تنسيق الجامعات 2018
تنسيق الجامعات 2018


تنسيق الجامعات ٢٠١٨| 70 ألف طالب سجلوا رغباتهم.. وأماكن شاغرة بكليات القمة

مروة فهمي- محمد هشام- أسامة حمدي

الثلاثاء، 24 يوليه 2018 - 04:14 م

يواصل طلاب المرحلة الثانية الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، اليوم الثلاثاء، تسجيل رغباتهم بموقع التنسيق لليوم الثاني على التوالي، حيث شهدت مكاتب التنسيق بمختلف جامعات مصر، إقبالاً كثيفًا من الطلاب.

 

وانطلقت أعمال تنسيق المرحلة الثانية من التنسيق، بحد أدنى ٣٢٠ درجة فأكثر بنسبة 78.05 % لأقل من الحد الأدنى المعلن للمرحلة الأولى للشعبة العلمية بعدد طلاب ١٤٤٠٥٩ طالب وطالبة، وبلغ الحد الأدنى للشعبة الأدبية ٢٨٥ درجة فأكثر أي بنسبة 69.51% لأقل من ٣٢٨ درجة بعدد طلاب ٥٣٨٦٤ وبإجمالي عدد طلاب ١٩٧٩٢٣.

 

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم»، أبرز مشاهد اليوم الثاني لتنسيق المرحلة الثانية في جامعات القاهرة وعين شمس والمحافظات على مستوى الجمهورية.

جولة وزير التعليم العالي


تفقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. خالد عبد الغفار، مكتب التنسيق الرئيسي للقبول بالجامعات بجامعة القاهرة، بهدف متابعة سير أعمال مكتب التنسيق لاستقبال طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية، لصرف أوراق التحاقهم بالجامعات والمعاهد المصرية.


ورافق وزير التعليم العالي خلال الجولة التفقدية، رئيس قطاع التعليم والمشرف العام على التنسيق بالوزارة السيد عطا، ورئيس الإدارة المركزية للتنسيق محمد أبو زيد.


واستمع «عبد الغفار» إلى استفسارات الطلاب وأولياء أمورهم وقام بالرد عليها، واطمأن منهم على سير الإجراءات وصرف الأوراق والمستندات المطلوبة بسهولة ويسر، مشددًا على توفير كافة سبل الراحة للطلاب.


يذكر أنه اعتبارًا من اليوم الثلاثاء 24 يوليو، وحتى الأربعاء 15 أغسطس المقبل، يتم فتح باب صرف وقبول أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية، وذلك بالمكتب الرئيسي بالقاهرة وفرعيه بالإسكندرية وأسيوط، على أن يقوم الطلاب بالتسجيل على الموقع الإلكتروني للتنسيق اعتبارا من يوم الأربعاء 1 أغسطس حتى الأربعاء 15 أغسطس عن طريق المعامل المتاحة بالجامعات، والتي يتم فتحها اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثالثة مساءً.

 

إقبال كثيف بـ«عين شمس»

وقال أحمد طلعت، مسئول التنسيق بمكتب كلية الآداب جامعة عين شمس، إن إقبال الطلاب للمرحلة الثانية على مكاتب الكلية كبير مقارنة بالمرحلة الأولى، مشيرا إلى أن الطلاب توافدوا منذ الصباح لتسجيل رغباتهم، كما شهد أمس إقبالا كبيرا رغم أنه كان عطلة رسمية بمناسبة ثورة يوليو.


وأكد مسئول التنسيق، أن عدد الطلاب الذين سجلوا بمعامل كلية الآداب جامعة عين شمس تجاوز 300 طالب حتى الآن، لافتا إلى أن الإقبال زاد في المرحلة الثانية مقارنة بالمرحلة الأولى على معامل الكلية.

 

500 طالب سجلوا بجامعة القاهرة

وأعلن عميد معهد الإحصاء بجامعة القاهرة، السيد خاطر، أن عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم من خلال معامل الحاسب الآلي بالكلية بلغ حوالي 500 طالب وطالبة، منذ فتح باب تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الثانية وحتى الآن.


وأضاف خاطر، في تصريحات صحفية، أن هناك تعليمات مشددة من قبل إدارة المعهد لتذليل العقبات وحل المشكلات أمام الطلاب وأولياء أمورهم أثناء عملية التسجيل.

 

إقبال كثيف بجامعة بدر  

وتشهد جامعة بدر «BUC»، إقبالا كثيفا من الطلبة الناجحين في شهادة الثانوية العامة وما يعادلها من الشهادات الدولية هذا العام، للتسجيل في جميع كليات الجامعة التسعة.

وتستقبل جامعة بدر الطلبة وذويهم لأول مرة هذا العام، في قاعة شئون الطلاب بالمبنى الإداري للجامعة، والتي تم افتتاحها منذ 3 شهور والمخططة لاستيعاب ما لا يقل عن خمس ألاف طالب.

وصرح رئيس الجامعة د. مصطفى كمال، أنه نظرا للإقبال الشديد على الجامعة فقد تقرر مد ساعات العمل في مبنى شئون الطلبة يوميا، لحين انتهاء إجراءات تسجيل آخر طالب موجود بالجامعة.

موعد فتح باب التحويلات

وصرح المشرف العام على التنسيق سيد عطا، أنه سيتم فتح باب التحويلات لطلاب المرحلتين الأولى والثانية أوائل أغسطس المقبل، وذلك بعد الانتهاء من إعلان نتيجة المرحلة الثانية.


وقال «عطا»، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إنه سيتم فتح التحويلات عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني وفقا لنسبة الـ10% المقررة من المجلس الأعلى للجامعات، مؤكدًا أنه لا يوجد مجال للتظلمات أو التحويلات الورقية.


وأوضح المشرف العام على التنسيق، أن التحويلات ستتم بهدف تقليل الاغتراب وفقا للقواعد المقررة من الأعلى للجامعات والتي تشمل التحويل إلى كلية غير مناظرة، إذ يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها.

وأضاف أن ذلك بشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت، ومثال ذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط، وهو من محافظة الغربية، يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم - رياضة - الآداب - التجارة... ألخ) في جامعة طنطا، حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفيا للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

وذكر أن التحويل إلى كلية مناظرة؛ يسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط.

وفي حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في المنطقة الجغرافية (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج المنطقة الجغرافية (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ)، ومثال لذلك في القاهرة الكبرى أربع كليات للهندسة والحد الأدنى للقبول بها مثلا: "392، و391، و390، و387 درجة"، يسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى وهي الكلية التي حدها الأدنى "387 درجة".

وقال المشرف العام على التنسيق، إنه بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول (الانتظام - الانتساب الموجه) فيتم مراعاة الحد الأدنى للقبول في كل نظام من النظامين عند التحويل بين هذه الكليات، وإذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها، فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتظام)، وإذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يساوي أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه)، الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها، فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتساب الموجه).

 

الشهادات المعادلة

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بدء قبول طلبات تسجيل حملة الشهادات المعادلة العربية والأجنبية بالجامعات المصرية، اليوم الثلاثاء، وحتى الأربعاء 15 أغسطس، ومن المنتظر قبول 20 ألفا من الشهادات المعادلة بالجامعات، وفقا لقرار الأعلى للجامعات بتخصيص 5% من أعداد المقبولين بالثانوية العامة لهم.

وشدد المشرف العام على التنسيق سيد عطا، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه يشترط لقبول أوراق الطلاب تقديم المستند الذي يفيد الإقامة الشرعية للطالب وولي أمره في البلد الحاصل منه الطالب على الشهادة الثانوية أثناء فترة الدراسة في المدة التي تمنح الشهادة على أساسها، وذلك من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافي المصري أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة، أو جواز سفر موضح به تواريخ الدخول والخروج خلال فترة الدراسة أو شهادة تحركات موضح بها تواريخ الدخول والخروج.

 


الدبلومة الأمريكية

وأشار «عطا»، إلى أنه فيما يخص قواعد قبول الدبلومة الأمريكية، وافق وزير التربية والتعليم على الاعتداد بمحاولات امتحانات الـ(SAT) التي أجراها الطلاب المصريون خارج جمهورية مصر العربية ضمن امتحانات الدبلومة الأمريكية، وافق المجلس الأعلى للجامعات.


وأوضح أنه يتم احتساب مجموع درجات امتحانات الـ(SAT1&2) الحاصل عليها الطالب في الشهادة الثانوية الأمريكية المعادلة، عند القبول بالجامعات المصرية، وفقا لأعلى الدرجات الواردة بنتائج المحاولات، التي ترد لموقع التنسيق الإلكتروني والمرسلـة بواسطة الطالب على الكود المحدد وهو (7437) وذلـك من موقع college board.

 

احذر الرقم السري

وحذر وزير التعليم العالي د. خالد عبد الغفار، طلاب الثانوية العامة، من إعطاء أرقامهم السرية الخاصة بالتنسيق الإلكتروني لآخرين، خوفاً من تعديل رغباتهم دون علمهم.

 وقال المشرف العام على التنسيق، إن الطلاب يمكنهم تسجيل وتعديل رغباتهم طوال مدة المرحلة دون الالتزام بالشرائح المخصصة لمعامل الحاسبات، حيث أن الهدف منها تقليل الزحام فقط على المعامل وعلى موقع التنسيق فقط لا غير.

 

70 ألف طالب سجلوا بالمرحلة الثانية

وصرح المشرف العام على التنسيق السيد عطا، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، بأنه تم تسجيل 70 ألف طالب وطالبة للرغبات حتى الآن.


وأعلن وزير التعليم العالي، أن تسجيل رغبات المرحلة الثانية من الاثنين حتى الجمعة 27 يوليو، واليوم تستقبل معامل الحاسب الآلي بالجامعات الحكومية طلاب الشريحة الثانية بحد أدنى ٣٥٠ للعلمي و٣١٠ للأدبي.

 

أماكن خالية بكليات القمة

ووفقا لنتائج المرحلة الأولي للتنسيق، وما أعلنه د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، يوجد ما يقرب من 185 ألف مكان خال لطلاب الشعب العلمية بالكليات معظمها انتظام، منها أكثر من 1000 مكان بالطب البيطري، و2500 بالهندسة، و200 بالتخطيط العمراني، و1200 بالفنون الجميلة «عمارة»، و1500 في العلوم السياسية والإعلام، و2000 في الألسن، و27 ألفا في التجارة، و22500 في الآداب، و14150 في الحقوق، و5215 في السياحة والفنادق، و12800 في الزراعة، كما يوجد أمام طلاب الأدبي 73453 مكانا نصفها بالانتظام، منها أماكن بـ"التربية، والآداب، والحقوق، والتجارة، والسياحة والفنادق، والخدمة الاجتماعية"، فضلا عن أماكن وفيرة في «الانتساب» بكليات "الآداب، والحقوق، والتجارة، ودار العلوم".

 

 6 مقرات بـ«عين شمس»

وشكلت جامعة عين شمس لجنة عليا لأعمال التنسيق بالجامعة يترأسها عبد الوهاب عزت، رئيس الجامعة، حيث توافد طلاب الثانوية العامة، على 6 مقرات رئيسية تخصصها الجامعة لاستقبال الطلاب بها أكثر من 14 معملاً مزودة بأكثر من 375 جهاز كمبيوتر وأماكن للانتظار.


جاء ذلك للتيسير على الطلاب، كما تم مراعاة تلك المقرات على مختلف الكليات؛ «الهندسة بميدان عبده باشا بالعباسية»، و«كلية البنات بمصر الجديدة»، و«كلية الزراعة بشبرا»، و«كلية الآداب»، و«كلية الحاسبات المعلومات بالحرم الرئيسي»، و«معامل الحاسب بالمدينة الجامعية بنين».


وتستمر معامل الجامعة في استقبال الطلاب في تنسيق للمرحلة الثانية حتى يوم الجمعة القادم الموافق 27 يوليو، من 9 صباحًا وحتى 3 عصرًا، وفقًا للحد الأدنى المعلن لكل شعبة.

 

في سياق متصل، أشاد الطلاب وأولياء الأمور بالخدمة المقدمة من جامعة عين شمس، وحسن معاملة موظفي الاستقبال وتقديمهم المساعدة في تسجيل الرغبات وتيسير كافة الإجراءات.

جدير بالذكر أن اللجنة عليا لأعمال التنسيق بالجامعة تشمل فتحي الشرقاوي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وعبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، و نظمي عبد الحميد، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وجميع عمداء الكليات، وسمير عبد الناصر، أمين عام الجامعة، ومحمد الديب، الأمين المساعد.

 

6 خطوات لتسجيل الرغبات

وترصد «بوابة أخبار اليوم»، الخطوات الكاملة للتسجيل بالتنسيق، من كلية الآداب جامعة عين شمس، حسبما ذكر أحمد طلعت، مسئول التنسيق بأحد معامل كلية الآداب، وهي كالتالي:

1- ادخل على موقع التنسيق.

2- ابدأ بإدخال البيانات الشخصية، بدءا من الاسم ورقم الجلوس، ومن ثم الرقم التأكيدي.

3- عند ظهور قائمة الكليات والمعاهد، ابدأ بتسجيل رغباتك، ولا تنسى أن تبدأ بالكلية التي ترغب في الالتحاق بها، وتناسب مجموعك، وكذلك الجامعات القريبة من موقعك الجغرافي.

5- بعد ذلك، تظهر صفحة الرغبات كاملة، يمكنك هنا التعديل كيفما شئت.

6- بعد تعديل الرغبات، ستظهر لك صفحة بانتهاء عملية التسجيل، يمكنك طبعها، والاحتفاظ بها لاستخدامها حين دخول الكلية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة