الكريز
الكريز


تعرف على فوائد «الكريز» وعلاقته بـ«الدايت»

منى إمام

الخميس، 05 يوليه 2018 - 11:27 م

 

يحرص الكثيرون على تناول الفاكهة خلال فصل الصيف، و يعتبر " الكريز" من أحب الفاكهة لكثير من الناس خلال الصيف.

 

تقول خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش، إن هناك نوعين من الكريز وهما الأحمر، والغامق، فالكريز الأحمر يكون بطعم الحموضة أي "ميزز"، أما النوع الثاني فهو الكريز الغامق، والذي  يميل للسواد، وطعمه حلو.

 

وأشارت د. جيهان الدمرداش، إلى أن "الكريز" يحتوي علي الأملاح المعدنية، والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، ويحتوي أيضا علي البوتاسيوم، كما أن الكريزة الواحدة تحتوي على ٥ سعرات حرارية، ويمد الكريز الجسم بالفيتامينات، والأملاح المعدنية، والطاقة التي يحتاجها، ويحتوي كوب الكريز على سعرات حرارية تتراوح ما بين 75 إلى 90 سعرًا حراريًا. 

 

وفيما يتعلق بعلاقة الكريز بـ"الدايت"، أوضحت خبيرة التغذية، أن الكريز يستخدم في تخفيض الوزن، لاحتوائه على سعرات حرارية منخفضة، مضيفة: "نستخدمه كوجبة سناك في النظام الغذائي أثناء الدايت، ويحتوي الكريز على مضادات الأكسدة، و التي تساعد في الحفاظ على جهاز المناعة للجسم، وتساعد مضادات الأكسدة على حرق دهون الجسم أيضا". 

 

وأضافت د. جيهان الدمرداش، أن الكريز يحتوي على نسبة من الألياف، والتي تعمل على الشعور بالشبع لفترة طويلة، وتعمل على تنظيم عملية الهضم وتحسينها، فكوب الكريز يحتوي على حوالي 3 جرامات من الألياف، كما أن الكريز يحتوي على نسبة من الماء، حيث تسهم الأطعمة المحتوية على الماء في إنقاص الوزن.

 

ولا تقتصر فوائد الكريز على ما تم ذكره في السطور السابقة، بل إن الكريز يعمل على خفض مستوى السكر والكولسترول والدهون في الدم، ويساعد على تخفيف الالتهابات التي يصاب بها الجسم، والتخلص من حصوات الكلى و المرارة، ويمنع ظهور الشيخوخة المبكرة لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة