النساء اللاتى ينجبن خمسة أطفال أكثر عرضة للإصابة بالألزهايمر 
النساء اللاتى ينجبن خمسة أطفال أكثر عرضة للإصابة بالألزهايمر 


النساء اللاتى ينجبن خمسة أطفال أكثر عرضة للزهايمر 

أ ش أ

الجمعة، 20 يوليه 2018 - 09:40 ص

 


أظهرت دراسة كورية حديثة أن إنجاب السيدة لخمسة أطفال أو أكثر يصبحن أكثر عرضة بنسبة 70% للإصابة بالألزهايمر ببسبب ارتفاع مستوى الهرمونات، مقارنة بالنساء اللاتى ينجبن عددا أقل من الأطفال.

 


وأرجع الباحثون ذلك إلى ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين مع نهاية فترة الحمل، كما وجدوا أن النساء اللاتى لم يكملن فترة الحمل بسبب الإجهاض كن أكثر عرضة للإصابة بالألزهايمر فى وقت لاحق من العمر بمعدل النصف .


وقد كشف الباحثون فى كلية الطب جامعة (سول) أن هرمون الاستروجين قد يقدم تأثيرا وقائيا في الأسابيع القليلة من الحمل، مما يحفز الدماغ.


وأجريت الدراسة على مجموعة من 3549 في كل من مدينتى سيول وأثينا، تم تتبعهن حتى بلغن سن 71 عاما..وقد قدمت النساء معلومات عن تاريخهن الإنجابي؛ بما في ذلك عدد الأطفال الذين أنجبتهن أو حالات الإجهاض التى تعرضن لها، كما إنهن خضعن لاختبارات قياس الذاكرة ومهارات التفكير لمعرفة ما إذا كن قد أصبن بمرض الألزهايمر أو ضعف إدراكى معتدل .

 


وأظهرت الدراسة - التي نشرت في عدد يوليو من دورية (طب الأطفال) - أن ما مجموعه 118 إمرأة أصبن بمرض الإلزهايمر و896 سيدة عانين من ضعف إدراكى معتدل. وكانت النساء اللاتى أنجبن خمسة أطفال أو أكثر أكثر عرضة بنسبة 70 % للإصابة بمرض الزهايمر مقارنة بالنساء اللائي ولدن أطفالاً أقل. ومن بين 716 امرأة لديها خمسة أطفال أو أكثر، هناك 59 امرأة مصابة بمرض ألزهايمر، مقارنة بـ 53 إمرأة من أصل ألفين و751 إمرأة لديهن عدد أقل من الأطفال.

 


وأوضح الباحثون أن عددا من العوامل يمكن أن يكون مسؤولا - بما في ذلك زيادة الكبيرة فى مستوى هرمون الاستروجين - عن زيادة فرص الإصابة بالألزهايمر، حيث تشمل العوامل الأخرى، أسلوب ونمط الحياة والبيئة المحيطة بالمرأة .
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة