دونالد ترامب
دونالد ترامب


تقرير استخباراتي: أمريكا تخطط لضرب إيران الشهر القادم

آية سمير

الجمعة، 27 يوليه 2018 - 03:57 م

 

ذكر تقرير استخباراتي أوردته شبكة ABC، الجمعة 27 يوليو، أن الولايات المتحدة ربما تستعد حالًيًا لضرب عدد من المواقع النووية في إيران خلال وقت قريب، يُرجح أن يكون الشهر القادم.


ونقل الموقع تصريحات أحد المسئولين الذي رفض ذكر اسمه، بأن الضربات المتوقعة ربما يتم تنفيذها خلال شهر أغسطس، خاصة في ظل التوتر القائم والذي أشعل وتيرة الغضب ونبرة التهديد بين البلدين.

 

أقرأ أيضًا: حرب الـ CAPS LOCK| تهديدات «تويتر» تشعل الخلاف بين واشنطن وطهران

 

ووفقًا للتقرير الذي أورده الموقع فإنه يجب على الحكومات التفريق جيدًا بين تسريب المعلومات الإستخباراتيه، و نشر التوقعات كنتيجة لتحليل الصورة الواقعية للأحداث وتصاعدها.


ومن جانب آخر، أكد رئيس الوزراء الاسترالي مالكولم تورنبول في تصريحات لوسائل الإعلام بأن حكومة بلادة لا تملك الكثير من المعلومات لتأكيد تلك الأخبار ولا يمكن الجزم بأن ترامب سيٌقدم على غزو عسكري جديد خلال الفترة القادمة ايًا كان السبب.


وأضاف تورنبول في تصريحاته أن الرئيس ترامب أوضح آراءه في هذا الشأن أكثر من مرة للجميع، «فهو لم يستفد من أي تحالفات سياسية أجراها معنا».


ولفت التقرير إلى انه لا يمكن تجاهل أن استراليا واحدة من ضمن عدة دول تتشارك اتفاقية «العيون الخمسة» المعنية بتبادل المعلومات الاستخباراتيه، والتي تضم كل من «كندا، بريطانيا، نيوزلندا، استراليا وبريطانيا» والتي يعود توقيعها لفترة الحرب العالمية الثانية.


كان النزاع قد اشتعل بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف خلال الفترة الماضية وقاما بتبادل التهديدات على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» مستخدمين أسلوب «الحروب الكبيرة أو الـ Caps lock».


جاءت التغريدة الأولى من الرئيس الأمريكي ترامب على حسابه بموقع «تويتر» 22 يوليو، موجهًا كلامه للرئيس الإيراني حسن روحاني قائلاً: «إياك أن تهدد أمريكا مرة أخرى وإلا فإنك سوف تعاني من عواقب لم تراها سوى مجموعة قليلة من قبل على مدار التاريخ، نحن لم نعد الأمة التي ستتحمل حديثك ولغتك عن العنف والموت. كن حذرًا.»


لكن وزير الخارجية الإيراني سرعان ما قام بالرد على الرئيس الأمريكي مستخدما نفس الطريقة التي كتب بها تغريدته وبنفس اللغة، حيث قال له، « لم نتأثر..لقد سمع العالم تهديدًا أقوى من تلك من قبل عدة أشهر، وقد سمعها الإيرانيون على مدار 40 عامًا. لقد كنا هنا على مدار سنوات ماضية كثيرة وشهدنا سقوط عدد من الإمبراطوريات التي كنا احدها، والتي استمر عمرها أكثر من عمر بعض البلدان. كن حذرًا.»


جدير بالذكر أن تغريدة الرئيس الأمريكي جاءت ردًا على تصريحات نظيرة الإيراني حسن روحاني خلال خطاب ألقاه أمام سفراء بلاده في الخارج يوم 22 يوليو، والذي قال فيه إن الحرب ضد إيران ستكون «أم الحروب» وأن ما يقوم به ترامب «لعب بالنار».


وشدد روحاني في خطابة الذي أثار غضب ترامب أن الرئيس الأمريكي سوف يندم «ندمًا تاريخيًا» إذا استمرت محاولاته العدائية ضد إيران، وأنه لا يوجد جدوى للحديث أو المفاوضات بين طهران وواشنطن لان الثانية تحاول عرقلة أي تقدم تحدثه الأولى بين بلاد الغرب.


و تشهد العلاقات الأمريكية الإيرانية توترات متصاعدة منذ انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الذي كان وقعه الرئيس السابق باراك أوباما مع إيران.


وفي خطاب له مطلع شهر مايو الماضي، أعلن ترامب انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي الإيراني، مشددًا على أنه هناك خلل بجوهر الاتفاق النووي الذي تم توقيعه مع إيران. كان ذلك الانسحاب قد تسبب بتوتر العلاقات بين الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية التي تضاربت مصالحها مع الانسحاب والعقوبات الاقتصادية.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة