وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر
وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د.محمد شاكر


أول تعليق من وزير الكهرباء بشأن الانقطاع المتكرر للتيار

حنان الصاوي

السبت، 14 يوليه 2018 - 12:03 م

كشف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر، السبب الحقيقي في تكرر انقطاع التيار الكهربائي، خلال الفترة الأخيرة.

 

 وأوضح د. محمد شاكر في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» أن السبب في تكرر انقطاع التيار في بعض المناطق يرجع إلى تنفيذ خطة تطوير شبكات التوزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية والتي بلغت تكلفتها 24 مليار جنيه، مؤكدا أنه لم يتم تخفيف الأحمال منذ عام 2015.

 

 وقال إن نسبة احتياطي القدرات الكهربائية في مصر وصل إلى 25%، مشيرا إلى أن معدلات الاحتياطي طبقًا لمنظمة الطاقة الدولية تتراوح ما بين 20 إلى 25%. 

 

وأكد "شاكر" أن الوزارة تغلبت على إشكالية انقطاع الكهرباء، ولم تخفف أي أحمال أو حتى ميجاوات منذ يونيو 2015، وخطة تطوير شبكة الكهرباء على مستوى الجمهورية تتضمن الانتهاء من جميع أعمال الصيانة وإحلال الخطوط التالفة وتغيير الخطوط الهوائية إلى أرضية وتغير كابلات ومحولات وكل المهمات الكهربية التي تضمن الوفاء بكل الأحمال المطلوبة التي تتزايد سنويا حتى نقضي على الانقطاعات.

 

وأوضح أن خطة تطوير وتوسيع شبكات النقل والتوزيع على مستوى الجمهورية ستنتهي بنهاية عام 2018 أو مع بداية عام 2019 طبقا للجدول الزمني للتنفيذ، منوها إلى أن خطة الوزارة تسعى إلى الوصول بأعلى جودة في توصيل الخدمة للمستهلك بنسبة 100% والقضاء على مشاكل الانقطاعات الناتجة عن انخفاض الجهد مثل الأرياف وبعض محافظات الصعيد.

 

وذكر شاكر أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ أطول شبكة جهد 500 ك. ف بطول 6174 كم، خلال منتصف عام 2019، بناءً على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، مضيفا أن التحدي الحقيقي يتمثل في تعزيز الشبكات الكهربائية، واهتمام الوزارة بوضع خطة لتطوير شبكة الجهد الفائق 500 ك. ف، وموضحا أن المستهدف للانتهاء من هذه الخطة كان عام 2025، إلا أن الرئيس السيسي وجه بسرعة الانتهاء منها منتصف عام 2019.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة