حملة جديدة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال
حملة جديدة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال


«الصحة» تطرح تطعيم جديد ضد شلل الأطفال «الأحد»

بوابة أخبار اليوم

السبت، 21 يوليه 2018 - 11:38 م

تطلق وزارة الصحة والسكان بداية من الأحد 22 يوليو حملة التطعيم ضد شلل الأطفال، بالسولك لأول مرة عن طريق الحقن، وذلك بعد توصية من منظمة الصحة العالمية.

وهناك 7 جرعات مقررة «عند الميلاد وشهرين و4 أشهر و6 أشهر و9 أشهر و12 شهرا و18 شهرا» وكذلك التطعيم في الحملات القومية والمحدودة.


ويأتي التطعيم بـ«السولك» نسبة لمخترع هذا اللقاح وهو الباحث الطبيب جوناس إدوار سولك الذي رفض تسجيل براءة اختراع بعد عرض 7 مليارات دولار عليه ولكنه رفض لكي لا ترتفع أسعاره أمام المواطنين وكان له رد شهير على هذا الأمر قائلًا «هل يمكنك استخراج براءة اختراع للشمس».

ولد سولك في 28 أكتوبر عام 1914، أمريكي الجنسية، وكان ينتمي إلى عائلة فقيرة من المهاجرين الروس، التحق بالمدرسة الثانوية وحصل علي بكالوريوس الطب من الجامعة ليبدأ مشواره العملي، وتزوج من دونا يندساي عام 1939 وأنجبت منه 3 ابناء هم بيتر، دارل، جوناثان.

وعقب انتشار مرض شلل الأطفال بالولايات المتحدة مع بداية التسعينيات والذي وصل وقتها إلى ما يقرب من 27 طفلا مصابا، بدأ الاهتمام وتنظيم حملات كبري وفتح الباب أمام العلماء لاختراع لقاح يقضي على هذا المرض، وفي عام 1954 اصدر جوناس أول تجربة بحث له كانت عبارة عن فيروس مضاد لشلل الأطفال وقام بتجربته على قرد، وبعد ذلك استطاع أن ينتج أول لقاح يحمي الأطفال من الإصابة بمرض الشلل بنسبة 99%.

توفي سولك عام 1995 في الولايات المتحدة بكاليفورنيا وكان عمره في ذلك الوقت 80 عاما.


 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة