محمد قبلاوي، مؤسس ومدير مهرجان مالمو للسينما العربية محمد قبلاوي، مؤسس ومدير مهرجان مالمو للسينما العربية

بينهم ٣ أفلام مصرية..

تنافس ١٦ مشروع على منح التطوير وما بعد الإنتاج بمهرجان «مالمو للسينما العربية ٢٠١٨»

رانيا الزاهد الإثنين، 16 يوليه 2018 - 01:40 م

أعلن «مهرجان مالمو للسينما العربية» عن اختيار ١١ مشروعًا للتنافس على منح مرحلة التطوير، و٥ أفلام للتنافس على منح مرحلة ما بعد الإنتاج وينافس بها ٣ أفلام مصريه الأول فيلم " لما بنتولد" من إنتاج معتز عبد الوهاب وإخراج تامر عزت عزت في قائمة الأفلام الروائية الطويلة لمنح ما بعد الإنتاج، وفيلمي " بالمقلوب" وهو إنتاج مشترك مصري-فرنسي لمحمد صيام، والمنتج السويدي كريستر نيلسون و "كل يوم الساعة ٦ الصبح " للمنتج  ياسر شفيعي والمنتج السويدي ويليام جوهانسون في قائمة الأفلام الروائية الطويلة لجائزة مرحلة التطوير.

وقال محمد قبلاوي، مؤسس ومدير مهرجان مالمو للسينما العربية: "تقدم إلينا أكثر من ٦٥ مشروعًا عاشت لجنة الاختيار وقتًا عصيبًا في المفاضلة بينهم، وذلك من فرط جدية هذه المشروعات وتميزها. ونفخر بأن يستمر سوق مهرجان مالمو للسينما العربية للعام الرابع على التوالي دعم صناع الأفلام العرب في إنجاز مشروعاتهم، واستمراره جسرا للتواصل بين العرب والدول الاسكندينافية في مشروعات متميزة سمتها الإنتاج المشترك".

وأضاف: " سيقوم مهرجان مالمو للسينما العربية بدعوة ممثل واحد على الأقل عن كل مشروع من المشروعات الـ ١٦ المختارة، وذلك لحضور سوق مهرجان مالمو للسينما العربية (في الفترة من ٦-٨ أكتوبر). حيث سيقوم ممثلي الأفلام بعرض مشروعاتهم أمام لجنة التحكيم المشكلة من صفوة خبراء الصناعة. ونحن نتطلع بشغف إلى المناقشات الشيقة التي تجري خلال هذه العروض".
 
وأعلن القبلاوي عن الأفلام المختارة للتنافس على منح ما بعد الإنتاج سواء الأفلام الروائية الطويلة وهي الفيلم الجزائري "باركور "من وإخراج فاطمة زهرة زموم، والفيلم المصري " لما بنتولد" من إنتاج معتز عبد الوهاب وإخراج تامر عزت عزت والفيلم التونسي " فاتاريا" إنتاج ريشار مجنين وإخراج وليد طياع بالاضافة الي الأفلام الوثائقية الطويلة والتي تضم الفيلم الفلسطيني "النطف المهربة" من إنتاج ندى عناب وإخراج سوسن قاعود، والفيلم التونسي " بنت القمرة" من إنتاج ندى ميزاني وإخراج هبة دوادي.
 
أما الأفلام المختارة للتنافس على منح التطوير فهي تضم أيضا  قاءمة الأفلام الروائية الطويلة ويتنافس عليها الفيلم الفلسطيني "عائلة محترمة" من انتاج رشيد عبد الحميد، والمنتجة السويدية ليندا مطاوع.

 ومن لبنان ينافس فيلم "كوستا برافا لبنان" للمنتجة مريم ساسين والمنتج السويدي أوليفر جوربيلون. وفيلم "بعض من أرض "ما" للمنتج ليوبولد عجمي و المنتج السويدي جوناس كيلاجير. ومن الأردن ينافس فيلم " فرحة" للمنتجة دارين سلام، والمنتج السويدي ويليام جوهانسون. ومن مصر يشارك فيلم " بالمقلوب" وهو إنتاج مشترك مصري-فرنسي لمحمد صيام، والمنتج السويدي كريستر نيلسون.
أما جائزة الأفلام القصيرة فيتنافس عليها من الأردن "التخلي عن الشبح" للمنتج زين دوراعي والمنتجة السويدية هلين جرانكفيست. ومن تونس فيلم "الديدان لن تعرف الجنة" لنجيب نجيب عياد والمنتج السويدي لييف موهلين.ومن مصر "كل يوم الساعة ٦ الصبح " للمنتج  ياسر شفيعي والمنتج السويدي ويليام جوهانسون .
 
الأفلام الوثائقية الطويلة تنافس أيضا على نفس الجائزة، حيث ينافس فيلم " عمر الشريف" من مصر للمنتج مارك لطفي والمنتج السويدي سيجريد هيليداي.
 فيلم " البحث عن كيخا" وهو إنتاج مشترك ليبي-أمريكي ينافس أيضا في هذا القسم للمنتجة جيهان كخيا والمنتج السويدي أندرياس روكسين. وأخيرا ينافس من العراق فيلم " بلد جميل" للمنتج  حسنين خزال، والمنتج السويدي بيتر كروبنين.

يذكر أن الدورة الثامنة من مهرجان مالمو للسينما العربية تعقد في الفترة من ٥-٩ أكتوبر ٢٠١٨. كما تنعقد فعاليات سوق مهرجان مالمو للسينما العربية في الفترة من ٦-٨ أكتوبر ٢٠١٨.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة