وزير الري د.محمد عبد العاطي
وزير الري د.محمد عبد العاطي


‎الري تدشن صفحة على «الفيسبوك» استعدادا لعقد أسبوع القاهرة للمياه

حمدي كامل

الجمعة، 27 يوليه 2018 - 10:22 ص

 ‎قامت وزارة  الموارد المائية والري بتدشين صفحة " حافظ عليها تلاقيها" على الفيس بوك، علاوة على هاشتاج #حافظ_عليها_تلاقيها، وذلك بالتزامن مع الإعداد لانطلاق "اسبوع القاهرة للمياه"، حيث تقوم الصفحة بالتوعية بقضايا المياه من خلال التوجه لكل فئات الجمهور من خلال أساليب متعددة تبعد عن التوجيه المباشر، وتعتمد على أشكال اعلامية مبتكرة في التوعية المائية.


‎قال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري أن تدشين الصفحة يأتي ايماناً من الوزارة  بأهمية الدور الذي تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي في الوصول الى قطاع كبير من الجماهير، لذلك حرصت الوزارة على الاستفادة من هذه الوسيلة في التوعية بقضايا المياه۔ وهي ضمن الأنشطة التوعوية التي تقوم بها لمواكبة إنعقاد وتدشين "اسبوع القاهرة للمياه" المقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي۔ 


‎وأضاف أن الأسبوع يناقش خمس محاور رئيسية هي إدارة المياه من أجل التنمية المستدامة، تغير المناخ والبيئة، ندرة المياه والصحة والصرف الصحي التحديات والفرص، العلم والتكنولوجيا والابتكار  حوكمة المياه العابرة للحدود وتبادل المنافع ،ويشارك في المؤتمر العديد من الجهات والمنظمات الدولية.


‎من جانبه أوضح  مهندس هشام شهاب رئيس الادارة المركزية للتوعية والإرشاد المائي  بالوزارة ان الصفحة التي تم اطلاقها تتضمن كافة أشكال التعبير المنتشرة بين فئات المجتمع مثل الكوميكس والفيديوهات الساخرة للوصول الى فئة الشباب، وكارتون ورسومات للأطفال لتوعية هذه الفئة العمرية بالسلوكيات الصحيحة في التعامل مع المياه بما يحميها من الاهدار والتلوث، بالاضافة الى فيديوهات توعية للمزارعين في كيفية التعامل مع مياه الرى بشكل صحيح، علاوة على تضمنها معلومات وحقائق مائية قيمه، وفيديوهات توعوية بعضها من انتاج الوزارة او من انتاج بعض الجهات الأخرى والبعض الآخر من مختلف بلاد العالم لتوضيح مدى خطورة مشكلة نقص المياه عالميا، كما تعتمد الصفحة على بعض الاستمالات الاعلامية مثل الاستمالات الدينية للتأكيد على أهمية الحفاظ على المياه من الناحية الدينية.


‎وقد صرحت دكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط  بأن أسبوع القاهرة للمياه  يتم انعقاده لأول مرة بمصر بالنصف الثاني من اكتوبر القادم بالتعاون مع شركاء التنمية و المنظمات  الدولية و منها الاتحاد الأوروبي،ومنظمة الفاو، واليونسكو. واضافت ان فاعليات الاسبوع تعد منصة للحوار الذي  يجمع صناع القرار والعلماء والخبراء، وبما يتيح الفرصة أمام المشاركين لمناقشة قضايانا الاقليمية والمحلية ومعرفة كيف ينظر إليها الآخرون والمساهمة في حلها.


 ‎وأضافت  تقرر أن يتضمن الأسبوع عدة مسابقات منها  الإعلان عن منحة لعدد خمس صحفيين من الدول النامية  لتغطية الأسبوع علي يكون آخر موعد للتقديم نهاية  الشهر   الجاري ، وذلك بهدف زيادة  الوعي لدى جمهور كبير من المستمعين والمشاهدين، على المدى الطويل،بما يساهم في ارتفاع مستوى المعرفة بقضايا المياه بين صحفيي البلدان النامية، وبما ينعكس على  التأثير في صانعي القرار والسياسات في قضايا المياه والتنمية.


وفي سياق متصل كشفت عن عدد من المسابقات في مجال الترشيد والتي تم الاعلان عنها.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة