الفنان التشكيلي محمود مختار الرفاعي
الفنان التشكيلي محمود مختار الرفاعي


«الرفاعي» فنان من «صلصال» أبهر العالم

إسلام الراجحي

الثلاثاء، 03 يوليه 2018 - 01:34 ص

 

يجلس في منتصف الشارع أمامه تماثيل للنجوم وأشهر الشخصيات من الصلصال ولا يشغل فكره سوى الفنون والرسم والعمل اليدوي.

له العديد من الأعمال الفنية المبهرة مثل تمثال السلام المصنوع من الحجر أمام جامعة بدر الذي تم اختياره ما بين أعمال فنية كثيرة شارك فيها فنانون من جميع دول العالم.

أطلق عليه عدة ألقاب منها «العالمي والمبدع» ، هو الفنان التشكيلي محمود مختار الرفاعي الذي أحب الرسم منذ صغره .. يقول محمود : « تابعت أعمالا كثيرا من فنانين من بلدان مختلفة، وأعجبني النحت باستخدام الصلصال والأحجار وشاركت في فعاليات  كثيرة محلية ودولية ودائما ظهرنا بأعمال مميزة وأبهرنا العالم».
وأضاف «بدأت أولى خطواتي في تنفيذ ما أحب نحو صناعة تحف فنية جميلة تجذب الأنظار، فأحضرت الصلصال والأحجار وقمت بتنفيذ العديد من التحف الفنية  ولكن كانت هناك مشكلة تقابلني في الفخار أو التراب الأسواني إنه بعد عجنه وتشكيله يحتاج إلى فرن قد تصل درجة حرارته إلى 1000 درجة مئوية ،ولكنى اكتشفت أنه يمكن إضافة بعض المواد على عجينة الصلصال مثل معجون الجبس وبعض الصبغات والمواد الأخرى التي لها أثر واضح في جعل المنحوتات والقطع التشكيلية أكثر صلابة من الفخار نفسه، ونجحت بالفعل فى عمل العديد من القطع اللي تنوعت أشكالها»
وأوضح : «أنا باتخيل القطع فدى في دماغي وأنفذها، وقمت بالجمع بين رسم الكاريكاتير والتشكيل بالفخار، وكنت مثلا أتخيل شكل سيارة وهى مرسومة كاريكاتير وبعد كده أنفذها بالطين الأسواني».. وطالب محمود الدولة بدعم الفنانين التشكيليين بتحديد أماكن لهم فى محافظة القاهرة كمراسم مثل المنطقة الموجودة أمام متحف الحضارة لكي يبدعوا و يقدموا أفضل ما لديهم .
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة