د.عصام البطاوي
د.عصام البطاوي


خبير قانوني: لهذه الأسباب احذروا الادعاء المدني بمبالغ خيالية

عزت مصطفى

الثلاثاء، 03 يوليه 2018 - 05:20 م

حذر أستاذ القانون الجنائي، والمحامي بالنقض د.عصام البطاوي، المتقاضين الراغبين في إقامة دعاوى مدنية، من المطالبة بمبالغ مالية خيالية في دعواهم، وذلك حتى لا يصطدموا بالمطالبة بسداد رسوم المطالبات.


وأشار "البطاوي"، إلى أن هناك بعض المتقاضين من رجال الأعمال أو غيرهم ممن ليس لديهم إلمام بالإجراءات القانونية أو نتائجها، من اللجوء للقضاء المدني بحجة الحصول على تعويض مالي كبير، بسبب نزاعاتهم سواء كانت مع شركات أو بنوك أو أشخاص، معتقدين أن المطالبة بمبلغ مالي ضخم أو كبير سيربك خصمهم أو يضعه في حالة من القلق والتوتر تجعله يرضخ لطلباتهم.


وأكد المحامي بالنقض، أن من الوارد أن ترفض المحكمة دعاوى التعويض، وبالتالي ستقوم إدارة المطالبات القضائية بالمحكمة باتخاذ إجراءات تحصيل تلك المطالبة والتي تقدر بـ 2.5% من قيمة مبلغ التعويض المالي، لافتا إلى أن المدعي سيتفاجأ بأنه خسر دعواه بالإضافة إلى أنه مطالب بسداد رسوم مالية تصل إلى آلاف أو ملايين الجنيهات.


وأوضح أستاذ القانون الجنائي، أن القانون يسمح للمدعي التظلم من تلك الرسوم من خلال إقامة دعوى براءة ذمة، ولكنه في حال رفضت المحكمة ذلك التظلم وأصبح أمر سدادها بات، فإن المدعي مطالب بسداد تلك الرسوم مرتين وفقا لرسوم المطالبات القضائية أولاً، ووفقا لرسوم المطالبات التي ستحددها المحكمة التي ستنظر تظلم المدعي في المرتبة الثانية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة