قاموس الكيكي في مصر.. من المعجم الوسيط لرقصة «التنطيط»
قاموس الكيكي في مصر.. من المعجم الوسيط لرقصة «التنطيط»


حكايات| قاموس الكيكي في مصر.. من المعجم الوسيط لرقصة «التنطيط»

محمد رمضان

الإثنين، 23 يوليه 2018 - 06:39 م

في لمح البصر، وبفيديو لثوان محدودة، تحولت جمهورية فيسبوك إلى ساحة منافسة بين الفنانات وحتى المواطنين لرقصة «الكيكي»، المستوردة من الخارج؛ لكن الطريف في الأمر أن بقليل من البحث تبين أن «الكيكي»  ليس مجرد رقصة بل أسلوب حياة في التاريخ المصري.


وخلال الساعات القليلة الماضية، انتشر بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو اشتهر باسم «kiki challenge» أو «تحدي كيكي»، وفي ينزل مؤدي رقصة الأغنية من سيارته أثناء سيرها ليرقص في الشارع على موسيقاها. 

 

باللغة العربية الفصحى

 

في المعجم الوسيط، يرتبط مصطلح رجل كيكي بتعريف محدد: «آلة مركَّبة من ساقين متَّصلَتين، تُثَبَّتُ إِحداهما وتدور حولها الأُخرى، ترسم بها الدَّوائر والأَقواس. ويقولون له أَيضًا: بِركار، وفِرجار».

 

ولعل هذا التعريف يقود إلى ثاني استخدامات هذه الكلمة والتي ترتبط بالهندسة وأعمال البناء تحديدًا.

 

هندسيًا.. مُتعة للناظرين

 

كحليات للشرفات،  أبدع المهندسون المصريون، منذ حقبة الثلاثينيات وحتى الخمسينيات من القرن الماضي في الجزء الدقيق من الحلي والنقوش بالمباني المصرية القديمة.

 

وتتطلب هذه النقوش مهارة فائقة في التنفيذ، وعلى الأخص فيما يتعلق بالشرفات والبلكونات القديمة، ويطلق على العمل الذي يحتاج إلى خبير دقيق جدا في مجال المعمار، أنه يصنع «رجل الكيكي».

 

واشتهرت منطقة وسط البلد بتشكيلات «رجل الكيكي» الجصية التي تزين العمارات؛ حيث تحتل تلك الحلية الفنية الصغيرة مكانها على أسطح واجهات أشهر العمارات العريقة، والتي لا تزال تحفة فنية معمارية رائعة تضاهي عمارات أوروبا التاريخية.

 

بين الأمثال الشعبية

 

على المستوى الشعبي، لا يزال كبار السن يحتفظون، وخصوصًا في الأرياف، لفظ «الكيكي» في واحد من أشهر الأمثال الشعبية: «يعني بتعمل رجل الكيكي يا خي».


و«رجل الكيكي» هنا يقصد به التدليل على دقة ما يقوم به الشخص من عمل، فاعتاد الكبار قولها في جملة كاملة: «يالا يا حبيبي إنجز.. أنت هتعملي رِجل الكيكي»، في إشارة إلى الإتقان والدقة والتأني والإجادة في تنفيذ أمر ما.


 
هنا ويكيبيديا

 

أما موسوعة البحث  الحرة على الإنترنت «ويكيبيديا» فاحتفظت بمصطلح يحمل نفس الكلمة: «Ki-Ki Engineering Stone Roller Towed»، ويشير إلى آلة شهيرة لقطع الحشائش وتسوية الأرض الزراعية.

 

Let's Have a Kiki


وبالتوسع في البحث، تبين أن «KIKI» مصطلح نشأ من الثقافة الاجتماعية اللاتينية، وهو تعريف فضفاض على أنه تعبير عن الضحك، والتي تمتد لتشمل مجموعة من الأصدقاء لغرض النميمة، ثم أصبحت معروفة على نطاق أوسع في أغنية «Let's Have a Kiki»، والموجودة على موقع يوتيوب منذ عام 2012.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة