انتهاء أعمال تأهيل ممرات المحور الثاني للزيارة بمعابد الكرنك
انتهاء أعمال تأهيل ممرات المحور الثاني للزيارة بمعابد الكرنك


انتهاء أعمال تأهيل ممرات المحور الثاني للزيارة بمعابد الكرنك

محسن جود

الأحد، 29 يوليه 2018 - 03:04 م

أنهت وزارة الآثار، أعمال تمهيد وتجهيز وتأهيل الممرات الواقعة في المحور الثاني للزيارة داخل معابد الكرنك، والتي تمتد بين الصرح السابع والعاشر، وذلك طبقا لخطة الوزارة لتأهيل المواقع والمتاحف الأثرية المفتوحة للزيارة، لتكون متاحة للزائرين وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة.


وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار د. مصطفى وزيري، إنه بتمهيد هذه الممرات تصبح معابد الكرنك أول موقع أثري مفتوح ممهد ومعد لاستقبال زائرية من ذوي الاحتياجات الخاصة. 


وأضاف "وزيري"، أن الأعمال اشتملت أيضا على ربط المحور الثاني للزيارة بجميع الممرات الموجودة في المحور الأول والثاني بالقطاع الجنوبي، مع الممرات الجانبية بجوار البحيرة المقدسة.


وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى أنه تم الانتهاء كذلك من جميع أعمال ترميم "الأخ منو" الذي بناه الملك تحتمس الثالث؛ حيث تم إزالة أعمال الترميم القديمة التي تمت خلال فترة التسعينيات من القرن الماضي، وتم استبدالها بأحدث وسائل وطرق الترميم للحفاظ على الآثار، كما تم الانتهاء من أعمال ترميم المقاصير الداخلية بمعبد "خونسو"، وتماثيل الملك سيتي الثاني بصالة الواجيت.


وأكد "وزيري"، أن أعمال ترميم معابد الكرنك وتطوير طرق ومسارات الزيارة والخدمات، مازالت قائمة على قدم وساق .


يذكر أن معبد الكرنك يعد من أعظم المعابد التي شيدها ملوك مصر، كما أنها تعتبر بمثابة سجل تاريخي حافل لتاريخ وحضارة مصر، بداية من عصر الدولة الوسطى، وحتى حكم البطالمة لمصر.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة