طفايات الحريق
طفايات الحريق


فيديو وصور| «أدوات إطفاء الحريق».. صمام الأمان لكل بيت مصري

أسامة حمدي- محمد سعيد

الإثنين، 30 يوليه 2018 - 12:52 م

«طفاية الحريق» أسعارها تبدأ من 400 جنيه وحتى 750 جنيه

الباعة: ننصح ربات البيوت بشراء طفايات حريق ووضعها في المطابخ وتعلم كيفية استخدامها

«الجوانتي والطفاية والخراطيم وشبكة الحريق وسيستم الإطفاء والخوذة».. أبرز أدوات الأمن الصناعي

أحد البائعين: المجتمع يفتقد ثقافة الأمن الصناعي بعكس المجتمعات الأجنبية  

شهدت الأيام القليلة الماضية نشوب عدة حرائق في القاهرة؛ كان أبرزها حريق مستشفى الحسين الجامعى، ومستشفى الجلاء للولادة، وحريق العتبة، وحريق مصنع هيليوبولس للبتروكيماويات القريب من مطار القاهرة الدولى، وغيرها من الحرائق بالمحافظات، ولما تسببه هذه الحرائق من مخاطر كبيرة تممثل في خسائر الأرواح والمباني والممتلكات العامة والخاصة، ولعل بعض أسباب تلك الحرائق هى غياب أبسط إحتياطات ومستلزمات «الأمن الصناعي» المتمثلة في «طفايات الحريق» وغيرها.

في هذا الصدد قامت «بوابة أخبار اليوم» بجولة في محلات مستلزمات الأمن الصناعي بحى الأزبكية بالقاهرة للتعرف على أنواعها وأسعارها وحجم الإقبال على شرائها، وكيفية تأمين كل بيت مصري أو منشأة عامة أو خاصة من مخاطر اندلاع الحرائق.

في البداية يقول جرجس يعقوب، 46 عام، صاحب محل لمستلزمات الأمن الصناعي، إن أهم مستلزمات الأمن الصناعي هي «طفايات الحريق» وأفضل نوع هو «البافريا» وهي مرتفعة السعر إذ تبلغ حوالي 750 جنيه ووزنها 6 كيلو، وتعتبر أمان حتى في البيوت، مضيفا أن الدفاع المدني يشترط على المصانع والمخازن والمحلات أن يكون لديهم طفايات حريق وخراطيم مياه، لكن الأزمة أن بعض المصانع والمخازن لا تلتزم بذلك مما يعرضها لنشوب حرائق.

وأوضح أن أدوات الإطفاء تتكون من طفايات الحريق، و«سيستم إطفاء» يتكون من لوحة إطفاء وخراطيش وبراميل ومشبوري وشبكة حريق توضع في الأسطح بالمصانع عند نشوب حريق تفتح وتستخدم في الإطفاء وصندوق الطفايات الذي يوضع في العمارات بكل دور، لافتا إلى أن هناك طفايات بودرة وأخرى ثاني أكسيد الكربون.

وشدد على ضرورة أن يكون بكل بيت مصري وسيارة ومحل تجاري طفاية حريق لاستخدامها لإخماد الحرائق فور اندلاعها ولا ننتظر مجئ الحماية المدنية بل يجب أن ننقذ نفسنا بأدواتنا الموجودة في المكان.

وقال أحمد سعد، صاحب محل «SRI» لأدوات الإطفاء والأمن الصناعي، إن كل شقة وكل مطبخ يجب أن يحوي طفاية حريق وتتعلم سيدة المنزل كيفية استخدامها، مشيرا إلى أن طفاية الحرائق يعاد شحنها عند تفريغها.

ولفت إلى أن الأسعار تختلف حسب الشركات، والمعتمدة لدينا هى «البافريا» وهى إنتاج المصانع الحربية، وتصل أسعارها 400 جنيه لطفاية البيت، لافتا إلى أن هناك ركود في حركة البيع والشراء نظرا لارتفاع الدولار والاستيراد إذ أن معظم أدوات الأمن الصناعي مستوردة من الخارج.

وأوضح أن المصانع تشتري صناديق إطفاء للحريق وخطوط حريق، وغيرها من التجهيزات، لافتا إلى أن المجتمع المصري يفتقد ثقافة الأمن الصناعي نتيجة غياب الإدراك والتوعية بأهمية هذه المستلزمات بعكس ما هو موجود في الدول الأجنبية حيث في كل مطبخ يوجد طفاية حريق.

وذكر رأفت سليم، 35 عام، صاحب محل مستلزمات الأمن الصناعي، أن هناك أدوات لحماية جسد الإنسان من مخاطر الصناعة كالجوانتي الذي يحمي الأيدي في العمل، أما الجوانتي الحديد فيكون ضمن ملابس الإنقاذ من الحرائق ويكون معه خوذة حديد وطفاية حريق وحذاء سميك وملابس غير قابلة للاشتعال.

 ولفت إلى أن كل بيت مصري يجب أن يشتري طفايات حريق خاصة في فصل الصيف، مضيفا أن الاكثر إقبالا المصانع والمخازن والمواقع نظرا لأنه الدفاع المدني يلزمهم بذلك.


 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة