خالد يوسف ومحمد هنيدي في كواليس الدورة الـ11 لمهرجان وهران خالد يوسف ومحمد هنيدي في كواليس الدورة الـ11 لمهرجان وهران

هنيدي وخالد يوسف وهاني عادل نجوم افتتاح «مهرجان وهران» الـ11

دعاء فودة الأربعاء، 25 يوليه 2018 - 05:51 م

تنطلق بعد قليل، اليوم، الأربعاء، فعاليات الدورة الـ11 لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، والتي تستمر حتى 31 يوليو الجاري، بحضور عدد من النجوم المصريين، منهم محمد هنيدي وهاني عادل وعفاف شعيب والمخرج خالد يوسف.

 

يتنافس في الدولة الـ11 لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، 38 فيلما على جوائز "الوهر الذهبي" في المسابقات الرسمية الثلاثة الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية.
يشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، 10 أفلام، تمثل العديد من الدول، منها فيلم "فوتوكوبي" لتامر عشري، الذي يمثل مصر، وفيلمين من الجزائر هما "لم نكن أبطالا" لنصر الدين قنفي، و"إلى أخر الزمان" لياسمين شويخ، ومن المغرب فيلم "كيليكس دوار البوم" لعز العرب علوي من المغرب، ومن سوريا "رجل وثلاثة أيام" لجود سعيد، "تونس بالليل" لإلياس بكار من تونس، "عاشق عموري" لعامر سالمين من الإمارات، "الرحلة" لمحمد الدراحي من العراق، "نور" لخليل زعرور من لبنان و”واجب” لأن ماري جاسر من فلسطين.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة يتنافس 14 فيلما على الجائزة الكبرى منها فيلم “الورقة البيضاء” لمحمد نجيب لعموري و"حقول المعركة" لأنور إسماعين من الجزائر، "رقصة الفجر" تونس، "مخاض الياسمين" من سوريا، "بيت" من البحرين وغيرها.

 

أما في فئة الأفلام الوثائقية يتسابق 14 فيلما على الجائزة الكبرى منها خمسة أفلام من الجزائر وهي "رجال وكباش" لكريم صياد، "على آثار المحتشدات" لسعيد عولمي، "قصة فيلم معركة الجزائر" لسليم أغار، "معركة الجزائر" لمالك بن إسماعيل، "ذكرى في المنفى" لـ"للمختار كربوعة".


كما تقام ضمن فعاليات المهرجان، خمس ندوات فكرية وتقنية متخصصة موجهة للسينمائيين ومهنيي قطاع السينما والسمعي البصري والمهتمين والجمهور منها: "التحسيس والتكوين في السينما"، و"دور الملكية الفكرية في الحقوق السينمائية"، بالإضافة إلى 4 ورش فنية، وهي: "سيناريو الفيلم الوثائقي" و"صناعة الفيلم القصير"، و"لإخراج وتصميم المؤثرات البصرية الخاصة في الفيلم"، و"كتابة السيناريو في الفيلم القصير".

 

وتحفي الدورة الـ11 من المهرجان بـ3 وجوه سينمائية هم: الفنانة شادية، والمخرجين الجزائريين فاروق بلوفة ومحمود زموري.

 

يذكر أن فيلم "كارما" للمخرج خالد يوسف يفتتح فعاليات الدورة الحادية عشر، حيث يعرض بقاعة "المغرب" في قلب مدينة وهران، فيما سيختتم المهرجان بالفيلم الجزائري "عرفان" للمخرج سليم حمدي.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة