عماد متعب
عماد متعب


عماد متعب.. نهاية «ملك +90» بفرمان «جزار الأهلي»

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 31 يوليه 2018 - 04:07 م

«ملك +90» و«قناص الأهلي».. لقبان من بين ألقاب كثيرة أطلقت على المهاجم المعتزل عماد متعب، بعد مسيرة كروية عمرها 21 عامًا، قضاها داخل جدران القلعة الحمراء والاتحاد والتعاون السعوديين؛ لكن أبرزها كانت بين أحضان «مختار التتش»، منذ انضمامه إلى ناشئي الشياطين الحمر في عمر الـ13 ربيعًا.

 

"متعب"، الذي صعده مانويل جوزيه في عام 2004، حصل على هداف الدوري في أول مواسمه مع "الشياطين الحمر" برصيد 15 هدفًا، ليكون أصغر لاعب في تاريخ الدوري المصري يحصل على هذا اللقب، لتكون هذه بداية عشق الجماهير للشاب ذو الـ21 عامًا، وأيضا انطلاقه لحصده الكثير من الألقاب مع القلعة الحمراء، ليرتبط اسمه بلقب «ملك +90» لتسجيله أهداف حُسمت الكثير من المباريات الهامة للشياطين الحمر؛ حيث مر بعدة مراحل في حياته الكروية منذ صعوده إلى الفريق الأول بالنادي الأهلي، حتى نادي التعاون السعودي.

 

 ولد "قناص الأهلي" في 20 فبراير عام 1983، في مدينة بلبيس بمحافظه الشرقية، وبدأ مسيرته الكروية كلاعب بنادي بلبيس الرياضي، حتى سن 12 سنة، وانضم لناشئي النادي الأهلي في سن 13 عامًا، ثم صعد للعب في الفريق الأول بالنادي الأهلي، بعد تألقه في مباريات كأس الأمم الإفريقية للشباب، وكذلك كأس العالم التي خاضها مع منتخب الشباب.

 

 

وبعدها قرر مانويل جوزيه، المدير الفني للأهلي، تصعيد "متعب" إلى الفريق الأول، وتعرض "القناص" لإصابة، لكنه صمم على إكمال المشوار، ليبدأ رحلة التألق والإبداع مع "الأحمر".

 

حصل عماد متعب على لقب هداف الدوري موسم 2004-2005، برصيد 15 هدفًا، في أول مواسمه مع الفريق الأول، وهو أصغر لاعب يحصل على هذا اللقب في تاريخ الدوري المصري منذ بدايته. 

 

 

شكل "متعب" في بدايته مع الفريق الأول بالأهلي، مثلث رعب مع محمد أبو تريكة، ومحمد بركات، بفضل التفاهم التام الذي نشأ بينهم، وقدرتهم على قيادة الفريق لانتصار تلو الآخر.

 

تميز عماد متعب بالأداء الرشيق داخل منطقة الجزاء، فضلا عن إجادة التصويب الدقيق على المرمى بقدميه، وضربات الرأس برغم قصر قامته.

 

وتمت إعارته لمدة عام إلى نادي الاتحاد السعودي، وانتهت الرحلة بعد إصابته بقطع في الرباط الخارجي للركبة، وعاد مرة أخرى للأهلي.

 

ويمتلك عماد متعب في مشواره الكروي 11 بطولة دوري، و5 دوريات أبطال أفريقيا، و2 كأس مصر، و6 كؤوس سوبر مصري، وبطولة كونفدرالية، و4 كؤوس سوبر إفريقي، وحصل على لقب الدوري السعودي مع نادي اتحاد جدة، وفاز مع المنتخب المصري بـ3 بطولات أمم إفريقيا، ومع منتخب الشباب على بطولة الأمم الإفريقية، ليكون مجموع بطولاته 34، بمعدل بطولة كل عام، ويظل الأهم له كعاشق للأهلي عدم هزيمته أمام الزمالك.

 

يعتبر "متعب" أحد أبرز المهاجمين في الألفية الثالثة، لما تمتع به من دهاء فطري، وقدرة على التحكم في الكرة، والتواجد في المنطقة الحساسة داخل الملعب، والقدرة على التعامل مع الدفاعات الصلدة، والقدرة على وضع المدافع في ظهره، والتعامل في الكرات الأرضية والفضائية، واستخدام التفكير الخططي في التعامل مع الكرات.

 

وأمام ذلك، حاز نجم الأهلي على لقب «ملك +90»؛ لإحرازه العديد من الأهداف في الوقت بدل الضائع، وحسم العديد من المباريات، والفوز بالألقاب المحلية والإفريقية.

 

 

 

آخر لحظات «القناص» مع الجمهور الأهلي وتكريمه له

 

 

نهاية ببصمة «الجزار»


«أحيانا يكون قرار الاعتزال بمحض إرادتك أو أنت من أوصل نفسك لهذه الحالة وأحيانا يكون هناك من تدخل وأوصلك لهذه المرحلة، بمعنى أصح في الكرة خلصت عليه، حسام البدري السبب الرئيس والأخير في اعتزالي، ضيع من عمري سنتين، لا لاعبني ولا سابني أمشي».. بهذه الكلمات لخص متعب قرار اعتزاله، محملا البدري الذي اشتهر «بجزار النجوم» المسئولية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة