الرئيس المعزول محمد مرسى
الرئيس المعزول محمد مرسى


ننشر كواليس محاكمة المعزول فى قضية «اقتحام الحدود الشرقية»

خديجة عفيفي

الخميس، 19 يوليه 2018 - 01:26 م

إستأنفت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطه بطرة، برئاسه المستشار محمد شيرين فهمي، محاكمة محمد مرسي و آخرين في القضية المعروفة بـ"اقتحام الحدود الشرقية".

بدأت بأثبتت استلام كتاب رئيس محكمة إستئناف القاهرة، المؤرخ 8 يوليو 2018، والمثبت به ضبط المتهم المحكوم عليه احمد إبراهيم بيومي، الذي قام بعمل إعادة إجراءات وكان قد سبق صدور حكم عليه بالحبس ثلاث سنوات في القضية الماثلة، وأشرت عليه المحكمة بما يفيد.

وتلت النيابة أمر الإحالة بحق المتهم،باتهامه خلال الفترة من 2010 وحتى 2011 بدوائر شمال سيناء والقاهره اشترك بالمساعدة مع باقى المتهم الثانى وحزب الله اللبنانى لاسقاط الدولة المصرية بارتكاب اعمال عدائية بالبلاد وتهريب المسجونين وكذا تهريب متهمينن جنائيين ومن جانبه أنكر المتهم الإتهامات المسندة اليه، وكان المحامي الحاضر مع المتهم قد التمس التأجيل للإطلاع وتصوير أوراق الدعوى.

واكد المستشار محمد شيرين فهمى رئيس المحكمة بان المتهم قد عرض على هيئة المحكمة فى غرفة المداولة بحضور هيئة الدفاع الذى طلب التصريح بادخال عدد 5 صور رسمية من احكام المحكمة الدستورية العليا للمتهم صبحى صالح وتمكينه من اعداد دفاعه فى الدعوى الماثله .

والتمس محمد االدماطى المحامى فض الاحراز المبينه بملاحظات النيابة العامه كما التمس الاستجابة بالطلبات التى ابداها كل من محمد سعد الكتاتنى واخرين ، والتمس  التصوير الجغرافى للأقمارالصناعية لبين اذا كان هناك تسلل يوم 25 يناير من عدمه موْكدا ان هناك تصوير جغرافى .

وأثبتت المحكمة بأنه ورد طلبين للمحكمة منهما طلب تصريح عدد 5 صور رسمية من أحكام المحكمة الدستورية العليا للمتهم صبحي صالح موسى ليتمكن من إعداد دفاعه، والطلب الآخر خاص بالتصريح بإدخال أدوية لبعض المتهمين، وأشرت على المحكمة على الطلبين بالتصريح بحسب التعليمات بعد المراجعة الأمنية و الطبية.

وقدمت النيابة كتاب وزارة الخارجية، مكتب الوزير، المؤرخ 14 يوليو 2018، ومذيل بتوقيع مساعد وزير الخارجية لشئون مكتب الوزير يتضمن ان السفيرياسر عثمان، سفير مصر في رام الله خلال عام 2011، يشغل حاليًا مسئولية مكتب رعاية المصالح المصرية في طهران، ويتعذر حضوره جلسة اليوم، وأشار الكتاب الى أن السفير يتواجد في القاهرة في إجازته السنوية اعتباراً من 31 يوليو 2018 لمدة شهر، وهو على استعداد للمثول امام المحكمة في التوقيت الذي تحدده المحكمة، وأثبتت النيابة بشأن طلب السفيرة وفاء باسيم، مساعد وزير الخارجية، لم يرد رد بشأنها.

وتأتي إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامي بـ"إعدام كل من الرئيس الأسبق محمد مرسي ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية ونائبه رشاد البيومي، ومحيي حامد عضو مكتب الإرشاد ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل والقيادي الإخواني عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد" ، وقررت إعادة محاكمتهم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة