لجنة مكافحة الثعابين داخل القرية
لجنة مكافحة الثعابين داخل القرية


محافظ البحيرة تلجأ لقطع «التونة» للقضاء علي الثعابين

فايزة الجنبيهي

الثلاثاء، 24 يوليه 2018 - 03:21 م


قررت اللجنة المشكلة بقرار محافظ البحيرة ، المهندسة نادية عبده ،  لمكافحة الثعابين والزواحف بقرية منية السعيد بمركز المحمودية الاستعانة بالتونة ، بعد فشلها في مكافحة الثعابين باستخدام البيض المسموم ، عن طريق وضع التونة في براميل مفتوحة من الجانبين ، ووضع قطع التونة بداخلها ودفنها في الأرض الزراعية والطرق المؤدية للقرية.

 

كما قامت أدارة المكافحة والإرشاد الزراعي بعمل ندوات توعية للأهالي بطرق مواجهة الثعابين والزواحف ، وأكد د. حسنى عباسي مدير مديرية الطب البيطري أن اللجنة قامت باستخدام بيض المائدة المحقون بمادة سامة كطعم ، حيث تم توفير 5000 بيضة وحقنها بالمادة السامة وتوزيعها في الأماكن التي يشتبه وجود الثعابين بها بعيدا عن متناول الأيدي وتم استبدال البيض مؤخرًا بالتونة حيث تبين أنها أقوى في جذب الثعابين .

 

ومن جانبها وجهت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة باستمرار الجهود المبذولة وتكثيفها لمكافحة ظاهرة انتشار الثعابين والزواحف السامة خلال فصل الصيف وخاصة مع وجود عدد من حالات الإصابة بين أهالي مركز المحمودية بقرية منية السعيد لضمان عدم تعرض المواطنين للأخطار .

 

كما وجهت بالتنسيق بين الجهات المعنية لدراسة أسباب الظاهرة مع الاستفادة من الأبحاث العلمية والتجارب العملية ، لعدم تكرارها وحدوثها في  السنوات القادمة .

 

وكانت اللجنة التي تم تشكيلها من مديرية الطب البيطري لمعاينة قد قامت بعمل حملة توعية للأهالي بقرية منية السعيد بالمحمودية لتوجيههم بكيفية التصرف في مثل هذه الحالات وتوفير المصل المضاد للسموم بكل الوحدات الصحية بالقرى والمستشفى العام تحت إشراف متخصص.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة