صورة من موقع الحادث
صورة من موقع الحادث


خسائر حريق العتبة 10 مليون والسبب «ماس كهربائى»

محمد وحيد- محمد فاروق

الثلاثاء، 24 يوليه 2018 - 08:08 م

 

شهود عيان .. حاولنا منع وصول النيران للمحلات المجاورة
اصحاب المحال التجارية : بيتنا أتخرب


مع نهاية يوم عمل وتحديدًا في تمام الساعة 8.30 مساءً  ، إنقطع التيار الكهربائي عن شارع جوهر الصقلى منطقة الموسكي "العتبة" ، مما جعلهم يقومون بغلق المحلات وانتهاء يوم العمل الشاق دون أن يتأكدوا من اغلاق سكينة الكهرباء الخاصة بالمحل وذهبو إلى منازلهم ، لا يعلمو بأنها بداية الشقاء ، حيث عاد التيار الكهربائى للمنطقة الساعة 10 تقريباً وبدأت الكارثة ، بإشتعال النيران داخل المحلات بعد اغلاقها  ، حيث التهمت النيران 3 طوابق بشارع جوهر الصقلي بمنطقة العتبة.

انتقلت «بوابة أخبار اليوم» إلى مكان الحادث لمعرفة اسباب الحريق وحصر الخسائر :

البداية

نشب حريق هائل في 3 محلات ومخزنين للخردوادت والملابس استمر ساعات ، حيث تصاعدت خلاله ألسنة اللهب قبل أن يتمكن رجال الإطفاء بـ13 سيارة إطفاء و3 خزانات كبيرة من السيطرة عليه، ليتمكنوا من إنقاذ منطقة الموسكي من كارثة .

شهود عيان

أكد محسن فرج لـ «بوابة أخبار اليوم»  أحد شهود العيان بأن الحريق حدث بعد عودة التيار الكهربائى بحولى ساعة تقريباً ، حيث انه ظل مقطوع قرابة الساعتين وشاهد أنوار المحلات التي التهمتها النيران بعد اغلاقة ، مؤكداً بدأت السنه اللهب فى التصاعد مفاجاءة وسط زهول المارة بالشارع محاولين اخماد النيران والاتصال بالحماية المدنية التى حضرت بعد نصف ساعة تقريباً وقامت بالدفع بـ 9 سيارات إطفاء، كما تم فرض كردون أمني ومحاصرة النيران ومنع خطر الامتداد لباقي المباني المجاورة، وتمكن رجال الحماية المدنية من إخماد الحريق. .

بينما قال محمود صاحب محل مجاور للحريق "كنا بنستعد لغلق المحل والذهاب الى المنزل وفجاءة رأينا النيران تلتهم واجهة المحلات وتتساقط السنة اللهب لتنتشر بباقى المحلات المجاورة "، مشيراً أنه لم يذهب إلى البيت حيث ظل فى الشارع منذ مساء أمس للسيطرة على الحريق وإنقاذ المتبقى  من البضاعة تحت النيران .

بينما أكد خالد راضى تصاعدت الأدخنة من داخل مخزن في الطابق العلوي خاص بمحلين تجاريين، أحدهما خاص ببيع لعب الأطفال والآخر لبيع الإكسسورات، وامتد الحريق لباقي الأدوار الأرضي والثالث، وتصادف وقوع الحريق عقب غلق المحال التجارية وكان المول خالٍ من العمال.

وقال شوقى أحد أقارب صاحب محل "السعدنى" الخردواتى "بيتنا اتخرب" على حد تعبيره ، وأكد أن قيمة البضاعة التى أكلتها النيران تتخطت  "10 مليون جنية" داخل الطوابق الثلاث ، مشيراً أن عدد المحلات التى أكلتها النيران 4 محلات لبيع الجملة الرئيسى خردواتى أدوات كهربائية وانابيب غاز والمجاور له لبيع لعب الأطفال والأدوات المكتبية والملابس ،مؤكداً بأنه لا توجد أي حالات وفاة أو خسائر في الأرواح ، حيث بدء الحريق اثناء غلقها بعد انتهاء العمل .

 

بدون ترخيص

قال المهندس ناصر رمضان، رئيس حي وسط القاهرة، أن المبنى الذي تعرض للحريق مبنى تجاريًا يتكون من دور أرضي و5 طوابق علوية، مؤكدًا أنه لا يوجد حتى الآن حصر كامل لإجمالي الخسائر جراء الحريق ، كما أكد أن أنشطة تلك المحال التجارية مخالفة للقانون، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم ، وأن هذه المحال كانت تعمل بدون ترخيص.

النيابة

قامت نيابة الجمالية، برئاسة المستشار أحمد زيتون، بإشراف المحامي العام لنيابات غرب القاهرة الكلية المستشار عبد الرحمن شتلة، التحقيق في واقعة اشتعال النيران في عقار تجاري بشارع جوهر الصقلى منطقة الموسكي .

وكشفت المعاينة الأولية، التي أجرتها النيابة، أن الحريق نشب داخل 4 محالّ تجارية لبيع لعب الأطفال والأدوات المكتبية ، وأوضحت المعاينة، أن سبب الحريق نتج عن انقطاع التيار الكهربائي بالمنطقة، وعندما عاد كان شديدًا مما تسبَّب في حدوث ماس كهربائي بأحد المحالّ، في الطابق الأرضي، وامتد الحريق إلى باقي المحالّ في الطابق الثاني.
وكشفت التحقيقات، أن الحريق أسفر عن تفحم الطابقين الأول والثاني بشكل كامل، وتفحم البضائع كلها بخسائر مالية مبدئية تقدر بـ2 مليون جنيه ، وأوضحت التحقيقات، أن الحريق لم يسفر عن خسائر بشرية سوى إصابة أحد شهود العيان، بحروق من الدرجة الثالثة، أثناء محاولته إخماد الحريق. 
واستمعت النيابة لأقوال عدد من شهود العيان الذي فوجئوا باشتعال النيران في مكتبة أدوات مدرسية، وامتدادها بشكل سريع وصعوبة السيطرة عليها فاستعانوا بالنجدة، وتم الدفع بسيارات الحماية المدنية والتي تمكنت من إخماد الحريق.


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة