الحكومة
الحكومة


 «شائعات»‌ رصدتها الحكومة في 7 أيام.. أبرزها «خفض سن المعاش»

أحمد عيسى- إيمان الخميسي

الجمعة، 27 يوليه 2018 - 01:34 م

7 شائعات رصدها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، في الفترة من 20 يوليو حتى 26 من نفس هذا الشهر وكان أبرزها تخفيض الحكومة سن المعاش لموظفى الدولة إلى 50 سنة


 وأوضح المركز أنه تواصل د.صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والذى نفى صحة تلك الأنباء جملة وتفصيلاً، مؤكداً أنه لم يصدر أى قرارات أو حتى تصريحات تتعلق بهذا الأمر على الإطلاق.
 
كما رصد المجلس شائعة " إجراء هيئة قناه السويس تحقيقاً مع موانئ دبي بالسخنة بشأن تأخير الإفراج الجمركي عن الشحنات"


وتواصل المركز مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية للقناة، والذى نفى صحة تلك الأنباء تماماً، مؤكداً أن الهيئة لم تجر أية تحقيقات مع موانئ دبى والتى تعد مشغلا رئيسيا لميناء السخنة الذى يتبع الهيئة الاقتصادية، مشدداً على تضافر الجهود بين موانئ دبى العالمية مع الهيئة الاقتصادية فى تطوير الميناء وتوسعة ساحات التداول وتنمية العمل داخل الميناء بما يحقق الرضا الكامل لكافة العملاء.


كما رصد المجلس تداول وثيقة تفيد بفتح بريطانيا باب الهجرة أمام نساء مصر اللواتي يتعرضن للعنف والاضطهاد، مما دفع المركز للتواصل مع وزارة الخارجية، والتى نفت تلك الأنباء تماماً, مُؤكدةً أن بريطانيا لم تصدر أية وثائق من هذا القبيل، ولم يتم إخطار الحكومة المصرية أو السفارة المصرية فى لندن بأية توجيهات أو قرارات بريطانية بهذا المعنى.


ورصد المجلس شائعة بعنوان "تأجيل إنهاء مشروع كهربة اشارات خط القاهرة/ الاسكندرية لمدة عام"، وتوصل المجلس مع وزارة النقل والتي نفت تلك الشائعة، مؤكدة أنه لا تأجيل للمشروع، حيث يتم تنفيذ المشروع وفقاً للجدول الزمنى الموضوع مسبقاً مع إضافة أعمال أخرى تتعلق بإضافة الوصلة ما بين القاهرة وبنها ليتم تطوير نظم الاشارات والاتصالات بها حتى تتماشى مع الخط بأكمله ولإمكانية إدخال التحكم المركزى للمسافة ما بين القاهرة وبنها وسيتم الانتهاء من الوصلة ما بين بنها والإسكندرية طبقاً للبرنامج الزمني فى أغسطس 2019 على أن يتم الانتهاء من المشروع بأكمله بإدخال نظام التحكم المركزى فى أبريل 2020.


كما رصد المجلس صورة تعكس "تفشى الإهمال داخل ربع السلطان "قايتباي" بمنطقة مقابر المماليك والدرب الأحمر وتحوله لمكان لتجمع المخلفات والقمامة"، وتواصل المركز مع وزارة الآثار والتى أكدت أن تلك الأنباء غير دقيقة، موضحة أن هذه الصور قد تم التقاطها قديماً فى الفترة ما قبل عام 2015، وأن الوزارة على الفور قامت بإزالة تلك المخلفات ووضعت أسلاك شائكة لمنع أهالى المنطقة من إلقاء المخلفات به مرة أخرى.


 وأكدت الوزارة، أن المنطقة حالياً نظيفة تماماً، وجارٍ تركيب باب من الحديد فى مدخل الربع وإحلال وتجديد الأجزاء المتهالكة من الأسلاك الشائكة، مشددةً على اهتمام الحكومة المصرية بكل آثارها وتراثها سواء كان فرعونى أو يهودى أو قبطى أو إسلامى.


كما رصد مركز المعلومات أنباء تفيد بانتشار حمى الثلاثة أيام بين الحيوانات والمواشى بمحافظة أسيوط، وتواصل المركز مع وزارة الزراعة، والتى نفت تلك الأنباء جملةً وتفصيلاً، مؤكدة أنه لم يتم رصد ظهور أى حالات لحمى الثلاثة أيام بين الحيوانات والمواشى داخل محافظة أسيوط، كما أنه لم يتم تلق أى بلاغات من الأهالى حول هذا الشأن، مشددة على أن ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.
 

 
وشددت الوزارة على وجود رقابة صارمة على اللحوم المباعة بالأسواق سواء كانت مستوردة أو بلدى؛ حيث إنه فى حالة اللحوم المستوردة فيتم فحص تلك اللحوم من ثلاث جهات هى وزارة الزراعة ووزارة الصحة والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات؛ موضحة أنه إذا تم الكشف عن عدم صلاحية تلك اللحوم فيتم استبعادها فورا ومنعها من دخول البلاد.
 
كما أوضحت الوزارة أنه فى حالة اللحوم البلدى فيتم الذبح بالمجازر والكشف عليها من قبل الأطباء البيطريين للتأكد من صلاحيتها للاستخدام الآدمى، وإذا ثبت عكس ذلك يتم إعدامها فورا.


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة