محمد عبدالعاطي
محمد عبدالعاطي


وزير الري يفتتح 3 مشروعات حيوية بجنوب سيناء لحمايتها من السيول

حمدي كامل

الأحد، 08 يوليه 2018 - 10:27 ص

افتتح الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والرى، صباح اليوم الأحد، خلال زياراته لمحافظة جنوب سيناء بحضور المحافظ اللواء  خالد فودة، عددا من مشروعات الوزارة الخاصة بأعمال الحماية من أخطار السيول، وذلك ضمن بروتوكول الحماية الموقع مع جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحه ممثلا فى الشركة الوطنية للمقاولات بمدن نوبيع ودهب وسانت كاترين.

 

واستهل الوزير جولته بافتتاح عدد من مشروعات الحماية تضمنت حاجز إعاقة بمنطقة الصاعدة البيضا بمدينة نوبيع بطول 215 مترا، وبتكلفة بلغت نحو 2 مليون جنيه، والذي يهدف إلى حماية  المنشآت الحيوية بمنطقة المزينة والميناء، وطريق «دهب/ نوبيع» من أخطار السيول.

 

وشملت المشروعات التي افتتحها وزير الموارد المائية والرى افتتاح سد وادى الأسباعية بسانت كاترين بسعة تخزينية تقدر بـ 100 ألف م3 بتكلفة نحو 5,4 مليون جنيه، لحماية المنطقة المحيطة من أخطار السيول، وكذلك افتتاح بحيرة 2 بسانت كاترين بسعة تخزينية تبلغ 500 الف م3 وبتكلفة تقدر بنحو 12,3 مليون جنيه، لحماية عدد من المناطق الحيوية بالمنطقة.

 

ويهدف مشروع بحيرة 2 بسانت كاترين حماية طريق «سانت كاترين/ وادى فيران»، وطريق خط مياه الشرب «فيران سانت كاترين» ومحطات الرفع، بالإضافة إلى حماية قرية فيران والطرفة وجميع التجمعات البدوية بطول 100كم، فضلا عن حماية أكمنه الجيش والشرطه والوحدات العسكرية الموجودة بالمنطقة.

 

كما يهدف المشروع لحماية خطوط الاتصالات والخطوط الاستراتيجية بطول 100 كم، وحماية دير البنات بوادى فيران من أخطار السيول، كما يساهم المشروع بشكل مباشر فى توطين البدو والتنمية المستدامة لأهالي المنطقة.

 

وقال الدكتور عبدالعاطى، خلال زيارته للمحافظة، «إن الوزارة تقوم حالياً بتنفيذ عدد من مشروعات أعمال الحماية من أخطار السيول والمتواجده بـ 16 موقعا بالمحافظة، بتكلفة إجمالية بلغت نحو 215 مليون جنيه، تتضمن (6 بحيرات صناعية – عدد 8 سد – عدد 1 حاجز اعاقة – تأهيل وصيانه عدد 2 سد)، مشيرا إلى أن تلك الأعمال تستهدف حصاد كميات من مياه السيول تقدر بنحو 7 ملايين م3 من المياه، فضلاً عن شحن الخزان الجوفى.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة