وصايا الفنانين
وصايا الفنانين


أخر وصايا الفنانين.. دفن في الساحل وحرمان شقيقته من حضور عزاءه

أحمد السنوسي

الأحد، 29 يوليه 2018 - 08:48 م

علي الرغم من حياتهم المليئة بالصخب، إلا أنهم لم ينسوا يومًا أن يكتبوا وصيتهم، ومع إختلاف نشأتهم وعادتهم إختلفت مطالب الفنانين في وصاياهم فمنهم من طالب بعد إقامة عزاء ومنهم من طالب بدفنه بجوار صديق أو أخ ومنهم من طالب بالتبرع للجمعيات الخيرية بمصاريف إقامة عزائهم.

«بوابة أخبار اليوم» ترصد لكم في هذا التقرير أبرز وصايا الفنانين قبل رحيلهم..

الفنانة هياتم

الفنانة هياتم كانت أخر من أوصي أهله، بعدم إقامة عزاء لها، والإكتفاء بدفنها في مقابر الأسرة بمنطقة باب الوزير، كما أوصت أسرتها قبل رحيلها بعدم إقامة عزاء لها، كي يصبح رحيلها في هدوء شديد. وهياتم توفيت بعد صراع مع مرض سرطان القولون.

فاتن حمامة
 تعرضت الفنانة الكبيرة فاتن حمامة، سيدة الشاشة العربية في 17 من يناير 2015، لهبوط  حاد في الدورة الدموية، أودى بحياتها.. لم تكن تلك الأزمة الصحية الأولى لسيدة الشاشة، وقد سبقتها أزمات كثيرة، حيث أوصت زوجها وأسرتها بعدم إقامة ليلة عزاء؛ حتى لا تُجهد ابنتها الوحيدة -نادية- لعدم معرفتها بالعادات المصرية، كونها لم تستقر في مصر طويلا، لكن مع رغبة أصدقائها وجيرانها، انصاع زوجها الدكتور محمد عبد الوهاب لرغبتهم، وأقام ليلة عزاء بمنزلها.

 آمال فريد 
الفنانة آمال فريد أيضًا التي رحلت عن عالمنا الشهر الماضي، عن عُمر ناهزالـ80 عاما، بعد تعرضها لوعكة صحية في إبريل الماضي، تركت وصية تطلب فيها تشييع جثمانها بعيدًا عن أعين وسائل الإعلام، وعدم تنظيم عزاء لها، والتبرع بتكاليفه للجمعيات الخيرية. 

 سعيد صالح
أوصي الفنان سعيد صالح، زوجته وابنته قبل وفاته بأن يدفن في مسقط رأسه بمحافظة المنوفية، وتوفى سعيد صالح في 1 أغسطس عام 2014 بعد إصابته بأزمة قلبية حادة، وبالفعل دفن بقرية مجيريا في المنوفية.

الشحرورة صباح

نشرت "كلود عقل" ابنة شقيقة الشحرورة صباح، وصيتها بعد ساعات من وفاتها، قالت فيها أن "الفنانة المحبوبة قالت لي "إن يوم رحيلها يوم فرح وليس يوم حزن". ورحلت الشحرورة في 26 نوفمبر عام 2014. 

الفنانة وردة الجزائرية
أوصت الفنانة وردة الجزائرية بشيء غير تقليدي، حيث طلبت من الكاتب محمود معروف أن يتفرغ لكتابة مسلسل عن قصة حياتها، واشترطت أن تقدمه المطربة أنغام أو آمال ماهر لأنها كانت شديدة الإعجاب بصوتهما، وفي 17 مايو عام 2012 توفيت الفنانة وردة إثر أزمة قلبية حادة ودفنت في الجزائر، والتي كانت قد أوصت بها هي الأخرى، حيث قالت قبل وفاتها: "أريد العودة إلى الجزائر فورًا". 

عامر منيب 
وصيّة غريبة تركها الفنان عامر منيب لزوجته حيث طالبها بعدم السماح لشقيقته أمينة بحضور جنازته أو أخذ العزاء فيه إلا بعد أن تتوب إلى الله وترد الأموال التي استولت عليها من ضحاياها في دبي ومصر لتحافظ على اسم عائلتها المحترمة، وذلك بعد أن تورطت أمينة منيب في 4 قضايا نصب لاستيلائها على أكثر من 20 مليون جنيه بزعم التجارة. ورحل الفنان عامر منيب في 26 نوفمبر عام 2011 عن عمر ناهز 48 عامًا، بعد صراع طويل مع مرض السرطان. 

حسين صدقي
واحد من أصحاب أغرب الوصايا في عالم الفن، فالفنان حسين صدقي أوصى أسرته بحرق أفلامه، وقال لهم: "أوصيكم بتقوى الله.. وأحرقوا كل أفلامي ما عدا سيف الإسلام خالد بن الوليد"، وذلك وفقًا لما ذكرته زوجته "فاطمة المغربي"، وتوفي حسين صدقي في 16 فبراير عام 1976. 

الفنان أحمد رمزي
أوصى الفنان أحمد رمزي، قبل وفاته بدفن جثمانه في أحد مدافن الساحل الشمالي، وفي 28 سبتمبر عام 2012 اختل توازنه في حمام منزله بالساحل الشمالي، ودفن هناك وفقًا لوصيته. 

الفنان ماهر عصام
الفنان ماهر عصام، فكان له وصية من نوع آخر، حيث أوصى صديقه الفنان محمد عبدالحافظ، خلال مرضه الأخير، بأن يتم الدفن بجوار شقيقته بمقابر العائلة بأبورواش، توفى الفنان ماهر عصام يوم ١٧ يونيو الماضى عن عمر يناهز ٣٨ عاما، إثر تعرضه لنزيف حاد بالمخ نتيجة ارتفاع بضغط الدم، استدعى نقله إلى العناية المركزة بعد تدهور حالته الصحية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة