وزارة الآثار تبدأ تطوير معبد «الطود الأثري» بالأقصر
وزارة الآثار تبدأ تطوير معبد «الطود الأثري» بالأقصر


وزارة الآثار تبدأ تطوير معبد «الطود الأثري» بالأقصر

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الأربعاء، 01 أغسطس 2018 - 03:25 م

بدأت وزارة الآثار في تنفيذ أعمال تطوير معبد الطود الأثري بالأقصر والمنطقة المحيطة به، وذلك في إطار خطة الوزارة في تطوير المواقع الأثرية بجمهورية مصر العربية.

 

صرح بذلك، د.مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مؤكداً علي الأهمية الأثرية للمعبد، حيث أنه يمثل حقباً مختلفة من التاريخ المصري القديم بداية من الدولة القديمة حتى نهاية العصر المتأخر، وبداية العصر القبطي.

 

وأضاف أن تلك الخطة تهدف أيضا إلى الكشف عن جميع الملحقات الخاصة بالمعبد وخاصة المباني الخدمية التي كانت تحيط به.

 

وتشمل عملية التطوير، البدء في أعمال حفائر علمية منظمة بالتعاون مع المركز العلمي للتدريب والأبحاث المستمرة بمصر العليا (الطود)، حيث يمكن استغلال تلك الحفائر أيضا في تدريب مجموعة من الأثريين العاملين بالمعبد على أعمال الحفائر والتسجيل والتوثيق العلمي.

 

وقال يحي عبد الباري مدير عام منطقة الطود الاثرية، إنه تم رفع الأحجار المنقوشة بالمعبد على مصاطب لعرضها في المتحف المفتوح داخل المعبد، كما سيتم تمهيد ممرات حجرية لعمل مسار للزيارة يبدأ من المدخل الحالي للمعبد مروراً بهذا المتحف مفتوح.

 

وأضاف عبد الباري، أنه تم تصميم ووضع لوحات إرشادية باللغتين العربية والإنجليزية لتسهيل عملية الزيارة للجمهور، كما تم تطوير البوابة الحالية للمعبد لتصبح بالشكل اللائق بما يتناسب مع الأهمية الأثرية للمنطقة.

 

كما تم إزالة جميع الحشائش الموجودة بكثرة داخل وحول المعبد، وسوف يتم الاستعانة بعمال من الإدارة الهندسية مرة كل شهر على الأقل لإزالة هذه الحشائش.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة