الرئيس عبد الفتاح السيسي
 الرئيس عبد الفتاح السيسي


السيسي يجتمع برئيس الوزراء ووزيريّ المالية والصحة

محمد هنداوي

الثلاثاء، 24 يوليه 2018 - 08:15 م

 

اجتمع  الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء،  مع  الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، ومحمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية، واللواء محمد أمين رئيس هيئة الشئون المالية بالقوات المسلحة،  اللواء بهاء  زيدان مدير مجمع الجلاء الطبي للقوات المسلحة، وبحضور عدد من الخبراء وممثلي الجمعيات والمنظمات الخيرية العاملين في مجال مكافحة انتشار فيروس "سي".

 

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الاجتماع تناول متابعة إجراءات تنفيذ توجيهات الرئيس بالقضاء على قوائم الانتظار في الجراحات العاجلة وبعض الأمراض المزمنة خلال 6 أشهر ،وتجهيز المستشفيات التي ستتولى عملية العلاج، كذلط تناول الاجتماع  آخر مستجدات البرنامج القومي للقضاء على فيروس "سي" المتضمن المسح والعلاج، والموقف الحالي فيما يخص بنوك الدم في مختلف محافظات الجمهورية.

 

وفى هذا الإطار وجه  الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير كافة الإمكانات الضرورية للبرنامج القومي للقضاء على فيروس "سي"، مشدداً سيادته على أن هدف البرنامج هو القضاء على ذلك المرض في مصر.

 

كما وجه الرئيس بأن تشمل عملية المسح للكشف عن فيروس "سي" المواطنين في التجمعات السكانية ذات الكثافة العالية، الأمر الذي يساعد في مسح أكبر عدد في فترة وجيزة، وبما يساهم في القيام بمسح 45 مليون مواطن وعلاج حالات المصابة التي قد تظهر خلال الفترة المحددة بعامين، فضلاً عن دراسة إجراء عمليات مسح دوري بالمدارس والجامعات بما يضمن متابعة حالة الطلاب والشباب بشكل منتظم.

 

وطالب الرئيس بسرعة الانتهاء من تجهيز وتطوير المستشفيات الجامعية وتلك التابعة لوزارة الصحة، وتوفير احتياجاتها من بنية تحتية وتجهيزات وقوة بشرية، ومراجعة إجراءات السلامة والأمن الخاصة ببنوك الدم بشكل دوري، والتأكد من تطبيق أعلى معايير الرقابة والتقيد بالضوابط المنظمة لعمل تلك البنوك.، مؤكدا على حرص الدولة على تطوير تلك الخدمات وتقديمها لغير القادرين وفقاً لأعلى المعايير.

 

ووجه الرئيس أيضاً بدراسة التعاون مع الجمعيات والمنظمات الخيرية في إطار القضاء على قوائم انتظار مرضى العمليات الجراحية الحرجة، في ظل ما يتوفر لديها من خبرات وإمكانيات في هذا المجال.

 

وذكر المتحدث الرسمي أن وزيرة الصحة والسكان عرضت خلال الاجتماع، الإجراءات التنفيذية الجاري اتخاذها للبدء في مسح طبي للكشف عن فيروس "سي" لـ٤٥ مليون مواطن خلال عامين والتي تعد أكبر عملية مسح طبي على مستوى العالم، وعلاج من يثبت إصابته بالفيروس، مشيرة إلى أنه يجرى العمل على خفض معدلات الإصابة بالفيروس لتصل خلال عامين إلى أقل من من المعدلات العالمية. وأكدت الوزيرة أن تم التنسيق مع مختلف الجهات المعنية لتوفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ البرنامج

كما عرضت د.هالة زايد أخر التطورات الخاصة بالقضاء على قوائم انتظار المرضى، و أكدت أنه حتى الآن تم علاج 3 آلاف مريض من إجمالي 12 ألف مريض على قوائم الانتظار الخاصة بالجراحات الحرجة، وأنه جارى اتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاج 9 آلاف حالة متبقية، وأنه يتم حالياً مراجعة إجراءات التعاقد بين المستشفيات ووزارة الصحة في إطار جهود القضاء على قوائم الانتظار خلال 6 أشهر.

 

واستعرضت وزيرة الصحة جهود الوزارة في توفير الخدمة الطبية للمواطنين فى المناطق النائية، مشيرة إلى أنه يجرى الاستفادة مما يتوفر لدى الوزارة من وحدات متنقلة للعلاج قادرة على توفير خدمات فى عدة تخصصات، بما يساهم فى توفير الخدمات الطبية الأساسية للمواطنين.

 

وقد د. محمد معيط وزير المالية أنه وفقاً لتوجيهات السيد الرئيس، فإن الأولوية خلال المرحلة المقبلة ستكون لقطاعي الصحة والتعليم، وسيتم العمل على توفير الموارد المالية المتاحة لتطوير ورفع مستوى هذين القطاعين.

 

وأوضح السفيربسام راضى أن ممثيلي الجمعيات والمنظمات الخيرية استعرضوا تجاربهم وخبراتهم في إطار المساعدة على الانتهاء من قوائم الانتظار للحالات الطبية الحرجة، كما تم عرض جهود صندوق تحيا مصر لتوفير الخدمات الطبية للمواطنين، مثل مركز صندوق تحيا مصر بالأقصر للكشف على فيروس "سي" وتقديم العلاج للمصابين، والذي يعد مركزاً نموذجياً يستخدم للتأهيل والتوعية بجانب تقديم الخدمات العلاجية، فضلاً عن توفير الصندوق لمليون نظارة طبية لأطفال المدارس الذين يعانون من ضعف في النظر، وتحمل تكاليف 200 ألف عملية لعلاج المياه البيضاء بالعين.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة