عمر الشريف
عمر الشريف


في ذكرى وفاة «لورانس العرب»..

«عمر الشريف» ترك تجارة الأخشاب من أجل سينما هوليوود

دعاء فودة

الأحد، 08 يوليه 2018 - 04:00 م


في العاشر من يوليو، تحل الذكرى الثالثة لرحيل النجم العالمي عمر الشريف، الذي يعد واحداً من أهم نجوم السينما العربية والعالمية، محققا نجاحا كبيرا خلال مشواره الفني.


وبمناسبة ذكرى رحيل عمر الشريف، ترصد لكم بوابة أخبار اليوم" بعض المعلومات عن النجم العالمي.


اسمه الحقيقي ميشيل ديمتري شلهوب، ولد في 10 أبريل 1932 بمدينة الإسكندرية، لأسرة مسيحية كاثوليكية، وأب لبناني يدعي جوزيف شلهوب، يعمل بتجارة الأخشاب هاجر من زحلة بلبنان إلى مصر في أوائل القرن العشرين، ووالدته كلير سعادة، من أصل لبناني سوري.


درس "لورانس العرب" التعليم الابتدائي والثانوي بـ"كلية فيكتوريا" الإنجليزية بمسقط رأسه الإسكندرية، وشارك في المسرح المدرسي وقتها، ومنها إلى جامعة القاهرة حيث درس الرياضيات والفيزياء.


بعد تخرجه عمل لمدة 5 سنوات بتجارة الأخشاب مع والده قبل أن يقرر دراسة التمثيل في الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية بلندن.


كانت بداية مشواره الفني من خلال فيلم "صراع في الوادي"1954، حينما رشحه صديق الدراسة يوسف شاهين، ليشارك في بطولة الفيلم أمام فاتن حمامه، التي رفضته في البداية، ولكن انتهى الأمر بالموافقة، وتم اختيار اسم "عمر الشريف" ليكون اسمه الفني، ونجح الفيلم نجاحا كبيرا، وتصاعدت نجوميته بعد الفيلم، وشارك في الفترة من 1954 حتى عام 1962 في أكثر من عشرين فيلما سينمائيا.


في أوائل الستينيات، التقى الشريف بالمخرج العالمي "دافيد لين"، الذي قدمه في العديد من الأفلام، بعد أن نجح فيلمه الأول "لورانس العرب" 1962، ولقى شهرة كبيرة في الغرب، وأصبح الفيلم فور إنتاجه أحد أفضل الأعمال السينمائية العالمية، ويعد من أفضل ما أنتجته السينما البريطانية على الإطلاق، وحاز أداء عمر على ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور مساعد، وفاز عن نفس الدور بجائزة الكرة الذهبية رفيعة المستوى وحاز شهرة عالمية.

 

وشارك في عدة أفلام عالمية منها "الرولز رويس الصفراء" 1964، و"دكتور جيفاجو" 1965، حيث فاز عن دوره بجائزة الكرة الذهبية للمرة الثانية لأفضل ممثل في دور رئيسي، و"أكثر من معجزة" مع النجمة العالمية الإيطالية صوفيا لورين، و"تشي"، عن تشي غيفارا 1969، و"الوادي الأخير" 1971، وغيرها.


شارك عمر الشريف في أكثر من 50 عملا سينمائيا في هوليوود، وقدم مايقرب من 10مسلسلات أمريكية.

 

وكان آخر أعمال عمر الشريف في السينما والدراما المصرية، فيلمي "حسن ومرقص" و" المسافر"ومسلسل "حنان وحنين"، وعالميا كان فيلم "روك القصبة" 2013.
تزوج عمر الشريف فاتن حمامة بعد قصة حب، حيث بدأت أثناء فيلم "صراع في الوادي" حيث انفصلت عن زوجها المخرج عز الدين ذو الفقار، وتزوجا بعد أن أشهر إسلامه في عام 1955، وشاركا الاثنان معا في خمسة أفلام أخرى هي "أيامنا الحلوة"، و"صراع في الميناء"، و"سيدة القصر"، وأخيرا "نهر الحب"، ولكن انفصالا الحبيبان عام 1966 ثم طلاقهما رسميا عام 1974، ولم يتزوج ثانية منذ انفصالهما، وله من زواجه منها ابن واحد هو طارق، وله حفيدان هما "عمر، وكريم".


أصيب في الثلاث سنوات الأخيرة من عمره بمرض "الزهايمر" وبدأ ينسى أقرب الناس إليه، وامتنع عن تناول الطعام والشراب بعد رحيل سيدة الشاشة فاتن حمامة، حتى وافته المنية،10 يوليو 2015، عن عمر ناهز 83 عاما.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة