تعاون بين التنمية المحلية والبيئة لإدارة المخلفات الصلبة
تعاون بين التنمية المحلية والبيئة لإدارة المخلفات الصلبة


تعاون بين التنمية المحلية والبيئة لإدارة المخلفات الصلبة

محمود كساب

الخميس، 05 يوليه 2018 - 10:56 ص

عقد اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، وياسمين فؤاد ،وزيرة البيئة، اجتماعا موسعا لبحث منظومة إدارة المخلفات الصلبة بحضور القيادات المعنية بالوزارتين ،وذلك بمقر وزارة التنمية المحلية .

وتم خلال الاجتماع عرض ملامح إدارة منظومة المخلفات الجديدة والاعتمادات المالية المطلوبة خلال عامي 2018/2019 لدعم المحافظات في المرحلة الأولى وأهم المشروعات المخطط تنفيذها من خلال جهاز تنظيم المخلفات إلى جانب بحث الأدوات التمويلية المشتركة بين الوزارتين لتنفيذ أهداف المنظومة ،كما تم مناقشة الوضع المؤسسي للمنظومة في مصر إلى جانب تفعيل الخطة القومية العاجلة لمدة أقصاها عامان والتي تهدف إلى وقف التدهور البيئي وتنفيذ بعض المداخلات العاجلة لتطوير البنية التحتية للمنظومة بالتعاون مع الوزارات المعنية .

ومن جانبه أكد اللواء محمود شعراوى، أن ملف القمامة يأتي على رأس أولوياته خلال الفترة الحالية لإيجاد حلول وتغيير واضح على أرض الواقع .


وقال شعراوى، إنه عقد خلال الفترة الماضية مجموعة من الاجتماعات واللقاءات مع عدد من الشركات والنماذج الناجحة العاملة في هذا الملف ومراكز الأبحاث الخاصة التي لديها أفكار لحل تلك المشكلة والنقيب العام للعامين بالنظافة وتحسين البيئة .


وأشار وزير التنمية المحلية إلى أنه سيكون هناك تعاون وتنسيق مستمر بين وزارة التنمية المحلية ووزارة البيئة وكافة الوزارات المعنية بالحكومة ومتابعة مع المحافظات لحل مشكلة القمامة بصورة سريعة .


وأكد شعراوى، أننا نعمل كفريق واحد مع وزارة البيئة ليكون هناك نتيجة فعلية وحلول سريعة لمنظومة النظافة بكافة المحافظات .


وشدد الوزير على اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى، والدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، على التعامل بجدية مع كافة المشاكل التي تؤرق المواطن المصري لإيجاد حلول سريعة وجادة لها على أرض الواقع والتي يأتي على رأسها مشكلة القمامة ، لافتاً إلى أهمية المشاركة الشعبية والمجتمعية من المواطنين فيما يخص هذه المشكلة مع الحكومة والقطاع الخاص لإعادة الصورة الجمالية التي كان عليها الشارع المصري.


ومن جانبها أكدت د. ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة ،خلال الاجتماع إن الهدف من هذا التعاون هو العمل على تنفيذ بعض التدخلات العاجلة في منظومة المخلفات للخروج برسالة على المستوى الوطني وهو شعور المواطن بالتغيير والاختلاف في فترة وجيزة من خلال تقديم خدمة يرضى عنها المواطن وذلك انطلاقا من المسئولية الكبيرة التي تقع على عاتق الحكومة ورفع شعار "مصر تنطلق " خلال الفترة القادمة في كل المجالات.

 .
وأضافت أن فريق العمل بالوزارة من خلال جهاز المخلفات وقياداته الشابة قادرين ولديهم إحساس عالي بالمسئولية ،وأن الوزارة لا تتوانى عن تقديم كافة أوجه الدعم والتعاون الوثيق لوزارة التنمية المحلية وإذلال أي عقبات تقف أمام تنفيذ المنظومة الجديدة للمخلفات حتى يشعر المواطن بالتغيير الحقيقي .


وشددت د.ياسمين فؤاد، على أن إستراتيجية وزارة البيئة تقوم على التعاون الوثيق مع الوزارات الأخرى ومراعاة ودمج الأبعاد البيئية في خططها من اجل ضمان استدامة تلك أعمال تلك الوزارات.


وفى ختام الاجتماع تم الاتفاق على استمرار التنسيق بين الوزارتين لوضع أليه تدخل عاجل على مستوى المحافظات وتقديم خدمة يرضى عنها المواطن لحين إنشاء وهيكلة الشركة القابضة والشركات المساهمة التابعة لها .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة