البابا تواضروس
البابا تواضروس


البابا تواضروس: لا تعليم مقدس بدون «تواضع»

ناريمان فوزي- مايكل نبيل

الأربعاء، 25 يوليه 2018 - 04:33 م

أعرب قداسة البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية عن سعادته بالتطوير الذي حدث بمبني الكلية الإكليريكية على أكمل وجه.

كما  قام البابا بسرد جزء من تاريخ الكلية ودراسة قداسته فيها وتكلم عن الأستاذ محفوظ أندراوس والدكتورة فلورا عبد الملك في الفلسفة والموسيقي وكيف أثرت الكلية الإكليريكية في شخصية قداسته وأضفت عليها الاتزان المطلوب.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح قداسته لمبنى الكلية الإكليريكية بالإسكندرية بعد تجديده وتطويره.

وقال قداسة البابا: «أن القديس أثناسيوس الرسولي استغل الفلسفة التي كانت سائدة في عصره واستخدمها في شرح وتعليم اللاهوت، مشيرا إلى أن الخادم يجب أن يكون مواكبا لعصره وليس فقط المعرفة النظرية ولكن العملية».

وأضاف: «لا وجود للتعليم المقدس بدون الاتضاع –أي التواضع الذي تبنى عليه جميع الفضائل- لأنه كثيرا ما يحارب الإنسان بالذات في محاولة لإيقاع الخدمة، التواضع فقط هو الذي يذهب بك للسماء. المسيح انحني وغسل أرجل تلاميذه في مثال عملي للاتضاع».

وشجع قداسته المهندسين المشرفين على التطوير وطالب قداسته أن يكون التعليم الكنسي واللاهوتي تعليم مفرح، وأن يكون لنا جميعا ثلاثية: الصلاة والشكر والفرح.

كما طالب قداسته القس أبرآم بشوندي أن يدعو جميع الآباء أساقفة الإيبارشيات التي توجد بها الكليات الإكليريكية ليروا عظمة ما وصلت إليه إكليريكية الإسكندرية.

وتحدث عن السبعة "م" وأهميتها في نجاح أي كيان وهي: معلم، متعلم، منهج، مكتبة، مدرج، مكان، ملعب.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة