«الباركود» سبيل الزراعة لتنمية الثروة الحيوانية والداجنة
«الباركود» سبيل الزراعة لتنمية الثروة الحيوانية والداجنة


«الباركود» سبيل الزراعة لتنمية الثروة الحيوانية والداجنة

عادل إسماعيل

الإثنين، 30 يوليه 2018 - 02:04 م

يعتبر«الباركود» هو وسيلة جديدة لوزارة الزراعة والذي يساهم  في تسهيل إصدار تراخيص تشغيل كافة مشروعات وأنشطة الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية ومتابعتها بصورة متواصلة والعمل على حل أي معوقات.

 

البداية كانت عندما أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ولأول مرة عن أنه سيتم إصدار تراخيص تشغيل كافة أنشطة الثروة الحيوانية والعلفية والداجنة، من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة مصحوباً بلوحة عليها «باركود» يحمل بيانات النشاط أو المشروع، وأكدت الوزارة أن «الباركود»  يسهل من خلاله المتابعة من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، والهيئة العامة للخدمات البيطرية أو من يمثلهما بالمحافظات المختلفة عن طريق حصر البيانات بدقة وعمل قاعدة بيانات دقيقة تساهم في النهوض بالثروة الحيوانية.

أهمية «الباركود»

قال رئيس قطاع الثروة الحيوانية د. طارق سليمان ، إن أهمية «الباركود» تكمن في ربط بياناته مع مركز المعلومات في قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة حتى يتسنى تحليل البيانات وتدقيق الإحصائيات وسهولة وتدعيم اتخاذ القرارات السليمة في الأوقات المناسبة مشيرا إلى أن عدد تراخيص تشغيل أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والعلفية والداجنة خلال شهر يونيو الماضي بلغت 783 ترخيص وأن جملة تراخيص التشغيل التي صدرت قبل مايو 2017 كانت 1509 ترخيص بنسبة 8.9%، وبعد مايو 2017 وصلت إلى 15405 ترخيص بنسبة 91.1% حتى يونيو 2018.

استخدام الـ GPS

أكدت د. منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، على ضرورة وأهمية رفع إحداثيات الموقع عند إجراء المعاينات اللازمة لإصدار تراخيص تشغيل كافة أنشطة الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية باستخدام الـ GPS، مشددة على ضرورة التحقق والتدقيق من البيانات المتعلقة بكافة أنشطة الثروة الحيوانية والعلفية والداجنة والتي يسهل معها مواجهة المشكلات بشكل فوري ووضع حلولها العلمية والعملية السليمة، لان هناك تعليمات بضرورة ترخيص تشغيل مكاتب خدمات كافة أنشطة الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية، التي تقدم خدمات للمربين أو تبيع مستلزمات مزارع الإنتاج الحيواني والداجنى، طبقاً للقرار الوزاري رقم 368، 773 لسنة 2017 القاضيين بتيسير وتبسيط إجراءات ترخيص كافة أنشطة الثروة الحيوانية والعلفية والداجنة.

وأعتبر المهندس محمدي البدري مقرر لجنة تطوير وحماية المهنة بنقابة الزراعيين، نظام «الباركود» الذي أعلنت عنه وزارة الزراعة  مهم جدا  لتسهيل إصدار تراخيص تشغيل أنشطة الثروة الحيوانية والداجنة.

 وأوضح البدري، في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم»، أن «الباركود» سيعمل على تحديد كل البيانات النشاطات الخاصة بمشروعات الإنتاج الحيواني والداجنى بمصر مشيرا إلى أنه سيسهل من عمليات  المتابعة والرقابة وسيساعد أيضا في سهولة عمل برامج التغذية والعناية بالصحة العامة للحيوانات والطيور وستساعد البيانات الصحيحة عبر «الباركود» في الحد من انتشار الأوبئة والأمراض بالمشروعات الزراعية بالمحافظات المختلفة.

وأضاف البدري، أننا مازالنا  نعانى داخل مشروعات الإنتاج الحيواني من نقص البيانات الصحيحة وحتى أعداد الحيوانات والطيور داخل جمهورية مصر العربية يصعب حصرها بدقة لأسباب كثيرة جدا منها عدم ترقيم الحيوانات وانتشار المزارع الغير مرخصة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة