السفير البريطاني في مصر جون كاسن
السفير البريطاني في مصر جون كاسن


السفير البريطاني: نبحث عن نيوتن زويل وهوكينج جدد في مصر

وردة الحسيني

الخميس، 05 يوليه 2018 - 04:05 م

أكد السفير البريطاني في مصر جون كاسن، أن صندوق نيوتن مشرفه هو أكبر برنامج علمي مشترك في مصر.


وقال إنه منذ تأسيسه في عام 2014، ركز صندوق نيوتن مشرفة على تمكين العلماء المصريين وتزويدهم بأحدث مرافق الأبحاث لتحويل أفكارهم إلى مشاريع تجارية كي تفيد مصر.


وأشار إلي أن الصندوق خصص مبلغ 50 مليون جنيه استرليني للبحث عن ستيفن هوكينج وأحمد زويل وإسحاق نيوتن المستقبل وذلك بتمويل مشترك من مصر والمملكة المتحدة.

جاء ذلك خلال استقبال جون كاسن لـ44 طالب من طلاب الدكتوراه في مجال العلوم، وذلك قبل توجههم إلى المملكة المتحدة في منحة دراسية.


ومن بين هؤلاء الطلاب 23 طالبة، هم آخر المستفيدين من المنح الدراسية التي يُقدمها صندوق نيوتن - مشرفة – وهو أكبر برنامج علمي ثنائي يجري تنفيذه في مصر باستثمار قدره 50 مليون جنيه إسترليني في مجال العلوم والابتكار في مصر، والذي دعم منذ تأسيسه في عام 2014، 172 عالمًا من مصر لاستكمال دراستهم في المملكة المتحدة للحصول على شهادات الدكتوراه. 


ويشترك في تمويل الصندوق كل من وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية بالمملكة المتحدة (BEIS) ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، ويُقدم في إطاره المجلس الثقافي البريطاني برنامج المنح الدراسية للحصول على درجة الدكتوراه.


ومن جانبه، قال أليكس لامبرت، القائم بأعمال مدير المجلس البريطاني في مصر: «لقد وضعنا هدفًا في العام الماضي ألا وهو ضمان أن يكون نصف علمائنا المشاركين في البرنامج من النساء».

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة