الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان

رئيس الوزراء يعقد اجتماع لمتابعة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى بـ 3محافظات

أحمد عيسى- إيمان الخميسي الخميس، 26 يوليه 2018 - 11:31 ص

عقد د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم اجتماعاً لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي على مستوى الجمهورية.

 جاء ذلك بحضور المهندسة راندة المنشاوى، نائب وزير الإسكان للمتابعة والمرافق، ورؤساء الهيئات بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي.

و شدد رئيس مجلس الوزراء، على سرعة الانتهاء من حصر 300 قرية على مستوى الجمهورية سيتم العمل على توصيل خدمات الصرف الصحي لها، وذلك نظراً لقربها من محطات معالجة صرف صحي قائمة وإمكانية توصيلها بها، وحل المشكلات المتعلقة بإقامة الشبكات والروافع المطلوبة، وذلك بتعاون ومشاركة كل من وزارتي التضامن الاجتماعي والتنمية المحلية ومنظمات المجتمع المدني. 

وشدد د.مصطفى مدبولي، على أهمية الالتزام بالتوقيتات والبرامج الزمنية المحددة للانتهاء من تنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، باعتبارها تمثل أولوية قصوى ضمن أولويات الحكومة التي تسعى لتحسين ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف القطاعات.

وخلال الاجتماع، قدم رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنوفية، عرضاً حول الوضع الراهن لخدمة مياه الشرب، حيث أشار إلى أن كمية المياه التي يتم إنتاجها تصل إلى 781 ألف م3/ يوم لتلبية مختلف الاحتياجات السكانية والاقتصادية داخل المحافظة، كما استعرض الموقف التنفيذي لمشروعات خطة الإحلال والتجديد لمياه الشرب 2017/2018، والتي بلغت التكلفة التقديرية لها حوالي 117 مليون جنيه، وكذا المشروعات الجاري استكمالها، ومنها إحلال وتجديد ودق وتغويص أبار ارتوازية بمحطات مياه الشرب بنواحي المحافظة، وإحلال وتجديد شبكات مياه الشرب، وكذا إحلال وتجديد محولات كهربائية قدرات مختلفة بمحطات مياه الشرب بنواحي المحافظة.

 

وحول الموقف التنفيذي لمشروعات خطة الإحلال والتجديد للصرف الصحي 2017/2018، أشار رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنوفية إلى أن التكلفة التقديرية للخطة بلغت 93 مليون جنيه، وانه جار استكمال إحلال وتجديد خط طرد سرس الليان من محطة الرفع رقم 1 حتى محطة المعالجة بكفر السنابسة بقطر 800 مم، وكذا إحلال وتجديد الصرف الصحي بمنطقه السلخانة والمناطق المجاورة بالباجور.

 

وأشار رئيس الشركة، إلى ما تم بخصوص أعمال المشاركة المجتمعية في مشروع الصرف الصحي بقرية زاوية بمم – مركز تلا، حيث أوضح انه تم الانتهاء من تنفيذ جميع شبكات الانحدار بإجمالي 14 كم ، وكذا تم نهو خط الطرد بطول 3400 متر، والانتهاء من تنفيذ جميع أعمال محطة الرفع بالقرية، ودخول المشروع الخدمة منذ فترة.

وعرض رئيس الجهاز التنفيذي بالهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي تقريراً حول مشروعات محافظة المنوفية، حيث أشار إلى أن عدد مشروعات مياه الشرب بالمحافظة يصل إلى 45 مشروعاً بطاقة مليون و140 ألف م3/يوم، بتكلفة إجمالية تقدر بما يقرب من ثلاثة مليارات جنيه، تم الانتهاء من تنفيذ 37 مشروعاً منها وجار العمل للانتهاء من الباقي، وفيما يتعلق بمشروعات الصرف الصحي بالمحافظة فيبلغ عددها 32 مشروعاً بطاقة 642.5 ألف م3/ يوم، بتكلفة إجمالية تقدر بما يقرب من خمسة مليارات جنيه، تم الانتهاء من تنفيذ 22 مشروعاً منها وجار العمل للانتهاء من الباقي.

كما استعرض رئيس الجهاز القرى التي تم الانتهاء من الصرف الصحي بها خلال خطة 2017/2018، ومنها كفر العرب، وكفر زين الدين، وقويسنا البلد، والسلامية، وكذا القرى المقرر الانتهاء منها خلال خطة 2018/2019، ومنها كفر اشليم، ودلهمو، وجريس، ومنشأة شنوان، وشنشور.

وخلال الاجتماع تم عرض الموقف التنفيذي لمشروع استكمال منظومة التخلص الآمن من مياه الصرف الصحي المعالج بمنطقة بياض العرب الصناعية ببني سويف، حيث تمت الإشارة إلى أن المشروع يتكون من مرحلتين، تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى منه (الحل العاجل) بتكلفة إجمالية قدرها 45 مليون جنيه، وقد ساهمت تلك المرحلة في التخلص من 6000 م3 / يومياً من مياه الصرف الصحي المعالجة وتجفيف منطقة أبراج الكهرباء.

 

 وتم التأكيد على أنه جارٍ استكمال الدراسات الخاصة بالمرحلة الثانية من المشروع (الحل الدائم)، وذلك حفاظاً على ما تم ضخه من استثمارات لإتمام المرحلة الأولى (الحل العاجل)، وسعياً لحل مشكلة مياه الصرف لمنطقة بياض العرب الصناعية، باعتبارها من المناطق الصناعية الواعدة التي تشهد إقامة العديد من المصانع الجديدة بها.

 

كما تم عرض موقف مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي الجاري تنفيذها بالإسماعيلية، والمقرر الانتهاء منها قريباً، حيث تمت الإشارة إلى أنها تتضمن مشروع إنشاء محطة مياه مدينة المستقبل، بطاقة إجمالية تقدر بـ 68/34 ألف م3، وبتكلفة تقديرية تبلغ 200 مليون جنيه، ومشروع صرف صحي ابو صوير، والذي يتكون من إقامة محطة رفع، وخط الطرد والعدايات بطول 2.20 كم، وشبكات انحدار 15 كم، بتكلفة تقديرية تبلغ 45 مليون جنيه، ومشروع صرف صحي قرية السبع أبار، والذي يتكون من محطة معالجة بطاقة 12 ألف م3 / يوم، بتكلفة تقديرية  تبلغ 100 مليون جنيه. 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة