أبي أحمد ووزير خارجية إريتريا
أبي أحمد ووزير خارجية إريتريا


إثيوبيا وإريتريا .. السلام محل الحرب برعاية «أبي أحمد»

أحمد نزيه

الإثنين، 09 يوليه 2018 - 01:53 ص

 

بعد حروبٍ وصراعاتٍ دامت ثلاثة عقودٍ من الزمن، أثقلت كاهل البلدين، وبعد قطيعةٍ ومنازعاتٍ أعقبت تلك الحروب ودامت هي الأخرى لأكثر من عقدين من الزمن، إثيوبيا وإريتريا، البلدان الواقعان في منطقة القرن الأفريقي، يغرسان أخيرًا أشجار السلام.

بين الحرب والسلام وُجدت دولةٌ اسمها إريتريا عام 1993، بعد حربٍ ضروسٍ بين إثيوبيا والانفصاليين في إريتريا، الذين بحثوا عن الاستقلال ببلادهم عن التبعية لحكم أديس أبابا.

الحرب التي بدأت عام 1961، وبدأ اشتعال توهجها عام 1974 وضعت أوزارها إلى حينٍ عام 1991، قبل أن تندلع الحرب بين الجارتين من جديدٍ عام 1998، واستمرت لعامين حتى نهاية النصف الأول من عام 2000، وانتهت على وقع اتفاقٍ رعته الجزائر.

اتفاق بالجزائر

اتفاق الجزائر في ديسمبر عام 2000 نصّ على إعادة ترسيم الحدود بين البلدين، اللذين كان قبل عقدٍ من الزمن حينها يمثلان دولةً واحدةً، وأفضى الاتفاق الذي حظي برعاية الأمم المتحدة على أن تُسلم إثيوبيا بلدة بادم المتنازع عليها بين أديس أبابا وأسمرة إلى إريتريا بحلول عام 2015، إضافةً إلى مناطق حدودية أخرى مجاورة.

ولكن مع حلول عام 2015، امتنعت أديس أبابا عن تسليم بلدة بادم إلى إريتريا، ورفضت سحب قواتها من البلدة، طبقًا للاتفاق الموقع قبل خمسة عشر عامًا.

الوضع ظل كما هو بين شدٍ وجذبٍ بين البلدين، إلى حين قدوم آبي أحمد إلى رئاسة الحكومة الإثيوبية، والذي عقد اتفاقًا مطلع يونيو الماضي مع إريتريا يعلن فيه موافقته على تسليم المناطق الحدودية المتنازع عليها بما في ذلك بلدة بادم، إعمالًا باتفاقية الجزائر المبرمة بين البلدين.

واليوم وصل رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد إلى العاصمة الإرترية أسمرة، في أول زيارة رسمية منذ قرابة عقدين، وكان في استقبال أحمد في مطار أسمرة الرئيس أسياس أفورقي، وسط حضور شعبي حاشد امتد على جنبات الشوارع المؤدية إلى المطار.

إثيوبيا رضخت في النهاية للاتفاق الذي قطعته على نفسها قبل ثمانية عشر عامًا، وبنت على أساسه جسورًا من السلام مع جارتها إريتريا، بعد قطيعةٍ دبلوماسيةٍ استمرت عقدين من الزمن.

الجدير بالذكر أن بادرة الإسلام بدأت في يونيو الماضي بين رئيس الوزراء الإثيوبي ووزير الخارجية الإريتري عثمان صالح، الذي زار أديس أبابا في مناسبتين خلال الشهر الماضي.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة