منال العطار أول مدرسة ليوجا الضحك
منال العطار أول مدرسة ليوجا الضحك


أول مدرسة مصرية لـ «يوجا الضحك»: صحتك في 20 دقيقة ضحك متواصل

شريف الزهيري

الأربعاء، 18 يوليه 2018 - 09:55 م

للضحك فوائد كثيرة فهو يؤثر على صحة الإنسان سواء العقلية أو النفسية أو الجسدية، بل إن بعض العلماء والخبراء يصفون الضحك بأنه الدواء الأفضل لكثير من الأمراض، نظراً لأنه يحارب الضغط النفسى ويعزز مناعة الجسم. ومن هذا المنطلق، وإيماناً بأهمية الضحك للإنسان، انتشرت فى السنوات الأخيرة رياضة «يوجا الضحك» فى مصر على يد منال العطار اول مصرية مدربة ليوجا الضحك فى مصر


بداية قالت منال العطار ان مبتكر يوجا الضحك هو الطبيب الهندى د.مادان كتاريا Dr.Madan kataria. بدأت هذه الرياضه فى الهند من اكتر من ٢٠ سنة وهى الآن منتشرة فى اكثر من ١٠٦ دول حول العالم ويوجد آلاف من نوادى الضحك فى عدة دول الان وانها درست هذه الرياضة على يد هذا الطبيب.


واشارت الى أن اليوجا مبنية على فكرة عدم استطاعة الجسد التفرقة بين الضحك الحقيقى والمصطنع والذى يعد من أهم شروطها علاوة على ضرورة الالتزام بتحريك عضلات البطن أثناء الضحك للتأكد من خروج الضحك من البطن والحجاب الحاجز وليس من الحلق.


واضافت أن تمارين يوجا الضحك لا تقل مدتها عن عشرين دقيقة لتعود على الجسم بفوائد كثيرة من أهمها زيادة دخول معدل الأكسجين للجسم بشكل عميق، وإفراز هرمون السعادة داخل المخ ويحسن كفاءة عضلة القلب ويقلل الضغوطات النفسية.


واضافت أن «يوجا الضحك» لها فوائد على الصحة النفسية والعقلية والجسمانية للأشخاص فهى تغير كيمياء الجسم سريعاً وتقلل من هرمون الكورتيزول الذى يسبب الإجهاد، كما أنها تزيد من نسبة هرمون السعادة بالجسم، مؤكدة أن هذا النوع من الـ «يوجا» يعتبر نوعاً من المورفين الطبيعي، حيث يقلل من الإحساس بالألم النفسى والجسدى أيضاً، كما أنها تساعد على زيادة نسبة الأكسجين فى الجسم وبذلك تساعد على زيادة تركيز الأشخاص، وتجعلهم أكثر تفاؤلاً وإيجابية فى نظرتهم للأمور.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة