المهندس أشرف عبد الحفيظ - مساعد وزيرة التخطيط
المهندس أشرف عبد الحفيظ - مساعد وزيرة التخطيط


مساعد وزيرة التخطيط: 500 خدمة حكومية إلكترونية عام 2020

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 08 يوليه 2018 - 11:41 م

الانتهاء من ميكنة 4571 مكتب صحة وإطلاق أول خريطة اقتصادية


قال المهندس أشرف عبد الحفيظ، مساعد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى لشئون قواعد البيانات والخدمات الحكومية إن الحكومة تستهدف تقديم 500 خدمة إلكترونية سواء عبر تطبيقات الهاتف المحمول أو من خلال تطوير بوابة الحكومة الإلكترونية بحلول عام 2020.


وأضاف عبد الحفيظ أنه تم الانتهاء من 105 خدمات حكومية سواء عبر تطبيقات الهاتف المحمول أو من خلال تطوير بوابة الحكومة.


وأشار أن خطة الحكومة المستقبلية لتوفير خدماتها للمواطنين عبر منصة تطبيقات الهاتف المحمول تستهدف تقديم 200 خدمة ذكية بحلول 2020 بدلا من 30 حاليا.


وأشار إلى أنه سيتم تقديم 170 خدمة ذكية جديدة عبر الهواتف المحمولة وفقا لأفضل المعايير العالمية من شأنها تمكين معظم المواطنين من الحصول على كافة الخدمات الحكومية سواء الشخصية أو الاجتماعية أو الصحية فى كافة الدوائر الحكومية.


وقال مساعد وزيرة التخطيط إنه تم الانتهاء من تطوير بوابة الخدمات الحكومية الرقمية لتصبح منصة للخدمات الحكومية تتضمن 75 خدمة رقمية بجودة عالية وآمنة وموثوقة وسهلة الاستخدام ومتاحة بعدة لغات أجنبية.


وأكد عبد الحفيظ أن الحكومة تسعى للارتقاء بتلك المنظومة من الخدمات من خلال إطلاق الإصدار الرابع لتلك البوابة وتقديم 300 خدمة بحلول 2020.


وأوضح مساعد وزير التخطيط أن الحكومة قطعت شوطاً كبيراً فى التحول الذكى للخدمات العامة المقدمة للمواطن المصرى. وأكد على اهتمام الحكومة بتقديم أفضل الخدمات الحكومية الذكية والتى بدأت منذ أغسطس 2016 ببناء منظومة فنية متكاملة لتبادل البيانات بين الجهات الحكومية، وفقاً للمعايير العالمية بما يضمن أعلى مستويات السرية والتأمين والحفاظ على خصوصية البيانات والسماح بتكامل المعلومات على مستوى الأجهزة الحكومية.


وأشار عبد الحفيظ أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من عملية ميكنة وتطوير الخدمات الحكومية والتى تتمثل فى ربط 20 جهة حكومية تقدم خدمات مهمة للمواطنين وأضاف أنه من المخطط الانتهاء من ربط 100 جهة حكومية بحلول عام 2020 بهدف الوصول بترتيب مصر فى مجال تقديم الخدمات الحكومية ضمن المراكز الثلاثين الأولى.


وأوضح أن الحكومة نجحت فى ميكنة مكاتب الصحة، التى استهدفت بناء قاعدة بيانات متكاملة للمواليد والوفيات من خلال ميكنة تسجيل بياناتهم بمكاتب الصحة المنتشرة فى أنحاء الجمهورية وربطها بقواعد البيانات القومية مثل الرقم القومى والأسرة والتأمين الصحى والدعم والتطعيمات.


وأشارت عبد الحفيظ أن وزارة التخطيط انتهت من ميكنة خدمات 4571 مكتب صحة و300 إدارة صحية و27 مديرية صحية وهو ما ساعد فى إطلاق الساعة السكانية بنظام التحديث اللحظى.


وقال مساعد وزير التخطيط من خلال النظام المميكن يتم ربط جميع المستويات الإدارية بوزارة الصحة بشبكة خاصة مؤمنة تسمح لكل مستوى بمتابعة مؤشرات وتفاصيل أداء المستويات الأدنى فى وقت قياسى كما تسمح بتوسيع أنشطة الوحدات الصحية لخدمة خطط تطوير وزارة الصحة.


وأوضح عبد الحفيظ أن الحرص على ميكنة بيانات المواليد والوفيات جاء بهدف استخراج المؤشرات والمعلومات وإظهارها بشكل مبسط من خلال لوحات قياسات أمام جميع الجهات الحكومية للكشف عن التغييرات السكانية وأسباب الوفيات وتوزيعها العددى والسكانى وإعداد وتوزيع وأنواع الحوادث.


وأشار عبد الحفيظ أن النجاح فى ميكنة مكاتب وزارة الصحة ساعدت على تتبع الوفيات بسبب الأمراض الوبائية والتعرف على مواقع حدوثها من خلال خرائط تتفاعل بشكل لحظى مع البيانات والتى تعتبر مكونا أساسيا فى إدارة الأزمات الخاصة بتفشى الأمراض والأوبئة.


وأضاف عبد الحفيظ أن الوزارة انتهت أيضا من تطوير المراكز التكنولوجية لخدمات المحليات منها ميكنة دورات عمل وخدمات 5 دواوين محافظات من 27 محافظة وميكنة دورات عمل وخدمات 180 وحدة محلية من أصل 318 وحدة محلية فضلا عن ميكنة دورات عمل وخدمات 16 مدينة جديدة وأوضح مساعد وزيرة التخطيط أن متوسط عدد الخدمات المحلية المميكنة بلغت 150 خدمة على مستوى المحافظات والمدن والأحياء.


وأضاف أن أبرز نماذج الخدمات الذكية التى يقدمها عدد من المحافظات بشكل إلكترونى تشمل خدمات الشهر العقارى، وتراخيص البناء والهدم، وعدد من خدمات المرور، وغيرها.


وأشار مساعد وزيرة التخطيط إلى أنه تم الانتهاء من تدشين أول خريطة اقتصادية مهمتها تسهيل إجراءات إصدار التراخيص الخاصة بالمنشآت الاقتصادية من خلال حصر واستكمال قواعد البيانات الموجودة فى مكاتب السجل التجارى المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية وربطها بكافة أجهزة الدولة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة