المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة
المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة


وزير التجارة: 1.6 مليار دولار صادرات مصر لدول الكوميسا خلال 2017

وائل المزيكي

الخميس، 19 يوليه 2018 - 12:07 م

أكـد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، حرص مصر على تحقيق التكامل الاقتصادي الإفريقي مـن خـلال تعـزيز دور الكيـانـات الاقتصـادية الأفـريقية الإقـليميـة والمضي قدما في عملية الاندماج بينها بشكل يساهم بفاعلية في إزالة القيود الجمركية والقيود غير الجمركية أمام حركة التجارة البينية الأفريقية وسهولة انتقال رؤوس الأموال وعناصر الإنتاج وخلق سوق إقليمي لكافة السلع والخدمات وتشجيع الاستثمار، خاصة وأن تكتل الكوميسا يضم أكثر من 300 مليون نسمة ويفوق حجم ناتجة المحلي الإجمالي 600 مليار دولار.

 

وقال نصار، إن القارة الإفريقية تمتلك الطاقات والقدرات والثروات وأيضا الإرادة السياسية كي تنطلق نحو صنع مستقبل أفضل لشعوب القارة السمراء ، وهو الهدف الذي يجب أن تتضافر جهود الدول الأعضاء لتحقيقه حتي تصبح القارة الإفريقية قوة فاعلة ومؤثرة إقليميا ودوليا.

 

تصريحات الوزير جاءت على هامش مشاركته في فعاليات القمة العشرون للكوميسا المنعقدة بالعاصمة الزامبية لوساكا والتي بدأت أعمالها امس الأربعاء بحضور عدد من رؤساء الدول الإفريقية الأعضاء بتجمع الكوميسا .

 

وأشار الوزير، إلى ضرورة الاستفادة من التجمعات والتكتلات الأفريقية باعتبارها نقطة انطلاق رئيسية لتعزيز العمل الأفريقي المشترك ، لافتاً إلى أهمية تكثيف الجهود المشتركة لمواجهة التحديات والمستجدات علي الساحة الأفريقية خاصة بعد إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية في العاصمة الرواندية كيجالي خلال شهر مارس الماضي .

 

ولفت نصار، إلى أن انضمام مصر إلى اتفاقية السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي )الكوميسا( في يونيو 1998 ، وانضمامها إلى منطقة التجارة الحرة للكوميسا منذ إنشائها في أكتوبر سنة 2000، قد ساهم في تحقيق الاستفادة المتبادلة والمصالح المشتركة لكل من مصر والدول الأخرى أعضاء التجمع، حيث زاد حجم التجارة البينية، فبلغت قيمة واردات مصر من دول الكوميسا 154 مليون دولار عام 1998 ، زادت إلى 608 مليون دولار عام 2017 ، فى حين زادت الصادرات المصرية بما فيها الصادرات إلى كل من ليبيا والسودان من 46 مليون دولار عام 1998 إلى1,6 مليار دولار عام 2017.

 

وأوضح أن مصر قامت بضخ استثمارات متزايدة في عدد من الدول أعضاء الكوميسا ، مشيراً في هذا الإطار إلى المؤتمر الناجح الذي عقدته مصر حول الاستثمار في أفريقيا خلال شهر ديسمبر الماضي بمدينة شرم الشيخ، والذي استهدف جذب الاستثمارات الأجنبية للدول الإفريقية .

 

وأشار نصار، إلى أنه تنفيذا لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي بجعل هذا الحدث سنويا، فإن مصر تتطلع إلى مشاركة أشقائها الأفارقة في منتدى أفريقيا القادم ، كما أعرب عن تطلع مصر لاستضافة قمة الكوميسا الثانية والعشرون .

 

كما قام الوزير بتوجيه الدعوة للدول الأعضاء بالكوميسا للمشاركة في المعرض التجاري الدولي الأفريقي الذي من المقرر أن تستضيفه القاهرة خلال الفترة من 11 إلى 17 ديسمبر 2018 ، وذلك بالتعاون مع بنك الاستيراد والتصدير الإفريقي، لافتاً إلى أن هذا المعرض يعد الأول من نوعه حيث يمثل منصة لتبادل المعلومات حول التجارة والاستثمار والسوق بهدف تعزيز التجارة البينية بين الدول الأعضاء.

 

ونوه وزير التجارة والصناعة إلى أن تجمع الكوميسا قد شهد خلال السنوات القليلة الماضية تطوراً مهما وحيوياً في تطوير آلياته من أجل العمل على تطوير البنية التحتية للمنطقة ، مشيداً في هذا الصدد بالجهود التي قامت بها الكوميسا بالتنسيق مع النيباد من أجل العمل على تنفيذ الطريق البرى الذي يربط القاهرة بكيب تاون، والخط الملاحي النهري الذي سيربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، بهدف توفير منفذاً إضافياً لعدد من الدول الحبيسة الأعضاء في الكوميسا ، وهو المشروع الذي أعلنت مصر التزامها برعايته والقيام بالمتابعة الدقيقة والمباشرة لتنفيذه

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة