مخدر الايس
مخدر الايس


«مخدر الآيس».. «مزاج الموت البارد»

محمد حسنين

الإثنين، 09 يوليه 2018 - 07:44 م

انتشر خلال الفترة الماضية تركيب كيمائي جديد، يندرج تحت تصنيفات «المخدرات»، بمسمى «مخدر الآيس»، ليواجه بتحذيرات عديدة من الأطباء والصيادلة ونصائح للشباب من تعاطيه وخطورته على جسم الإنسان، بعد رصد العديد من الحالات المصابة بـ«الهلوسة غير العادية»، وتدمير الخلايا المسؤولة عن تحديد اتجاهات الإنسان.. «بوابة أخبار اليوم»، استطلعت آراء الخبراء حول مدى تأثيره على الصحة والمجتمع.

 

علامته تظهر على المدمن

يقول اللواء دكتور علاء الدين عبد المجيد، الخبير الأمنى، «إن الآيس عبارة عن منشط قوى للجهاز العصبى، درجة إدمانه شديد، ويمكن التعرف على المتعاطى لهذا المخدر عن طريق ظهور العديد من العلامات، أبرزها الميل إلى اليقظة وعدم الرغبة فى النوم، وفقدان الشهية للطعام،  إضافة إلى الاضطرابات العصبية المستمرة».

 

وأضاف الخبير «أن أول من أدخل مخدر اللآيس لمصر، تاجر أخشاب شهير، نجح منذ سنوات فى تهريبه عبر كونتنرات الخشب عن طريق أكثر من ميناء، وكان يوزعه على أصدقاؤه فى "جلسات مزاج" بمناطق العجوزة وبعض الأماكن الراقية، حيث يساهم هذا المخدر فى زيادة القدرة الجنسية، فضلاً عن منح متعاطيه حالة مزاجية مؤقتة».

 

عقوبة تجارته الإعدام

وأكد المستشار خالد القوشى، أن القانون المصري رقم 182 لسنة 1960 المعدل بالقانون رقم 122 لسنة 1989 نص في مادته الثانية على «أن يحظر على أي شخص أن يجلب أو يصدر أو ينتج أو يملك أو يحرز أو يبيع أو يشتري مواد مخدرة تؤثر سلبا على صحة المواطنين».

 

وأوضح «القوشي» «أن الاستروكس والآيس كريستال يتم جلبه من دول الخليج من خلال عربات النقل المحملة بالموبيليات والخضار، مستغلين ضعف التفتيش الأمني على الحدود»، لافتًا إلى أن العقوبة تصل فيه إلى المؤبد أو الإعدام لمن يتاجر في تلك المواد المخدرة.

 

وأكد الخبير القانوني أن تلك الأنواع المخدرة تم إدراجها مؤخرًا ضمن جدول المخدرات، ونجح رجال مكافحة المخدرات مؤخرا في ضبط حالات اتجار وتعاطي منه، ولكن ليست بأعداد كبيرة، لافتًا إلى أن من أشهر الدول المصنعة له هي دول شرق أسيا، وخاصة "الفلبين وتايلاند".

 

خطورته على الصحة

تعد أخطر المراحل التي يمر بها المدمن الذي يتعاطى هذه الأنواع من المنشطات هي مرحلة «التويكينج»، فالمدمن في هذه المرحلة قد يظل مستيقظاً ولا ينام لمدة تصل أحياناً إلى 3 – 15 يوما وبالتالي يكون في حالة هياج عصبي خطير وتصرفات غير محسوبة وغير مبررة ولا يحتاج إلى أسباب لكي يتم استفزازه بها.

 

وتشمل العلامات التي قد تظهر على متعاطي ذلك المخدر الخروج عن الشعور (حيث يمكن أن تلقي عليه السلام فيسارع بضربك أو محاولة قتلك)، والمواجهة مع هذا الشخص في هذه المرحلة تكون من أخطر الأشياء، ويزيد الخطر إذا كان هذا المدمن يتعاطى الكحول أو الخمور.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة