جانب من الحوار: نصوير خالد جمال
جانب من الحوار: نصوير خالد جمال


حوار| سفيرة التشيك بالقاهرة: قمة مصرية تشيكية بين السيسي وزيمان قريبًا

إبراهيم مصطفى

الثلاثاء، 17 يوليه 2018 - 10:37 م

 

كشفت السفيرة التشيكية بالقاهرة فيرونيكا كوخينيوفا عن تحديد موعد مبدئى لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى العاصمة التشيكية براج قبل نهاية العام الحالى، تلبية لدعوة نظيره التشيكى ميلوس زيمان، وأكدت فى حوار خاص لـ«الأخبار» أن حركة السياحة التشيكية إلى مصر تشهد نمواً كبيراً على عكس التوقعات بانحسارها عقب مقتل سائحة تشيكية فى الغردقة العام الماضى.. وأكدت كوخينيوفا على أهمية التعاون بين مصر ودول الفيشجراد مؤكدة أن هناك مقترحات تتم دراستها حاليا للتعاون الاقتصادى بين الجانبين مثل عرض مصر إقامة منطقة صناعية لدول الفيشجراد فى محور قناة السويس، وبالطبع زيادة التنسيق السياسى سوف ينعكس على حجم التعاون الاقتصادى.. وإلى تفاصيل الحوار:
 

 < عملك فى مصر هو الأول فى المنطقة العربية.. ما هى انطباعاتك حول العمل بمنطقة مليئة بالتفاصيل والتحديات؟
- عملت سابقا فى فيينا وبروكسل وعدة مناطق بأوروبا، والقاهرة هى أول عاصمة أعمل بها فى العالم العربي.. مصر بلد جميل ذو شعب مضياف، والعمل هنا متشعب كثيراً ما بين الاقتصاد والأمن والثقافة وغيرها من المجالات.


مشاركة الرئيس
< كيف تطورت العلاقات المصرية بين البلدين ودول الفيشجراد بعد مشاركة الرئيس السيسى فى قمة العام الماضى؟

- دول الفيشجراد تحتفظ بعلاقات تاريخية للتعاون مع مصر، ومشاركة الرئيس السيسى فى قمة بودابست كانت بمثابة ضربة البداية لمرحلة جديدة من التعاون بين دول الفيشجراد (التشيك، رومانيا، سلوفاكيا، بولندا) ومصر فى المجالات السياسية والاقتصادية، ولرؤية نتائج ذلك التعاون على أرض الواقع نحتاج إلى فترة من الوقت، ولكن هناك مقترحات تتم دراستها حاليا مثل عرض مصر إقامة منطقة صناعية لدول الفيشجراد فى محور قناة السويس، وبالطبع زيادة التنسيق السياسى سوف ينعكس على حجم التعاون الاقتصادى.


< هل تخطط الحكومتين لتبادل الزيارات؟
- الرئيس التشيكى ميلوس زيمان كان قد وجه الدعوة للرئيس السيسى لزيارة براج وجدد الدعوة خلال اتصال هاتفى لتهنئته بإعادة انتخابه رئيسا لمصر، وقد رحبت مصر بالدعوة ونحن نتطلع لاستقبال السيسى قريباً، وهو ما سيكون فرصة لتعزيز علاقات القاهرة وبراج.


< هل تم تحديد موعد لزيارة الرئيس السيسى؟
- تم تحديد موعد مبدئى باجراء الرئيس السيسى زيارة إلى براج قبل نهاية العام الحالى، ولكن كما تعلم الزيارات الرئاسية كثيرا ما يحدث بها تعديلات، نظرا لانشغال جدول أعمال كلا الرئيسين، ولكن المهم أن العزم موجود لدى البلدين لإجراء قمة بين الرئيسين المصرى والتشيكى فى أقرب وقت ممكن.


استثمارات تشيكية
< ما حجم الاستثمارات التشيكية فى مصر وكيف تطورت خلال السنوات الماضية؟

- الأرقام ليست جيدة بما يكفى لأن التبادل التجارى بين مصر والتشيك يبلغ نحو 500 مليون يورو، وخلال العامين الماضيين تراجعت أرقام التعاون الاقتصادى بسبب عدة عوامل منها مشاكل مثل منح التراخيص للشركات، ولكن الأخبار الجيدة أن العام الجارى يشهد زيادة فى حجم التبادل التجارى ونأمل بنهاية العام تحقيق أرقام جيدة.


< ما الزيارات المتوقعة من الجانب التشيكى لمصر خلال الفترة المقبلة؟
- قبل نهاية العام يزور مصر وفد من لجنة العلاقات الخارجية والأمن فى مجلس النواب التشيكي، ونخطط لمزيد من الزيارات للوزراء والمسئولين، أما زيارات رجال الأعمال فهى تحدث دائما بشكل فردى.


< هل تأثرت حركة السياحة لمصر بعد مقتل سائحة تشيكية بالغردقة العام الماضي؟
- لم تتأثر حركة السياحة التشيكية لمصر، وذلك كان مفاجئا لى، حيث إن أرقام التدفق السياحى من التشيك لمصر مازالت فى زيادة، العالم الماضى سجلنا حوالى 300 ألف سائح تشيكى، ونعتقد أن الأعداد بنهاية العام الحالى ستكون أكبر، رحلات الطيران المباشر إلى الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم مستمرة ولم يتم إلغاء أية رحلة، لأن مصر وجهة سياحية مشهورة ومفضلة لدى المواطن التشيكى.


عدد السياح
< ما حجم زيادة عدد السياح خلال العام الحالي؟

- سجلنا حتى الآن زيادة تتراوح بين 10 و15 % خلال الأشهر السابقة من العام الحالي، وخلال عام 2017 تم تسجيل قفزة هائلة بزيادة 30% مقارنة بعام 2016، وبالمقارنة بالدول السياحية المجاورة التى شهدت هجمات إرهابية مثل تونس وتركيا، والأسعار العالية للسياحة فى اليونان تبدو مصر اختيارا مثاليا لقضاء الإجازة.


< ما تقييمكم للإصلاحات الاقتصادية المصرية؟
- الإصلاحات كانت ضرورية جدا للاقتصاد المصرى، وكانت قرارات شجاعة جدا لأن تبعها ارتفاع فى الأسعار وعلى المدى الطويل هذه القرارات سيكون لها الأثر الإيجابى على المواطنين وحركة الاقتصاد، كما ان التخلص من عبء الدعم ضرورى جداً فى رأيى لتوجيه موارد الدولة لإنشاء مشروعات وهو ما يحقق تنمية واستقرارا وتنمية مستدامة للاقتصاد المصرى على المدى الطويل.


<  هل هناك تفكير لمزيد من التعاون بين البلدين فى مجال التعليم الفنى؟
- مصر تحتاج تطوير مجال التعليم الفنى بالطبع لأن نسبة كبير من سكانها من الشباب، ونحن نساعد قدر المستطاع فى تطوير ذلك المجال، حيث شاركنا مؤخرا فى دعم ورش للتدريب المهنى بالإسكندرية، وفى الداخلة ندعم مجالات الزراعة وقد يتطور ذلك إلى دعم التعليم الفنى فى مجال الزراعة.


جزيرة الاستقرار
< الاتحاد الأوروبى يضع الكثير من الضغوط على مصر فى مجال حقوق الانسان.. هل ترى التشيك أن ذلك قد يضر علاقات مصر بالاتحاد؟

- من تقاليد الاتحاد الأوروبى ان يناقش قضايا حقوق الإنسان ليس فقط مع مصر وإنما مع كافة الدول الشركاء حول العالم، وبالطبع كل دولة لها منظور خاص بها لأوضاع حقوق الإنسان، ونحن فى التشيك ودول الفيشجراد الأربع نتبنى وجهة نظر داخل الاتحاد الأوروبى برؤية الوضع فى مصر وفق سياق أوسع، وهذا لا يعنى ان مصر ليس بها أى مشكلات فى مجال حقوق الإنسان، ولكن يجب الوضع فى الاعتبار الأوضاع حول مصر وهى ظروف مليئة بالعنف، وبالتالى مصر تعتبر جزيرة الاستقرار فى منطقة ذات أجواء صعبة للغاية، ويجب وضع ذلك فى الاعتبار وندعم مصر، وهو ما نقوم به فى التشيك وأيضا على مستوى الاتحاد الأوروبي، ونحن فى التشيك ننظر لمصر كشريك ودولة ذات تاريخ وحضارة، ولا أعتقد أن هناك ما يمكن ان يفرق بيننا.


< هل ترى التشيك ضرورة فى تكثيف الدعم للدول الأكثر تأثرا بقضية اللاجئين السوريين مثل الأردن ولبنان ومصر؟
- نعتقد أن ذلك بالضبط ما يجب فعله لأن ليس على اللاجئ أن يضطر للموت فى البحر أو الحياة فى مجتمعات بعيدة عن طبيعة حياته، التشيك تقوم بالمساعدة لمعسكرات اللاجئين فى الأردن ونحن مستعدون للمساعدة فى مصر، وأنا اعلم ان الأوضاع فى مصر مختلفة لأن الدولة هنا لا تقيم معسكرات للاجئين وإنما تدمج اللاجئين فى المجتمع ولا تتركهم خلف جدران وهو ما يعتبر شيئا عظيما من جانب مصر.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة