قبلة أحد المساجد في  نينغشيا
قبلة أحد المساجد في نينغشيا


حكايات| نينغشيا .. «تنين صيني» على الطريقة الإسلامية

هشام مبارك

الجمعة، 27 يوليه 2018 - 01:36 م

 

رغم قلة عدد المسلمين في الصين نسبة لعدد السكان، حيث يبلغ العدد وفقا للإحصائيات الرسمية 30 مليون مسلم من إجمالي مليار وثلاثمائة مليون صيني، فإن أي زائر لأي إقليم صيني من تلك الأقاليم التي تسكنها نسبة من المسلمين سوف يلحظ بسهولة تلك الأجواء الإسلامية التي لا تخطئها العين بدءاً من اللافتات المكتوبة باللغة العربية، مرورا بالمآذن الجميلة للمساجد في الصين، والتي مزجت النمط الصيني بفنون المعمار الإسلامي، وكذلك الأزياء التي تميز مسلمي منطقة شرق آسيا والنساء المحجبات.

وخلال زيارتي للصين منذ أيام للمشاركة في منتدى الحوار العربي الصيني ببكين تلقيت وزملائي الصحفيون والكتاب العرب دعوة لزيارة إقليم  نينشيا أو نييغشيا كما ينطقها الصينيون، وهو يقع شمال غربي الصين وعاصمة الإقليم تحمل اسم ينشوان.


والإقليم أحد الأقاليم الخمسة التي تتمتع بحكم ذاتي في الصين وتبلغ المسافة من بكين لنينشيا حوالي ألفىّ كيلو متر تقطعها الطائرة في ثلاث ساعات والسيارة في عشر ساعات.


يوجد في نينشيا أكبر تجمع لقومية "هوي" المسلمة، ويبلغ عدد المسلمين في المنطقة مليونين و140 ألفا، يمثلون 36% من حجم سكان المنطقة البالغ 6٫7 مليون نسمة، وفى المنطقة أكثر من 3800 مسجد، وحوالي 8600 إمام، ويعد جامع نانجوان من أقدم وأكبر المساجد، حيث يزيد عمره على 500 سنة، حيث تم تأسيسه في القرن الرابع عشر الميلادي "الثامن الهجري"، ويمثل هذا الجامع التاريخي شاهدا حيا على عراقة الحضارة والثقافة الإسلامية في الصين، ويتكون الجامع من مصلى في الطابق الأعلى تبلغ مساحته 441 مترا مربعا، ويتسع لألفى شخص، وفى الطابق الأرضي مصلى للنساء وغرفة ضيافة وفصول للدراسة، كما يشتمل على سكن للإمام،  ويتميز عن غيره من المساجد بملامحه التاريخية التى جعلته مزارا للمسلمين. المسجد يغلب عليه اللون الأزرق في داخله ويتزين بأسماء الله الحسنى. 

 

اقرأ حكاية أخرى: مصريون على حدود الكوكب.. أحدهم «سندباد» يعيش مع «البيروفيين»


إمام المسجد يوسف علي قدم شرحا عن تاريخ المسجد والمرافق الخاصة به حيث تحتوي ساحة المسجد شجرة عمرها مئة عام، كما توجد غرفة للاجتماعات ومكتب، وبيّن الإمام علي الذي تحدث باللغة الصينية لعدم إتقانه للغة العربية أن المسجد به 108 أعمدة، ويوجد به بيت يطلق عليه بيت الاعتكاف كما يوجد مصلى للنساء، وتحتوي ساحة المسجد على متحف به صور لأبرز زواره  وعلى رأسهم الملك عبدالله الثاني ملك الأردن الذي زاره عام 2013.

ملاحظات زائر

المسجد الذي يفتح أبوابه في مواقيت الصلوات الخمس يحتاج لزيارات أكثر من العرب والمسلمين ويحتاج لتقديم الدعم لرواده بتزويدهم بالمراجع العلمية المترجمة للغة الصينية إضافة للموجودة لديهم، والاستماع للمسلمين في المنطقة ومحاورتهم وخلق جسور تواصل معهم تكون دائمة وليست ضمن زيارة سياحية لساحات المسجد، والملاحظة الرئيسية على المسجد تتعلق بالمرافق حيث يحتاج المسجد إلى تحسين دورات المياه الخاصة به لتناسب كبار السن وتحقق غاية الطهارة والوضوء الصحيح كما الحال بباقي المساجد في العالم العربي والإسلامي.


كما توجد مساجد تاريخية أخرى فى نينشيا مثل مسجد الوسطى، وجامعى شيقوان وشيهوان، والأخير يعد اجمل مسجد بالمنطقة ببابه المقوس وقبته الخضراء ومئذنته الشاهقة. 


متحف مفتوح


يحتفظ مسلمو نينشيا بعادات جميلة توارثوها جيلا بعد جيل ومازال معظمهم متمسكا بها، ومن هذه العادات دعوة إمام الحي لتسمية المولود بعد ثلاثة أيام من ولادته، حيث يقتدي بالسنة النبوية بأداء الأذان والإقامة في إذني الرضيع، ومن العادات أيضا أن يُعقد النكاح يوم الجمعة.


ويسمى مسلمو المنطقة المرأة الحامل "يوشي" أي سعيدة طيلة فترة حملها، وتقام لها حفلة شهرية عند إتمام كل شهر، ويطلق على عيد الأضحى عيد الإخلاص والإحسان.


وفي شهر رمضان يستقبل المسلمون الشهر المبارك بتزيين منازلهم بلوحات قرآنية جدارية، وفرش المساجد بسجاد جديد.


ويحرص المسلمون في نينشيا على تعليم اللغة العربية وعلوم القرآن، والكثير من المدارس والمعاهد والجامعات تقوم بتعليم العربية فضلا عن المساجد التي تولى اهتماما أكبر بتدريس القرآن والأمور الفقهية، ويتولى التدريس علماء ومدرسون صينيون ومعلمون من الدول العربية ويتبادل مسلمو المنطقة تحية الإسلام لدى التقاء بعضهم البعض، كما تشيع لديهم الكثير من المفردات العربية والأدعية والأذكار الشهيرة.

اقرأ حكاية أخرى: ميكروباصات فوق السحاب.. كوارث العرب على الطائرات


تبدو مدينة نينشيا كمتحف طبيعي مفتوح، يجتمع فيها الغابة والصحراء، المروج والجبال الشاهقة، فيما يصحبك النهر الأصفر الشهير على امتداد هذه المنطقة البكر، لذا اختيرت منذ خمسة أعوام ضمن 46 مدينة مستهدفة للسياحة في العالم. 

 

 


 

حكم ذاتي


نينشيا هي منطقة ذات حكم ذاتي في جمهورية الصين تقع في شمال غرب الصين، على هضبة يتدفق عبرها  النهر، يمتد على طول حدودها الشمالية الشرقية سور الصين العظيم، وهي موطن لشعب "هوي"، وهي واحدة من القوميات الـ56 المعترف بها رسميا  في الصين، وعاصمتها  مدينة ينشوان.


يحدها شنشي شرقاً، وقانسو من جميع الاتجاهات ما عدا من الشمال ومنطقة منغوليا من الشمال. تبلغ مساحتها حوالي 66400 كيلو متر مربع، وهى من أصغر المناطق مساحة وسط المقاطعات والمناطق على مستوى المقاطعة بالصين. 


تأسست مقاطعة نينغشيا في عام 1954 كتابعة لمحافظة  قانسو، ولكن تم فصلها وإعادة تشكيلها باعتبارها منطقة ذات حكم ذاتي لشعب هوى في عام 1058، وتقع هذه المنطقة الصحراوية قليلاً في سهل واسع في الشمال والتي تم ريها لعدة قرون من النهر حيث تم بناء نظام واسع من القنوات على مر السنين.

 


 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة