وزيرة البيئة تكشف عن خطتها لمواجهة تلوث الهواء
وزيرة البيئة تكشف عن خطتها لمواجهة تلوث الهواء


وزيرة البيئة تكشف عن خطتها لمواجهة تلوث الهواء قبيل حصاد الأرز

حسن بركة

الإثنين، 09 يوليه 2018 - 11:13 ص

عقدت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، اجتماعًا موسعًا للوقوف على استعدادات الوزارة لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة، المتوقعة والناتجة عن عمليات حرق قش الأرز، مع اقتراب بدء موسم حصاده، وذلك بحضور القيادات المعنية بالوزارة.

 

   وأكدت وزيرة البيئة، خلال الاجتماع على أن الوزارة بدأت مبكرا خلال هذا العام في الاستعداد لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة، وذلك بالتزامن مع اقتراب موسم حصاد الأرز، والذي بلغ فيه عدد المساحات المنزرعة ما يقارب ٧٢٥ ألف فدان، طبقا لقرار وزير الري والمحدد فيه المساحات المنزرعة من الأرز هذا العام.

 

   وأضافت د. ياسمين فؤاد، أن الوزارة تعمل على عدة محاور للتصدي لنوبات تلوث الهواء، من خلال جمع وكبس وتدوير أكبر قدر من قش الأرز، حيث سيتم زيادة أعداد المعدات المستخدمة في تلك العمليات وتوفير ٢٢٥ معدة جديدة، منهم ٢٠٠ مفرمة، و٢٥ مكبسًا، وتفعيل منظومة الفرم على رأس الحقل للحيازات الصغيرة، والتي يتعذر وصول المعدات إليها.

 

   وأشارت وزيرة البيئة، أن الوزارة ستقوم بتوفير دعم مادي عن كل طن قش أرز يتم تجميعه، وذلك طبقا للبروتوكول الموقع مع وزارة الزراعة لدعم متعهدي قش الأرز في محافظات؛ الشرقية، والغربية، والدقهلية، والقليوبية، والبحيرة، وكفر الشيخ، والذي يتم من خلاله تجميع ٣٥٠ ألف طن قش أرز.

 

كما أوضحت ياسمين فؤاد، أن وزارتها نجحت خلال السنوات الماضية في خلق سوق للطلب على قش الأرز من خلال استخدامه في شركات الأسمنت، كمصدر من مصادر الوقود البديل من المخلفات الزراعية، إضافة إلى استخدام المزارعين للقش كعلف للحيوانات.  

 

وشددت وزيرة البيئة، على الاستمرار في تنفيذ خطة التكنولوجيا الحديثة لعمليات مراقبة الحرق المكشوف من خلال رصد نقاط الحرق بواسطة الأقمار الصناعية على مدار ٢٤ ساعة، واستخدام أنظمة الإنذار المبكر، و أنظمة مراقبة السيارات بواسطة أجهزة التتبع "GPS" لمراقبة وتوجيه سيارات حملات المرور على مناطق زراعات الأرز، وتفعيل خدمة الخط الساخن والموقع الإلكتروني للوزارة على شبكة الانترنت، إضافة إلى تطبيقات المحمول، و"الوتس آب"، و"التليجرام" لاستقبال الشكاوى من المواطنين.

  

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة