أكاديمية الشرطة
أكاديمية الشرطة


من «مدرسة البوليس» لـ«كلية الشرطة».. تاريخ يمتد لـ122 عاما

عبدالعال نافع

الجمعة، 20 يوليه 2018 - 09:45 م

 

تعد أكاديمية الشرطة معهد مستقل يضم كلية الشرطة التابعة لوزارة الداخلية المصرية، وتختص بتأهيل الطلبة من حملة شهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة، ليصبحوا ضباط عاملين لدى الشرطة المصرية بمختلف قطاعاتها.

 

وأنشئت الكلية عام 1896 تحت اسم «مدرسة البوليس» ومنذ نشأتها وهي تحرص على تقديم كل ما هو جديد وحديث في مجال فرض الأمن والأمان وزيادة معدل مكافحة الجريمة بكافة أنواعها وعلاوة على ذلك تقديم كافة الخدمات المعنية بها الوزارة إلى المدنيين.

 

وتغير اسم كلية البوليس وأصبح كلية الشرطة وتغيرت مسميات الرتب في عام 1959، وتغير لفظ البوليس وأصبح الشرطة بعد صدور قرار من وزير الداخلية في 23 يناير 1959 في شأن إصدار كتاب نظام الشرطة، الذي ظهر في تعريب لفظ البوليس إلى الشرطة.

 

وورد بالكتاب تحت عنوان كلية الشرطة كل ما يتعلق بنظامها وشروط الالتحاق بها، وتشترط أن يكون الطالب المتقدم للكلية حاصلا على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو على شهادة تعتبرها وزارة التربية والتعليم معادلة لها بشرط ألا يكون قد مضى على حصوله على هذا المؤهل أكثر من عامين دراسيين.

 

كما يكون قد سبق أن قضاهما باحدى الكليات أو المعاهد العلمية العليا، وأما بقية الشروط فكانت متفقة تماما مع ما جاء بالقانون 416 لسنة 1953، وأما تغيير مسميات رتب رجال الشرطة فقد تغيرت نظرا لتقيد الشرطة بكل ما يطرأ على المصطلحات والرتب العسكرية المستعملة في الجيش والتى تغيرت في أول عام 1959.

 


وفي منتصف عام 1975 صدر القانون رقم 91 الخاص بإنشاء أكاديمية الشرطة بوزارة الداخلية لكى تتولى إعداد ضباط الشرطة والقيام بالدراسات التخصصية العليا وإعداد الأبحاث العلمية والتطبيقية في علوم الشرطة ومجالات عملها وكذلك تدريب ضباط الشرطة.

 

ويكمن المعنى الحقيقي لأكاديمية الشرطة فيما ترمز إليه كمؤسسة علمية متخصصة وأول جامعة شرطية متكاملة يندر أن يوجد لها مثيل في أى دولة من دول العالم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة