«إيرباص» تختبر حوت الشحن الأبيض «BelugaXL» «إيرباص» تختبر حوت الشحن الأبيض «BelugaXL»

صور| «إيرباص» تختبر حوت الشحن الأبيض «BelugaXL»

إنجي خليفة الخميس، 19 يوليه 2018 - 08:28 م

أجرت شركة "إيرباص" الأوروبية لصناعة الطائرات، اليوم الخميس، أول رحلة تجريبية لطائرة الشحن الجديدة المصممة على شكل حوت أبيض عملاق من طراز "بيلوجا إكس إل"، وذلك في بلدة بلانياك بجنوب غرب فرنسا.


واستغرقت طائرة "BelugaXL" أو "الحوت الأبيض"، في أول رحلة اختيارية 4 ساعات و11 دقيقة، بعد أن أقلعت من مطار تولوز بفرنسا صباح اليوم.


وأقلعت الطائرة وسط تصفيق حاد من نحو 10 آلاف شخص من موظفي "إيرباص" والشركات الوسيطة، وكذلك مدير برنامج "بيلوجا إكس إل"، برتران جورج.


يذكر أن أول طائرة "Beluga"، أقلعت لأول مرة في 13 سبتمبر عام 1994م، ومنذ ذلك العام تم إنتاج 4 طائرات، ولا تزال جميعها قيد الاستخدام تنفذ حوالي 60 رحلة جوية في الأسبوع.


والطائرة BelugaXL التي أعلن عن مشروعها في 2014 م، هي من طراز ⁧‫إيرباص‬⁩ A330-700L، وستستخدم في شحن الأجزاء المكونة لطائرات "⁧‫إيرباص"‬⁩ من مواقع التصنيع في أوروبا إلى مراكز التجميع النهائي، ويمكنها نقل 30% أكثر من طراز "Beluga‬"⁩ الحالي، وحمل جناحين لطائرة "A350‬⁩"، ومن المقرر أن تدخل الخدمة في 2019م بعد اجتياز سلسلة من الاختبارات خلال الأشهر الـ10 القادمة وتحصل على شهادة الترخيص.


‏وتعد "Beluga" أغرب الطائرات في العالم من ناحية الشكل، ويطلق عليها اسم "الحوت الأبيض" بسبب التشابه الكبير بينها وبين الحوت الأبيض مع الحدبة المميزة على رأسها.


وأكد مدير برنامج "بيلوجا إكس إل"، الحاجة لهذه الطائرة لتلبية متطلبات زيادة وتيرة الإنتاج للطائرة طويلة المدى من الجيل الحديث.

 

وتحل طائرة "أي 330-743 - بيلوجا إكس إل"، تدريجيا، محل الطراز "بيلوجا إس تي" اعتبارا من عام 2019، لنقل الأجزاء الكبيرة التابعة لطائرات "إيرباص"، من مواقع التصنيع المختلفة في أوروبا إلى خطوط التجميع النهائية في تولوز وهامبورج وتيانجين.

إيرباص تختبر  حوت الشحن الأبيض  BelugaXL
إيرباص تختبر  حوت الشحن الأبيض  BelugaXL
إيرباص تختبر  حوت الشحن الأبيض  BelugaXL
إيرباص تختبر  حوت الشحن الأبيض  BelugaXL

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة