صورة من مباراة البرازيل وبلجيكا
صورة من مباراة البرازيل وبلجيكا


روسيا 2018| المربع الذهبي أوروبي خالص لأول مرة من 2006

أحمد نزيه

السبت، 07 يوليه 2018 - 12:30 ص

تأهل منتخبا فرنسا وأوروجواي للدور نصف النهائي لكأس العالم 2018، بعدما أزاحا من طريقهما منتخبي أوروجواي والبرازيل على الترتيب، ليقضيا على أحلام القارة الأمريكية الجنوبية، في التواجد بين الأربعة الكبار بالمونديال.

وتأكد مسألة تواجد أربعة منتخبات أوروبية في الدور نصف النهائي، باعتبار أن مواجهات السبت في الدور ربع النهائي تجمع أربعة منتخبات أوروبية هي السويد وإنجلترا وروسيا وكرواتيا سيتأهل منتخبان منهما للدور نصف النهائي.

وهذه المرة الأولى منذ عام 2006، التي يقتصر تواجد المنتخبات الأوروبية فقط في الدور نصف النهائي، حينما تأهلت منتخبات ألمانيا وإيطاليا والبرتغال وفرنسا للمربع الذهبي، وتُوجت إيطاليا في النهاية باللقب العالمي.

وفي نسخة 2010 بجنوب أفريقيا، تواجد منتخب أوروجواي بين الأربعة الكبار، واكتفى حينها بالمركز الرابع خلف إسبانيا البطلة وهولندا وألمانيا.

وفي نسخة 2014 بالبرازيل، تواجد راقصو السامبا رفقة الأرجنتين في الدور نصف النهائي، إلى جانب كلٍ من ألمانيا وهولندا، وفازت ألمانيا في الأخير باللقب.

وعلى مدار التاريخ حصل هذا المشهد، الخاص بهيمنة المنتخبات الأوروبية على أضلاع المربع الذهبي، من قبل أربع مرات، وهذه هي المرة الخامسة.

ثلاث مرات سابقة

البداية كانت في 1934 بإيطاليا، حينما تواجد رباعي أوروبي يتقدمه الطليان إلى جانب ألمانيا وتشيكو سلوفاكيا والنمسا، وتُوجت إيطاليا حينها باللقب.

وفي نسخة 1966 في إنجلترا تواجد أربعة منتخبات أوروبية في هذا الدور هي إنجلترا وألمانيا الغربية والاتحاد السوفيتي والبرتغال في المربع الذهبي، وتُوجت حينها إنجلترا بلقبها الوحيد.

وكذلك الأمر في إسبانيا عام 1982، حينما تواجد الرباعي الإيطالي والبولندي والفرنسي والألماني الغربي في المربع الذهبي، وحينها أحرزت إيطاليا لقبها الثالث.

المفارقة في الأمر أن المرات الخمس كانت البطولة تُنظم في بلدٍ أوروبي، بما فيهم النسخة الحالية، ولم يسبق في التاريخ أن غاب منتخب أوروبي عن مشهد الأربعة الكبار في المونديال.

وأقل المرات تمثيلًا لأوروبا في المربع الذهبي كانت في النسخة الأولى بأوروجواي حينما تواجد منتخبان من أمريكا الجنوبية وصلا للنهائي هما أوروجواي والأرجنتين، ومنتخب من الكونكاكاف هو الولايات المتحدة، إضافةً إلى يوغسلافيا –سابقًا- ممثلةً وحيدةً عن القارة العجوز.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة