جانب من الحوار - تصوير عبد الهادي كامل
جانب من الحوار - تصوير عبد الهادي كامل


حوار| سامح عاشور: مصر على مشارف نهضة غير مسبوقة 

عمر عبدالعلي

الأربعاء، 25 يوليه 2018 - 10:15 م

- الرئيس يفعل كل شىء بنفسه.. لا توجد أحزاب حقيقية فى مصر


- لا تراجع نهائيا عن قرار «تنقية الجداول» حتى تتحسن موارد النقابة

 

- 2000 جنيه معاش المحامى من أول يناير القادم.. وأنفقنا 101 مليون جنيه علاجا للأعضاء فى 6 شهور


أكد سامح عاشور نقيب المحامين  ورئيس الاتحاد العربى للتحكيم فى المنازعات الاقتصادية والاستثمار إن مصر بقيادة الرئيس السيسى تتعافى وأصبحت على مشارف نهضة اقتصادية وعمرانية كبيرة لم يسبق لها مثيل.

وأشار عاشور فى حوار خاص لـ» الأخبار»  إلى ان الرئيس يقوم بمهام صعبة على كافة الأصعدة فهو بخلاف دوره كرئيس جمهورية يقوم بدور رئيس الحكومة ويعطى توجيهاته للوزراء لإنجاز مهام عملهم كما يقوم بدور الوزير ورئيس مشروع يتطلب إنجازه فى أسرع وقت مؤكدا أن مصر تلعب دوراً محورياً فى المنطقة والقاهرة لها بصمات فى سوريا وفلسطين وليبيا والسودان واليمن، وأضاف نقيب المحامين ان أداء الحكومة يحتاج إلى « زقة « منتقداً عدم الاهتمام بالتنمية فى الصعيد واشار إلى ان الصراع الفلسطينى - الفلسطينى ساهم فى دعم إسرائيل وان مصر قدمت للفلسطينيين فرصاً كثيرة للمصالحة  وتمنى عاشور لو كانت الدول العربية لديها سلاح نووى لغيرت ميزان القوى لصالحها فى المنطقة، وقال عاشور انه لا توجد أحزاب حقيقة فى مصر سواء أكانت معارضة أو مؤيدة للنظام وحول أزمة المحامين من تنقية جداول المشتغلين أكد أنه لن يتراجع نهائياً عن قراره بتنقية الجداول ممن لا يعملون بمهنة المحاماة حتى تتحسن موارد النقابة، وأشار إلى أن الإتحاد العربى للتحكيم جاء فى التوقيت الصحيح حتى تعود الاستثمارات العربية المهاجرة الى الوطن العربى.. وإلى نص الحوار.

 فى البداية كيف ترى الأوضاع فى مصر خلال تلك الفترة ؟
- مصر الآن تتعافى وإذا كان هذا التعافى ليس بالقدر المطلوب لكننا وضعنا القدم الصحيحة على طريق الإصلاح الاقتصادى والتشريعى والرئيس السيسى يعمل بجد واجتهاد للخروج من النفق المظلم إلى النور لكنه يحتاج إلى من يساعده وينفذ توجيهاته على أرض الواقع لأن الملاحظ على أداء الرئيس منذ وصوله للحكم تشعر أنه يقوم بأكثر من مهام فى نفس الوقت فهو رئيس دولة بما له وما عليه من التزامات أمام شعبه خلال فترة حكمه، بل يقوم أيضا بدور رئيس الحكومة فى بعض الأحيان وينفذ ما يقع على عاتقها من مهام وأيضاً هو وزير يعطى أوامره لتنفيذ الخطط الموضوعة بل ربما يصل الأمر ان يكون رئيس مشروع قومى كبير يحرص ليل نهار على تحقيقة وجنى ثماره  .


 هذا يعنى أننا نسير على الطريق الصحيح الآن  ؟
- هذا حقيقى وعلى الرغم من أننا نسير ببطء شديد لكن هناك بصيص أمل فى الوصول إلى الهدف ومصر على مشارف نهضة اقتصادية وعمرانية كبيرة لم يسبق لها مثيل لكننا ومن أجل ان نكون صادقين مع أنفسنا نحتاج إلى الإسراع فى وتيرة تلك الطموحات حتى يشعر المواطن بالراحة.


 هل يعنى ذلك أنك راض عن أداء الحكومة ؟
- لا طبعا.. أنا راض عن أداء الرئيس الذى أعتقد أنه يعمل بمفرده أو على الأقل معه عدد قليل من أعضاء الحكومة لكن الحقيقة التى لم تكن غائبة عن الجميع إن أداء الحكومة يحتاج إلى « زقة «  أو إلى تنبيه وجرس انذار حتى تفيق من غفوتها وتشعر المواطن أنها معه وتستجيب لطموحاته وترفع عنه  ما يجعله يصب غضبه عليها.


 لكن المتابع لأداء الحكومة يجد أن هناك ملفات حقيقية تم إنجازها على أرض الواقع منها مشروع التأمين الصحى والعاصمة الإدارية والمشروعات التى تجرى على مجرى القناة ؟
- معك فى كل ما ذكرت لكن كل ذلك من أفكار الرئيس ولو ان هناك مجموعة فى الحكومة تحب هذا البلد وتنفذ توجيهات السيسى من إنجاز تلك المشروعات ومع ذلك هناك إخفاق فى تنمية الصعيد.


لست راضيا
 لكن تنمية الصعيد مشروع قومى أطلقه الرئيس وهناك هيئة متخصصة مسئولة عنه ؟

- أين هى؟.. أين التنمية فى الصعيد؟.. أنا لا أرى شيئاً هناك سوى مشروعات متوقفه من عشرات السنين وعلى الرغم من أن الرئيس فى أكثر من لقاء يطالب الحكومة بالانتهاء من تلك المشروعات دون استجابه لدرجة اننى اشعر ان «الصعيد ده معمول له عمل».. ليس له نصيب من التنمية أو المشروعات على مرور الحقب المتعاقبة وعندما يضرب المثل ان التنمية فى الصعيد تسير مثل السلحفاة أعترض على هذا التشبيه الذى يظلم السلحفاة التى هى أسرع على أرض الواقع من مشروعات التنمية فى الصعيد.


اقتصادنا يتعافى
لكنك ذكرت فى بداية حديثك أن الإقتصاد المصرى يتعافى والآن تنتقد أداء الحكومة.. كيف ؟

- بكل تأكيد لكن الطريق الذى نسير فيه الآن نحو الإصلاح صعب للغاية ويحتاج إلى سياسة النفس الطويل والصبر وإحنا دخلنا بوابة تحرير الاقتصاد وثماره تحتاج إلى سنوات طويلة حتى تنضج لكن الشعب لم يعد فى مقدوره تحمل تلك الفاتورة أكثر من ذلك وهنا يتطلب الأمر الإسراع بأقصى ما يمكن لإنجاز تلك الإصلاحات فى أقرب وقت ممكن حتى يشعر المواطن ان سنوات تحمله كانت فى مصلحته ومصلحة الأجيال القادمة  واذا وصل للمواطن قناعه تامه ان الأمور تسير فى الطريق الصحيح سوف يتحمل بعض الوقت حتى يجنى ثمار تلك الحقبة  لكن المعادلة صعبة للغاية.


لكن ما يحدث بداية لحقبة جديدة ومصر تؤسس لتصبح مركزاً اقتصاديا هل ترى خلاف على ذلك ؟
- أنا لا أحمل جيل الحكام الحالى ليس فى مصر فقط بل بجميع الدول العربية ما آلت إليه الأوضاع الاقتصادية أو الأمنية  لكن على سبيل المثال وكما ذكرت هناك تقدم كبير فى مصر سوء اقتصاديا أو أمنيا لكننا فى أول الطريق وعلينا ان نضع الخطط المدروسة وننفذها بعناية تامة حتى يشعر المواطن بتحسن فى ظروفه المعيشية ويجعله ذلك دافعاً لبذل المزيد من العمل والجهد والإخلاص.


 الإسراع فى تنفيذ المشروعات والإصلاحات الاقتصادية يحتاج إلى تمويل كبير وتشريعات جديدة ما رأيك؟
- هنا سؤال يطرح نفسه لما نقترض من صندوق النقد الدولى ؟ وأين صندوق النقد العربى ألم يحن الوقت أن تتكاتف الدول العربية لتحقيق وحدة اقتصادية ولماذا نمد أيدينا للخارج طالما لدينا رؤوس أموال عربية تملأ الخارج بالعكس أنا مع الاقتراض من صندوق النقد العربى بالشروط التعجيزية التى يفرضها علينا صندوق النقد الدولى.


 هل يوجد أحزاب حقيقة فى مصر ؟
- لا.. ومصر ليس بها أحزاب سواء مؤيدة للنظام والحكومة أو معارضة له.


 وماذا عن قانون الدولة القومية الذى اصدره الكنيست الإسرائيلى ؟
- هذه آخر ورقة من أوراق التوت التى تملكها اسرائيل وتدعى أنها الدولة الديموقراطية الوحيدة فى المنطقة وحصلت من خلال ذلك على تعاطف جميع دول العالم، الآن اسرائيل كشفت عن موقفها الحقيقى وأنه لابد ان يكون هناك رفض عربى حقيقى لهذا القانون الجائر وأنه ليس من المعقول أن تحل القضية الفلسطينية بالطريقة التى تراها اسرائيل مناسبة لها وليس من المعقول أيضا ان نسلم بما تقوم به اسرائيل تحت دعاوى إن الأجيال القادمة سوف تتحمل حل القضية.


أهداف الاتحاد
 مؤخرا توليتم رئاسة الاتحاد العربى للتحكيم فى المنازعات الإقتصادية والاستثمار.. ما هى أهداف هذا الاتحاد وخاصة فى ظل وجود تكتلات كثيرة بهذا المسمى ؟

- بداية هذا الإتحاد هو ثمرة جهد عربى كبير قام به السفير محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية ومن خلال التواصل مع جميع الدول العربية تم دمج 5 اتحادات للتحكيم فى مصر و3 اتحادات فى دول عربية فى كيان واحد يعمل تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية وبرعاية جامعة الدول العربية.. والحقيقة ان مصر لم تتدخل نهائياً فى مسار هذا الإتحاد والإجماع العربى والتوافق هو الذى اختار القاهرة مقراً دائماً له على أن يكون هناك فرع للاتحاد بالعراق يتولى الإشراف عليه وزير العدل العراقى ويهدف الاتحاد إلى تنمية الاستثمار وحل النزاعات فى القضايا الاقتصادية بين الشركات فى الدول العربية وتقديم آلية جديدة قائمة على المصداقية والشفافية فى حل قضايا الاستثمار بل يعمل الاتحاد على عودة الاستثمارات العربية المهاجرة الى الوطن العربى.


 هل هناك محاكم متخصصة فى فض تلك النزاعات الاقتصادية وهل تتعارض مع القضاء العادى ؟
- سوف يتم انشاء محكمة تابعة للاتحاد فى كل دول عربية تختص بالفض فى النزاعات الإقتصادية والاستثمار وتصدر احكامها فوراً وهذه الأحكام لها حجية التنفيذ فوراً بعد الحصول على صيغة تنفيذية منها وارسالها  إلى القضاء العادى للتصديق عليها، لكن لايوجد تعارض بين تلك الأحكام وأحكام القضاء العادى لانه لا يسمح باقامة دعوى أمام القضاء العادى طالما نفس الدعوى منظوره أمام لجان التحكيم التوافقية.


 تردد ان الإتحاد سوف ينشئ أكاديمية متخصصة فى تخريج محكمين معتمدين يتولون الفصل فى القضايا المنظورة أمام المحاكم الخاصة به ماذا عن تلك الأكاديمية؟
- هذه حقيقة بالفعل هناك دراسة لإنشاء أكاديمية علمية متخصصة تمنح درجة الماجستير والدبلومة والماستر فى التحكيم وهى مصرح لها تخريج محكمين معتمدين فى كافة المناحى الاقتصادية والمتعلقة بالاستثمار، كما تعطى شهادة معادلة من المجلس الأعلى للجامعات ويتولى الإشراف والتدريس فى تلك الأكاديمية فريق علمى أكاديمى قانونى برئاسة الدكتور سيد عبد الخالق وزير التعليم العالى الأسبق بالإشتراك مع الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس النواب الأسبق.


 وهل تختص محكمة الاتحاد بفض النزاعات الاقتصادية بين الدول العربية ؟
- لا.. محكمتنا لا تتدخل فى أى نزاع اقتصادى أو استثمارى بين الدول لكنها تحل مشكلات الشركات الإعتبارية اذا طلبت ذلك لاننا محكمة أهلية والتحكيم فى أى نزاع بين دولتين عربيتين هو من اختصاص جامعة الدول العربية.


 وهل هذه الشركات والمؤسسات التى تلجأ للتحكيم الى الاتحاد لا تمثل دولا ؟
- لا هى تحمل جنسية تلك الدول لكنها لها شخصية اعتبارية مستقلة.


 وما هى حجية الأحكام التى تصدرها محكمة الإتحاد العربى لفض النزاعات الاقتصادية ؟
- القانون نظم طريقة تنفيذ الأحكام الصادرة من الاتحاد العربى بمعنى انه اذا صدر حكم توضع عليه صيغة تنفيذية واجبة النفاذ من المحكمة المختصة ولا تعارض بين أحكام فض المنازعات التى يصدرها الاتحاد وأحكام القضاء العادى.


مستشار تحكيم
 من يحمل تصريح أو كارنية مستشار تحكيم دولى معتمد ؟

- الوطن العربى عاش مرحلة من التزاحم بين مؤسسات كثيرة كانت تقدم تحكيما فى النزاعات الاقتصادية لكن بشكل عشوائى وهى من أفرزت الالاف ممن يحملون لقب مستشار تحكيم لكننا وضعنا ضمن أهداف الإتحاد تقنين كافة أوضاع تلك الاتحادات والآن جميعها تعمل فى كيان واحد ولا يمكن لأى جهة اصدار تصريح لأى شخص باعتباره محكما دوليا.


 جاء دور نقابة المحامين ماذا عن أزمة القيد بجداول المشتغلين ؟
- لا يوجد أزمة.. لكن أنا كنقيب للمحامين لن أتراجع عن تنقية الجداول ممن لا يعملون بمهنة المحاماه وهنا يجعلنى اتساءل لماذا يخشون من تطبيق نصوص القانون.. من لا يعمل بمهنة المحاماه لا يستحق ان يحمل كارنيه النقابة.


 لكن ذلك أحدث موجة من الغضب مستمرة من العام الماضى وحتى الآن ؟        
- أصحاب المصالح الشخصية هم من يروجون لتلك الأزمة وهم الذين يعارضون القرار لأنهم ليسوا بمحامين أو مشتغلين فى المهنة ولن أقبل ان تهدر أموال النقابة بعد الآن ومن يمول نقابة المحامين هم من يعملون بالمهنة وهم أصحابها الحقيقيون والنقابة يمكن أن تسقط من كثرة الحاصلين على كارنية العضوية ولا يعمل بالمهنة.


لجنة توفيق
 وهل سيتم فصل من لم يلتزم بقرارات النقابة ؟

- لا هناك لجنة توفيق اوضاع مستمرة وليس لها سقف زمنى « واللى عايز يكمل معنا أهلا وسهلا به «.


 لكن البعض يقول إن هناك شروطا تعجيزية فى التسجيل فى جدول المشتغلين ؟
- هذا غير صحيح.. أنا طلبت من كل محام أن يقدم لى قضيتين لديه وتوكيلين فقط فى العام هل هذا أمر تعجيزى.. واذا لم يقدم فماذا يفعل طوال العام وكيف يعيش ويدبر أموره وأمور اسرته ؟


 هل هناك شروط جديدة فى قيد النقابة 2019 ؟
- حتى الآن لا يوجد شروط جديدة.

لكن هناك هجوم عليك من مواقع التواصل الاجتماعى ؟

- الحقيقة ان فريقا ممن خاضوا الإنتخابات الأخيرة ولم يحالفهم الحظ هم من يروجون للشائعات ويتشدقون على أى خطأ من أجل أن يتم تسويقه بشكل غريب على مواقع التواصل الاجتماعى لكن ذلك لا يضرنى فى شئ وسأستمر فى تطهير النقابة حتى تحقق ما يتمناه كل محام حر شريف.


 ماذا عن مشروع العلاج ؟
- انفقنا خلال الـستة أشهر الأولى من عام 2018 حوالى 101 مليون جنيه علاجا للمحامين وأسرهم  والنقابة تساهم بنسبة 90 % من علاج أعضائها ورفعنا سقف علاج المحامى إلى 53 الف جنيه وأولاده الى 15 ألف جنيه وكذلك زوجته  و10 الاف جنيه لوالديه ومن أول يناير 2019 سيحصل كل محامى على المعاش على 2000 جنيه شهرياً بزيادة 5% سنوياً، بالإضافة ان هناك معاشا فوريا لمرة واحدة قدره 100 الف جنيه.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة