيرة العدل الفرنسية نيكول بيلوبيه إن طائرة هليكوبتر حطت في فناء بالسجن لم يكن مغطى بشبكة واقية.

وأضافت: «إنها عملية هروب مثيرة. لقد كانت وحدة كوماندوس معدة بشكل جيد جيدا، وربما استخدمت طائرات بلا طيار لمراقبة المنطقة قبل هذه العملية».

وتبين فيما بعد أن شركاء السجين فايد المسلحين الثلاثة سبق وأن سيطروا على طائرة مروحية وأجبروا قائدها على تنفيذ هذه العملية، ومن ثم أطلقوا سراحه بعد ذلك.

وقالت وزارة الداخلية الفرنسية إن كل الإمكانات مستنفرة للبحث عن السجين وأعوانه الجناة الثلاثة، وأن هذه أول عملية من نوعها يتعرض لها سجن فرنسي، بحسب ما أعلنت السلطات الفرنسية.

لم تستغرق عملية الهروب الاحترافية سوى بضع دقائق، ولم تسفر عن أي إصابات أو أذى لأحد، وقامت الشرطة الفرنسية باعتقال شقيق فايد للتحقيق معه والحصول على معلومات قد تقود لاعتقال شقيقه، كما تم العثور على المروحية بعد ذلك على بعد 60 كلم من مكان السجن.

من أصل جزائري..واستوحى جرائمه من الأفلام

ولد فايد عام 1972 وهو من أصل جزائري، ونشأ في منطقة سيئة السمعة بباريس تعلم بها مهنة السرقة وانتقل منها إلى احتراف الجريمة.

وفي تسعينيات القرن الماضي أدار عصابة ارتكبت جرائم السطو المسلح وابتزاز في العاصمة الفرنسية.

وقد اعترف فايد في وقت سابق، إن أسلوب حياته مستوحى من أفلام الجريمة التي تنتجها هوليوود، من أشهرها فيلم "الوجه ذو الندبة" بطولة آل باتشينو وفيلمي "سكار فيس" و"هيت"، ليس هذا فحسب بل قام فايد في 2009 بتأليف كتابا يتحدث فيه عن تجربة نشأته في باريس وكيف احترف الجريمة.

في 2001 حكم عليه بالسجن 30 عاما لإدانته بارتكاب سطو مسلح، كما حكم عليه العام الماضي بسجنه 10 سنوات بتهمة الهروب من السجن عام 2013.

وكان قد سبق وصدر على رضوان حكم بالسجن لمدة 25 عاما، في أبريل الماضي بعد أن تسبب في مقتل شرطية عام 2010 أثناء قيامه بعملية سرقة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة