دونالد ترامب
دونالد ترامب


ترامب في خطاب تهديد للناتو: المال يعني الأمان

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 04 يوليه 2018 - 12:35 ص

 

قالت صحيفة «إندبندنت» البريطانية إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أرسل عدد من الخطابات شديدة اللهجة إلى عدد من دول الناتو من أجل زيادة الإنفاق على أمنهم.


وأضافت الصحيفة أن من بين الدول المشاركة في حلف الناتو وتلقت خطابات الرئيس الأمريكي خلال الفترة الماضية هم كندا وألمانيا وأسبانيا وهولندا.


وأشارت – نقلا عن صحيفة التايمز- إن الرئيس الأمريكي شدد خلال خطابته على ضرورة أن تقوم دول الناتو تلك بدفع المزيد من الأموال من أجل تأمين نفسها، بالإضافة إلى المساهمة في تنمية موارد الحلف المالية.


وقال ترامب في خطاباته إلى دول الناتو إن بلاده ستواصل تكريس المزيد من مواردها للدفاع عن أوروبا عندما يكون اقتصاد القارة  قوي خاصة مع زيادة التحديات الأمنية التي تواجهها أوروبا.


وطالب ترامب في خطابته التي جاءت قبل أيام من قمة حلف الناتو التي ستعقد في بروكسل أن جميع الدول عليها أن تتقاسم أعباء الدفاع الجماعي.


وكانت ألمانيا قد أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر أنها ستزيد من نفقاتها الدفاعية إلى واحد ونصف في المائة من ناتجها المحلي الإجمالي بحلول عام 2024، مما دفع وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إلى القول بإنهم يسيرون على الطريق الصحيح.


وأشارت الصحيفة إلى أن رسالة ترامب إلى ميركل حملت تهديد صريح حيث قال الرئيس الأمريكي فيها «ممن الصعب تبرير سبب عدم مشاركة بعض الدول في عبء تكاليف أمن حلف الناتو، في حين يستمر الجنود الأمريكيون في التضحية بحياتهم في الخارج أو العودة إلى منازلهم بجروح خطيرة».


فيما قال رئيس الوزراء البلجيكي تشارلز ميشيل للصحفيين الأسبوع الماضي إنه لم يكن متأثراً للغاية برسالة دونالد ترامب التي تلقاها.


وتعود الخلافات بين ترامب ودول حلف الناتو منذ أن كان ترامب مجرد مرشح عن الحزب الجمهوري يسعى لرئاسة أمريكا، حيث أكد أكثر من مرة خلال المناظرات الرئاسية على أن بلاده يجب عليها أن تتوقف عن تقديم الدعم المادي لحلف الناتو إذا لما تشاركها الدول الموجودة بالحلف في هذا الأمر.


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة