محطة المرج المؤقتة
محطة المرج المؤقتة


صور| محطة المرج المؤقتة.. المفتاح السحري للتطوير

محمد العيلة

الأربعاء، 04 يوليه 2018 - 08:56 م

 

محطة المرج المؤقتة.. المفتاح السحري للتطوير

إجراءات صارمة لتأمين المحطة ومنع التكدس بها

غرامة 50 جنيه للمخالفين.. وكاميرات مراقبة

أبواب لذوي الاحتياجات الخاصة.. و8 لجان خاصة لإرشاد الركاب

 


تعد المحطة المؤقتة بالمرج المفتاح السحري لتطوير وازدواج محطة مترو المرج الجديدة، والذي كان ملايين الركاب يعانون منها بسبب أن القطارات تسير فيها على سكة مفردة، مما يعطل الوقت ويسبب الزحام الشديد.

 

وخلال السنوات السابقة كان مشروع ازدواج محطة المرج الجديدة قيد الدراسة إلا أن إغلاق المحطة كان يمثل عائقا كبيرا بالنسبة لمرتادي المترو لتتراجع الشركة في كل مرة عن البدء في المشروع وتقوم بتأجيله حتى جاءت الانفراجة، وقررت إدارة المترو التفكير خارج الصندوق وإنشاء محطة مؤقتة يتوافد عليها الركاب ليتسنى لها إغلاق محطة المرج الجديدة واستكمال أعمال التطوير بها.

 

وقررت إدارة المترو في الثالث من يوليو، إغلاق محطة مترو المرج الجديدة والبدء في تطويرها وذلك لمدة 5 أشهر، كما اتخذت العديد من الإجراءات التي من شأنها تحقيق الانضباط وتسهيل حركة الركاب، ومنها استخدام محطة المرج القديمة لـ«الدخول فقط»، والمرج المؤقتة لـ«الخروج فقط»، حتى يتسنى دخول القطارات فارغة بدون ركاب، للتيسير عليهم في ركوب القطارات، ومنع اصطدامهم ببعض.

 

وعزمت الشركة على تطبيق غرامة قدرها 50 جنيها لمن يخالف تعليمات الدخول والخروج بمحطتي المرج القديمة والمؤقتة، وناشدت ركاب محطات المرج بالالتزام بالتعليمات، والتنويهات التي يتم إذاعتها بجميع محطات المترو عن طريق الإذاعة الداخلية.

 

وتنقسم أعمال التطوير إلى شقين رئيسيين، الأول هو  تنفيذ المسافة المزدوجة بين محطتي مترو المرج القديمة والجديد، بتكلفة تبلغ 19.3 مليون يورو، و96 مليون جنيه مصري، وذلك ضمن خطة تحديث الخط الأول.

 

ويساهم الازدواج في القضاء على تكدس الركاب بأرصفة محطات الخط الأول خاصة محطتي المرج والمرج الجديدة والتي تعاني من كثافة الركاب حيث تبلغ طول هذه المسافة 1.3 كم وسوف سيتم بعد الازدواج تخفيض زمن التقاطر من 10 دقائق حاليا في هذه المسافة إلى 3.5 دقيقة.

 

كما يساهم الازدواج في الوصول بزمن الرحلة من حلوان إلى المرج الجديدة إلى الزمن القياسي وهو 75 دقيقة وامتصاص الكثافة العالية للركاب، ومن المقرر الانتهاء من أعمال الازدواج نهاية 2018.

 

ويشمل الشق الثاني أعمال تجديد المرج الجديدة، والتي تبلغ تكلفتها 100 مليون جنيه والتي تأتي في إطار خطة النهوض بمستوى الخدمة المقدمة لركاب المترو، وخاصة أن هذه المحطة تتسم بكثافة ركاب عالية وبالتالي فإن تطوير هذه المحطة سيؤثر ايجابيا على كفاءة التشغيل ومستوى الخدمة المقدمة لركاب المترو.

 

وأكد أحمد عبد الهادي المتحدث باسم المترو، أن قرار إغلاق محطة المرج الجديدة وإنشاء محطة مؤقتة، كان قرارا صائبا خاصة وأن عدد ركاب المرج الجديدة في تزايد مستمر، وتنفذ ازدواج المحطة تأخر كثيرًا خلال السنوات السابقة.

 

وقال إن الشركة بصدد الدفع يوميًا بقطارات إضافية لمواجهة زحام الركاب داخل المحطات وعلى الأرصفة في وقت الذروة الصباحية والمسائية، مؤكدا بانتشار أفراد الشرطة بأرصفة المحطات، وتوفير الحماية الأمنية للركاب.

 

وأوضح أنه تم زيادة منافذ صرف التذاكر بمحطة المرج القديمة لاستيعاب اعداد الركاب وتوفير  عملات معدنية "فكة" بالمحطات لمنع الزحام.

 

وأشار إلى أنه تم تشكيل ٨ لجان للتواجد المستمر بمحطة المرج القديمة ورصيف المرج المؤقتة، وذلك لتسهيل حركة الركاب أثناء فترة غلق محطة المرج الجديدة، كما قامت شرطة النقل والمواصلات وشرطة مترو الأنفاق بتكثيف التواجد الأمني داخل محطات المرج لمتابعة الحالة الأمنية.

 

من جانبه، أكد المهندس خالد صبره العضو المنتدب للتشغيل والصيانة انه تم التنسيق مع إلادارة العامة لمرور القاهرة لتواجد افراد المرور بمنطقة المرج لمنع ازدحام السيارات أمام المحطات وتنظيم وتسهيل الحركة المرورية، كما  تم التنسيق مع هيئة النقل العام لتوفير أتوبيسات لنقل الركاب من محطة المرج الجديدة إلى المرج القديمة ومن محطة المرج المؤقتة إلى المرج القديمة والجديدة.

 

وأكد "صبره"  انه تم تركيب كاميرات مراقبة لمتابعة تشغيل المحطات وإضافة طفايات حرائق وإجراءات الحماية المدنية وتركيب أبواب لذوى الاحتياجات الخاصة بجوار البوابات برصيف المرج المؤقتة وجاري تركيب باب آخر بمقدمة الرصيف وذلك تسهيلا على جمهور الركاب من ذوى الاحتياجات الخاصة، وتركيب أجهزة اكس رأى للكشف عن المتفجرات وبوابات للكشف عن المعادن وتركيب بوابات الكترونية للدخول والخروج بنظام التذكرة ونظام الاشتراكات.

 

في سياق متصل، قامت شرطة النقل والمواصلات برفع حاله التأهب القصوى لمواجهة كافة صور الخروج على القانون واتخاذ كافة الإجراءات الأمنية بشأن تأمين مرفق مترو الأنفاق مع التأكيد على تواجد أكمنة ثابتة وأكمنة متحركة بالمحطة.

 

يذكر أن شركة المترو قررت غلق محطة المرج الجديدة، اعتبارا من الثلاثاء ٣ يوليو ولمدة 5 أشهر، للانتهاء من ازدواجها واستكمال أعمال التطوير الخاصة بها، لرفع المعاناة عن كاهل المواطنين.

"محطة المرج المؤقتة"

"محطة المرج المؤقتة"

"محطة المرج المؤقتة"

"محطة المرج المؤقتة"

"محطة المرج المؤقتة"

"محطة المرج المؤقتة"

"محطة المرج المؤقتة"

"محطة المرج المؤقتة"

"محطة المرج المؤقتة"

"محطة المرج المؤقتة"

"محطة المرج المؤقتة"

"محطة المرج المؤقتة"

"محطة المرج المؤقتة"

"محطة المرج المؤقتة"

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة