احتفال مشجع إنجليزي بالوصول إلى نصف نهائي مونديال روسيا 2018
احتفال مشجع إنجليزي بالوصول إلى نصف نهائي مونديال روسيا 2018


«مونديال فك عُقد الإنجليز».. «الأسود الثلاثة» لنصف النهائي وبـ«ركلات الترجيح»

رياض محمد جعيصة

السبت، 07 يوليه 2018 - 07:23 م


انتظر عشاق منتخب إنجلترا، 28 عاما لمشاهدة «الأسود الثلاثة» في دور نصف نهائي كأس العالم روسيا 2018، وذلك منذ الخروج من ألمانيا في نصف نهائي مونديال إيطاليا 1990 بركلات الجزاء الترجيحية.

مونديال روسيا 2018، سيظل لحظة فارقة في تاريخ «الأسود الثلاثة» بعد فك عقدتين ظلا يطاردان الفريق طوال مشواره في بطولات كأس العالم، وهما تحقيق أول تأهل بركلات الجزاء الترجيحية في الأدوار الإقصائية بالمونديال بعد الخروج 3 مرات، والثانية الوصول لنصف النهائي لأول مرة منذ مونديال إيطاليا 1990.

وفك منتخب إنجلترا، عقدته بالوصول إلى نصف نهائي المونديال عقب الفوز على السويد بهدفين دون رد، في المباراة التي أقيمت اليوم السبت ضمن منافسات الدور ربع النهائي، وذلك بعد أن أنهى منتخب «الأسود الثلاثة» لعنة «ركلات الجزاء الترجيحية» بالصعود إلى دور الـ8 بعد التغلب على كولومبيا بركلات الترجيح في دور الـ16.

 

لعنة «ركلات الترجيح»


ظلت «ركلات الجزاء الترجيحية» لعنة تطارد منتخب إنجلترا في كأس العالم، فقد أنهت أحلام الإنجليز في المضي قدمًا في المونديال في ثلاث مناسبات سابقة، وذلك قبل أن تنفك العقدة في مونديال روسيا 2018 أمام كولومبيا بعد التأهل لدور ربع النهائي بركلات الترجيح بنتيجة 4-3.

جاءت بداية لعنة «ركلات الترجيح» في مونديال إيطاليا 1990، حينما خسرت في نصف النهائي أمام منتخب ألمانيا بواقع أربع ركلات لثلاث بعد انتهاء المباراة في الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدفٍ لمثله.

وبعد ثماني سنوات، ودع منتخب «الأسود الثلاثة» مونديال فرنسا 1998، في الدور ثمن النهائي أمام منتخب الأرجنتين بركلات الترجيح بواقع أربع ركلات لثلاث، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي 2-2.

واستمرت لعنة «ركلات الترجيح» حتى مونديال ألمانيا 2006، في الدور ربع النهائي بالخسارة أمام البرتغال بواقع ثلاث ركلات لواحدة بعد التعادل السلبي في الوقتين الأصلي والإضافي.

 

لعنة «نصف النهائي»

 

لم يمر منتخب إنجلترا من دور ربع النهائي إلى نصف النهائي سوا مرتين فقط في تاريخ بطولات كأس العالم، في مونديال 1966 ومونديال 1990، وظل 28 عاما غائبا عن المرور إلى دور الـ4 حتى مونديال روسيا 2018.

في مونديال إنجلترا 1966، حقق الإنجليز أول لقب لهم في كأس العالم بعد الفوز على ألمانيا الغربية بنتيجة 4-2 بعد الاحتكام إلى الأشواط الإضافية، وكانت هذه أول مرة يتخطى منتخب الأسود الثلاثة دور ربع النهائي على حساب الأرجنتين (1-0).

وبعد 24 عاما، نجح منتخب إنجلترا في التأهل إلى دور نصف النهائي في مونديال إيطاليا 1990، بعد الفوز على الكاميرون بنتيجة 3-2 بعد الوصول إلى الأشواط الإضافية، ولكنه تلقى هزيمة أمام ألمانيا الغربية بركلات الترجيح 4-3 بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة